فرنسا تدعو تركيا إلى تلبية شروط الاتحاد الأوروبي لإعفاء رعاياها من تأشيرات الدخول

أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت، اليوم الإثنين، أن على تركيا، الشريك «الصعب» في الاتحاد الأوروبي، أن تلبي الشروط التي فرضها الأخير لتطبيق مبدأ إعفاء الأتراك من تأشيرات الدخول.

وقال الوزير لإذاعة «آر تي إل»، إنه «طالما لم تلب تركيا كل الشروط فلن يطبق مبدأ الإعفاء».

وذكر بأن الاتحاد الأوروبي، «يفرض 72 معيارا لإعفاء الأتراك من تأشيرات الدخول». وأضاف، «لا يزال هناك عدة معايير لم تحترم منها دولة القانون التي على تركيا تطبيقها».

وأضاف، أن «تركيا شريك صعب للاتحاد الأوروبي، يواجه مشكلة كبيرة هي استقبال اللاجئين السوريين. والاتفاق حول الهجرة الذي تم التفاوض بشأنه بين أنقرة والاتحاد الأوروبي، إيجابي لأن تدفق المهاجرين تراجع. وفي الوقت نفسه هناك مشاكل سياسية». وأوضح، «ننتظر أجوبة على الأسئلة المطروحة».

والأسبوع الماضي أعطت المفوضية الأوروبية موافقتها لإعفاء الأتراك من التأشيرات بحلول نهاية يونيو/ حزيران، في إطار اتفاق حول الهجرة، شرط تلبية أنقرة قبل هذا الاستحقاق كافة المعايير اللازمة.

لكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اعترض بشدة على بعض الشروط المطلوبة، منها تخفيف قانون مكافحة الإرهاب التركي، كما تطالب بروكسل.

والتوتر مستمر بين الاتحاد الأوروبي والرئيس التركي المتهم من قبل معارضيه بالتسلط.

وجعلت تركيا من إلغاء التأشيرات لرعاياها شرطا أساسيا للاستمرار في تطبيق الاتفاق المثير للجدل حول الهجرة، وعليها بموجبه قبول عودة على أراضيها كل المهاجرين الذين دخلوا اليونان بصورة غير مشروعة منذ 20 مارس/ آذار.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]