فيديو وصور| قبل 5 أيام من انطلاق يورو 2016.. 3 تهديدات تواجها فرنسا

قبل 5 أيام من انطلاق مباريات كأس أوروبا لكرة القدم، تبدو الأجواء مثقلة في فرنسا الأحد، حيث أوقعت فيضانات أربعة قتلى خلال أسبوع، فيما لا تزال البلاد تحت تهديد الاضرابات والمخاوف الأمنية.

وحده فوز منتخب فرنسا في آخر مباراة تحضيرية حمل بعضا من الفرح وعنونت صحيفة «جورنال دو ديمانش»، «الاحتفال رغم كل شيء» فوق صورة لشرطيين من قوة النخبة تحت المطر أمام ستاد دو فرانس.

وأوقعت فيضانات ناجمة عن أمطار غزيرة أربعة قتلى خلال اسبوع في ضواحي باريس ووسط البلاد وتسببت في خسائر تراوح بين 600 مليون وملياري يورو بحسب شركات التأمين.

وعلق باسكال ديربي «62 عاما»، عند مشاهدته ارتفاع منسوب نهر السين في باريس، «لسنا بحاجة لهذا الأمر حاليا، مع الإضرابات المتكررة وخطة الإنذار من اعتداءات: كل السلطات متأهبة للعمل».

وتجنبت العاصمة الفرنسية حيث تصدر إشارة الانطلاق مساء الجمعة لمباريات كأس أوروبا، الأسوأ، فقد بلغ منسوب نهر السين أعلى مستوى له منذ 1982 قبل أن يبدأ بالانحسار السبت بدون التسبب في أضرار خطيرة.

والأحد تأكد انحسار النهر وبات على ارتفاع 5,77 متر فوق منسوبه العادي،  فيما كان بلغ 6,10 متر.

لكن التيقظ يبقى قائما وأمضت نصف منطقة النورماندي، الليل في حالة تأهب قصوى قبل أن تعود إلى مستوى التأهب العادي.

نهر السين بع تراجع منسوب المياة عقب الفيضانات في فرنسا-روتيرز

فالس يدعو لإلغاء الإضراب للتضامن مع الضحايا

وحاول رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس، إقناع عمال السكك الحديد الذين ينفذون إضرابا منذ الثلاثاء باستئناف العمل. وقال إن هذا التحرك لفترة غير محدودة «غير مفهوم على الإطلاق» في المناطق التي غمرتها الفيضانات.

وسبق أن دعت الحكومة الاشتراكية الحريصة على إنهاء خلاف يمكن أن يحدث خللا في حركة النقل بين المدن العشر المضيفة للمباريات، منفذي الإضراب إلى ابداء حس بالمسؤولية، مع اقتراب كأس أوروبا.

لكن دعواتها لم تلق أصداء حتى الآن. واقتصر العمل على نصف عدد القطارات على الخطوط الرئيسية، إلا أن ما يكثف الضغوط، إعلان طياري شركة الخطوط الجوية الفرنسية «إير فرانس» عن إضراب من 11 الى 14 حزيران/يونيو.

وهذه الإضرابات تهدف إلى تحقيق مطالب لكن أساسها يعود إلى نقمة واسعة احتجاجا على إصلاح قانون العمل. وتثير منذ ثلاثة أشهر تظاهرات تشوبها أعمال عنف في بعض الأحيان.

فرنسا فيضان اللوفر

وحتى الآن تصر الحكومة ومعارضوها على مواقفهم ومن المرتقب تنظيم تظاهرة كبرى في باريس في 14 حزيران/يونيو.

ويثير استمرار الغضب الشعبي قلق قوات الأمن المتأهبة أساسا منذ اعتداءات 13 تشرين الثاني/نوفمبر في باريس والتي أوقعت 130 قتيلا.

 

وقال وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف، «هدفنا هو أن يكون كأس أوروبا مناسبة كبرى للاحتفالات، لكن يجب أن نقول الحقيقة للفرنسيين وهي أن اتخاذ الاحتياطات بنسبة مئة بالمئة لا يعني أن المخاطر تبددت بالكامل».

والجدل الذي أثير الأسبوع الماضي حول تشكيلة المنتخب الوطني زاد من الأجواء القاتمة التي تلقي بثقلها على الفرنسيين.

فقد اتهم مهاجم ريال مدريد الإسباني كريم بنزيمة مدرب المنتخب الفرنسي ديدييه ديشان، بأنهرضخ لضغط العنصريين في فرنسا، من خلال استبعاده عن التشكيلة التي ستخوض نهائيات كأس أوروبا.

واستند بنزيمة، الذي استبعد عن المنتخب الفرنسي منذ كانون الأول/ديسمبر الماضي بسبب ابتزاز لاعب الوسط الدولي ماتيو فالبوينا في قضية شريط جنسي.

وقال ديشان إن الفوز بثلاثة أهداف مقابل صفر مساء السبت ضد أسكتلندا، بث السكينة لدى لاعبي منتخب فرنسا في هذه الأجواء الصعبة.

وقال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، الذي سيزور المنتخب الفرنسي مساء لصحيفة «جورنال دو ديمانش»، إنه «يجب التركيز الآن على المباراة، وعدم السماح بأي تشويش».

فرنسا فيضان فرنسا فيضان اللوفر فرنسا فيضان فرنسا فيضان اللوفر فرنسا يورو2016 فرنسا فيضان فرنسا فيضان فرنسا فيضان فرنسا فيضان فرنسا فيضان فرنسا فيضان

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]