فرنسا تدرس فرض عقوبات لمعالجة عنف المستوطنين في الضفة الغربية

قالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا خلال وصولها للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل، إن باريس تدرس فرض عقوبات وطنية على الجهات المتورطة في العنف داخل المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية في الضفة الغربية.

وأكدت كولونا، «أن الوضع في الضفة الغربية يثير قلقنا، ولا سيما بسبب حالات العنف العديدة التي يرتكبها المستوطنون المتطرفون».

وفتحت فرنسا في الأسابيع الأخيرة الباب أمام محادثات بين أعضاء الاتحاد الأوروبي بشأن عقوبات الاتحاد الأوروبي المحتملة ضد المستوطنين الإسرائيليين الذين استهدفوا الفلسطينيين في الضفة الغربية، لكن الأمر لم يحظ بإجماع حتى الآن.

والخميس الماضي، قالت نائبة رئيس الوزراء البلجيكي، بيترا دي سوتر، إن بروكسل تريد منع دخول المستوطنين الإسرائيليين من الضفة الغربية المحتلة المتورطين في أعمال عنف ضد الفلسطينيين.

وندد الاتحاد الأوروبي بتزايد عنف المستوطنين منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول عقب عملية حركة حماس على إسرائيل، وبدأت الولايات المتحدة هذا الأسبوع تطبيق حظر للتأشيرة على أشخاص متهمين بالتورط في العنف.

وكتبت دي سوتر على منصة إكس «سيُحظر دخول المستوطنين الذين يتصفون بالعنف إلى بلجيكا وسأقترح أن تؤيد بلجيكا تطبيق الاتحاد الأوروبي حظر سفر على نطاق أوسع».

ولا يحتاج المواطنون الإسرائيليون إلى تأشيرة لدخول منطقة شنغن التي تعد بلجيكا جزءا منها، ويمكنهم الإقامة هناك لمدة تصل إلى 90 يوما.

لكن المتحدث باسم الحكومة،باريند ليتس، قال إن بلجيكا ستطلب من المجلس الأوروبي إضافة مستوطنين ارتكبوا أعمال عنف إلى قاعدة بيانات معلومات شنجن لمنعهم من الدخول.

وقال رئيس الوزراء البلجيكي،ألكسندر دو كرو ، الأربعاء الماضي إن بلجيكا ستعمل مع الولايات المتحدة على فرض عقوبات على أفراد يضرون بالسلام في الضفة الغربية.

وذكر وزير الجيش الإسرائيلي، يوآف غالانت، الأسبوع الماضي أنه لا أحد سوى الحكومة لديه الحق في «استخدام العنف» وأن إسرائيل اتخذت بعض الخطوات، منها الاحتجاز الإداري، لمحاسبة الأفراد على أعمال العنف بالضفة الغربية.

يأتي هذا بينما يستمر العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، مستهدفا المدنيين، وأعلنت وزارة الصحة في غزة، أمس الأحد، ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان إلى 17 ألفا و997 شهيدا، و49 ألفا و229 جريحا منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

ودعت إيطاليا وفرنسا وألمانيا والاتحاد الأوروبي إلى فرض عقوبات خاصة على حركة حماس ومؤيديها، حسبما ورد في رسالة مشتركة كتبها وزراء خارجية الدول الثلاث إلى منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل.

وجاء في الرسالة التي اطلعت عليها رويترز «نعبر عن دعمنا الكامل للاقتراح الداعي إلى إنشاء نظام عقوبات مخصص ضد حماس ومؤيديها».

وأضافت «التبني السريع لنظام العقوبات هذا سيمكننا من إرسال رسالة سياسية قوية حول التزام الاتحاد الأوروبي ضد حماس وتضامننا مع إسرائيل».

يأتي هذا بينما يستمر العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، مستهدفا المدنيين، وأعلنت وزارة الصحة في غزة، أمس الأحد، ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان إلى 17 ألفا و997 شهيدا، و49 ألفا و229 جريحا منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

____________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]