فرقة مياس اللبنانية تحتفل بفوزها بمسابقة «أمريكا جوت تالنت»

بالزهور والبالونات التي ملأت صالة كبار الزوار في مطار رفيق الحريري ببيروت، رحب اللبنانيون بفرقة الرقص النسائية اللبنانية (مياس) يوم الجمعة (16 سبتمبر أيلول) العائدة بعد فوزها في مسابقة اكتشاف المواهب، أمريكا جوت تالنت، على التلفزيون الأمريكي في وقت سابق الأسبوع الماضي، وحصلت على جائزة بقيمة مليون دولار.

نشرت الفرقة على تطبيق إنستجرام مقطع فيديو لعرض الفوز الذي تضمن مشهدا يحاكي الاكتشافات الحديثة في الفضاء وتناغمت الاكسسوارات والريش والأزياء وأداء الراقصات مع ألوان الفضاء الخارجي. وكتبت الفرقة تحت الصورة “لقده فعلناها، كرمالك يا لبنان”.

وبينما يحيط به أفراد عائلته الذين كانوا في غاية السعادة وهم يحتفلون بالفرقة قال مؤسس ومخرج فرقة مياس، نديم شرفان (36 عاما)، لتلفزيون رويترز “مياس هي لبنان ولبنان هو مياس. ولوما ها الشعب اللبناني، لوما الأهالي، ولوما هيدا الدعم النفسي الكبير من الأهل، نحن ما كنا هون. نحن منذ اليوم الأول ولبنان بيدعمنا”.

وقالت ريتا سماحة، الراقصة في فرقة مياس، “كلنا هون بمياس كنا ناطرين اللحظة يا اللي راح نحط فيها بلبنان لأن ما كان بدنا هنيك، كنا بدنا نحتفل مع عيلتنا ومع كل العالم يا اللي دعمونا يا اللي هن اللبنانيين”.

ويعيش لبنان أزمة مالية ضارية منذ 2019 أدت الى خسارة الليرة المحلية أكثر من 90 بالمئة من قيمتها وألقت بثمانين في المئة من سكانه في براثن الفقر، وأجبرت مئات الآلاف من اللبنانيين على البحث عن وظائف في الخارج.

وكان شرفان قد قال لوسائل إعلام محلية في وقت سابق إن راقصي مياس كانوا يضطرون في كثير من الأحيان إلى التدريب في استوديوهات مظلمة ليس بها كهرباء ويتغيب بعض أعضائها لأنهن لا يملكن وقودا للوصول إلى التدريب.

وقالت تينا عبدالله، الراقصة في مياس، “الأجواء بلبنان ما ساعدتنا. كنا كل يوم نجي، أوقات ما كان يكون فيه بنزين، ما كان يكون فيه كهربا، غير إنو الكل كان نفسيا مش ها القد مبسوط من الأجواء. بس جعلناها تحدث. بس رحنا ع المسرح وسمعنا اسمنا، كل شي صار نسيناه، كل التعب، كل الشغل، كل شي. عن جد كان شي كتير حلو”.

وملأت رسائل التهنئة موقع تويتر صباح الخميس 15 سبتمبر أيلول مع معرفة اللبنانيين بنبأ فوز فرقة مياس الذي حدث بين عشية وضحاها وهم نائمون.

وقالت نادين شاهين، والدة ليليا شاهين الراقصة في فرقة مياس، “فيك تتخيل لما تطلع ع المسرح وتنزل كيف بيكون وجههن مضوي، هيدي أحلى شغلة، وكيف تعرفي إن الولد مبسوط أو حيا الله حدا لما بيخلص شغلته بيكون وجهه مضوي، مش بس عم يضحك، منور”.

وغردت الفنانة والمغنية اللبنانية هيفاء وهبي على تويتر تقول “ارفعوا القبعات لفرقة مياس. الفائزون في أمريكا جوت تالنت.. سعداء وفخورون بإنجازاتكم”.

كما انضم مسؤولون لبنانيون للإشادة بفرقة مياس، فداخل البرلمان اللبناني حيث كان المجلس يعقد جلسة عامة يوم الخميس (15 سبتمبر أيلول) لمناقشة الموازنة علا التصفيق ابتهاجا بفوز مياس، واعتبر نائب رئيس مجلس النواب إلياس بو صعب أن الفرقة صنعت انجازا عالميا في لوس انجليس أبهر العالم.

كما منح الرئيس الفرقة وسام الاستحقاق اللبناني المذهّب “تقديرا لعطاءاتها الفنية ونجاحها في أهم برامج المواهب العالمية”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]