فرنسا تدعو إلى هدنة إنسانية فورية في حلب

أعلن السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة، اليوم الإثنين، أن فرنسا دعت إلى إقرار تهدئة إنسانية فورية في مدينة حلب السورية، إثر القصف الذي قام به نظام الرئيس السوري بشار الأسد، وأجبر أربعة مشاف على التوقف عن العمل.

وقال السفير الفرنسي فرنسوا دولاتر، إن «مجلس الأمن لا يمكن أن يوافق على تكرار جرائم الحرب هذه، نعم جرائم الحرب». مشبها وضع حلب بوضع مدينة ساراييفو خلال حرب البوسنة.

وأضاف، أن «فرنسا تدعو إلى هدنة إنسانية فورية في حلب والغوطة (في ريف دمشق) بعد عشرين عاما من حصار ساراييفو».

وكان يتحدث للصحفيين قبيل اجتماع لمجلس الأمن الدولي مخصص للوضع الإنساني في سوريا.

وتابع دولاتر، أن النظام السوري وحلفاءه «مصممون على حصار وتجويع وقصف حلب حتى يبلغوا هدفهم العسكري وهو القضاء على المعارضة، ذلك هو هدف الحصار».

بدوره، علق السفير البريطاني ماثيو رايكروفت، «هذا كثير، كثير»، لافتا إلى أن مجلس الأمن يبحث في إطلاق مبادرة للتعامل مع الأزمة في حلب، من دون أن يخوض في تفاصيلها.

ومنذ 17 يوليو/ تموز، يحاصر النظام السوري نحو مئتي ألف مدني من سكان أحياء حلب الشرقية، فضلا عن تعرضهم لغارات جوية سورية وروسية.

وطاول القصف في نهاية الأسبوع أربعة مشاف ميدانية وبنكا للدم متسببا خصوصا بمقتل رضيع.

أكثر من 20 قتيلا في حلب ..

كثفت قوات النظام السوري اليوم الإثنين، قصفها الجوي على مناطق سيطرة الفصائل المعارضة في مدينة حلب وريفها، موقعة أكثر من عشرين قتيلا، عشية اجتماع تعقده الأمم المتحدة مع الجانبين الروسي والأمريكي في محاولة لإحياء مفاوضات جنيف.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الإثنين، «بارتفاع حصيلة القتلى إلى 12 شخصا على الأقل جراء قصف لمروحيات النظام بالبراميل المتفجرة على حي المشهد»، في شرق مدينة حلب في شمال سوريا.

وكانت حصيلة سابقة للمرصد أفادت بمقتل ستة أشخاص على الأقل.

وأضاف، أن عدد القتلى «مرشح للارتفاع لوجود مفقودين وجرحى في حالات خطرة».

وقال عبد العزيز مروان، أحد سكان حي المشهد، لمراسل «فرانس برس»، «في حدود الساعة العاشرة (07:00 ت غ)، استيقظنا على مجزرة جديدة.. المدنيون كانوا نائمين في بيوتهم وآمنين وفوجئنا بالقصف».

وتحدث مراسل «فرانس برس»، عن تدمير مبنيين بالكامل على رؤوس سكانهما جراء البراميل المتفجرة في وقت لا تزال فرق الدفاع المدني تعمل على انتشال الضحايا من تحت الأنقاض بعد تلقي معلومات عن وجود أفراد خمس عائلات بكاملها تحت الركام.

وقال، إنه عاين عملية انتشال طفل حيا من تحت الركام فيما قتل والده ووالدته وشقيقه. وفي صور التقطها، يظهر رأس الطفل وسط كومة من الركام وتبدو إحدى عينيه منتفخة.

وتظهر مقاطع فيديو مبنى سوّي بالأرض، فيما يبدو في مشاهد أخرى مبنى انهارت أقسام منه وفي الطبقة ما قبل الأخيرة منه، صمدت خزانة وداخلها ثياب معلقة بعدما تدمرت أرضية الغرفة وسقفها بالكامل.

وغالبا ما تتعرض الأحياء الشرقية لغارات وقصف بالبراميل المتفجرة من قوات النظام التي تسيطر على الأحياء الغربية. وترد الفصائل بإطلاق قذائف على الأحياء الغربية، ما تسبب الإثنين بمقتل ثلاثة أشخاص في حي الخالدية، وفق المرصد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]