فرنسا: أوروبا تنتظر «أفعالا ملموسة» من ترامب

أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت، اليوم الجمعة من براتيسلافا، أن أوروبا تنتظر من دونالد ترامب، «أفعالا ملموسة» تحافظ على التعددية وخصوصا على الصعيد التجاري، محذرا من «العودة إلى صدمة القوميات».

وقال آيرولت في مداخلة في جامعة كومينيوس في براتيسلافا، إن «الأوروبيين ينتظرون أفعالا ملموسة في كل المجالات بما فيها المجال التجاري».

وأضاف، «نحتاج إلى طمأنتنا في المسائل الأساسية، حول مفهوم العالم اليوم».

وأجرى الوزير الفرنسي محادثات مع نظيره السلوفاكي ميروسلاف لاياك.

ولاحظ آيرولت، أن نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، قام «بخطوة أولى في ميونيخ في فبراير/ شباط، عبر تأكيد التزام الأمريكيين حيال الحلف الأطلسي رغم استمرار الحاجة إلى توضيحات»، وخصوصا حول تمويل الحلف.

في المقابل، أبدى قلقه إزاء إعادة نظر محتملة في «النظام العالمي القائم على قواعد وعلى التعاون»، وخصوصا على الصعيد التجاري والمالي، ومن عودة الحمائية.

وقال، «في عالم تتطلب فيه غالبية الرهانات مزيدا من التعاون الدولي، فإن إضعاف هذه التعددية أمر خطير»، محذرا من «العودة إلى صدمة القوميات».

ومنذ تسلمه الحكم، ينحو الرئيس الأمريكي للعودة إلى سياسة الحمائية والقومية على حساب شركائه الرئيسيين وبينهم الاتحاد الأوروبي.

وثمة تساؤلات حول مصير مشروع اتفاق التبادل الحر بين الولايات المتحدة وأوروبا، الذي واجه أصلا صعوبات قبل انتهاء ولاية باراك أوباما.

وتساءل آيرولت، «إذا قررت الولايات المتحدة اعتماد رسوم جمركية باهظة على التبادل التجاري، ماذا ستكون التداعيات علينا نحن الأوروبيين؟ الأمر نفسه إذا حولوا الولايات المتحدة إلى ملاذ ضريبي».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]