فرنسا تصدر مذكرة توقيف بحق كارلوس غصن

أصدر الإدعاء الفرنسي مذكرة توقيف دولية بحق رجل الأعمال كارلوس غصن، الذي فر من اليابان في العام 2019 إلى لبنان في هروب دراماتيكي.

وقال مكتب المدعي العام في نانتير الفرنسية اليوم الجمعة، إن مذكرة توقيف الرئيس السابق لنيسان ورينو هي من بين خمسة أوامر صادرة عن المكتب.

 وذكر كارلوس غصن في مقابلة مع تلفزيون الجديد اللبناني، اليوم الجمعة “في ريحة مش طيبة” قبل الانتخابات الفرنسية تعليقا على صدور مذكرة فرنسية دولية لتوقيفه.

وصدرت المذكرة فيما يتصل بتحقيق في تدفقات مالية مشبوهة بين رينو وشركة لتوزيع السيارات.

وأمر توقيف غصن يستند إلى تحقيق فتح في العام 2019 بشأن غسل أموال وإساءة استخدام أصول الشركة فيما يتعلق بمدفوعات مشبوهة بالملايين تمت بين تحالف رينو ونيسان وشركة سهيل بهوان للسيارات، وهي شركة توزيع سيارات في عمان يملكها الملياردير سهيل بهوان.

وصف مكتب الإدعاء في نانتير مذكرة التوقيف بأنها الخطوة التالية ضمن تحقيق مستمر منذ عامين في واحدة من قضيتين منفصلتين تتعلقان بغصن في فرنسا حول المدفوعات المقدمة إلى شركة سهيل بهوان للسيارات.

فر الرئيس السابق لتحالف نيسان-رينو إلى لبنان أواخر العام 2019 بعد الإفراج عنه بكفالة، حيث كان يواجه اتهامات بارتكاب مخالفات مالية في اليابان.

وفي مقابلة العام الماضي مع الأسوشيتدبرس، كان غصن واثقا من نفسه ومصمما على الكفاح من أجل استعادة سمعته. وصف بيان مرسل إلى الأسوشيتدبرس من فريقه الخاص بالعلاقات العامة اليوم الجمعة مذكرة التوقيف الفرنسية بأنها ”مفاجئة”.

وأضاف ”هذه ليست مذكرة اعتقال صادرة عن فرنسا، ولكن صادرة عن مكتب المدعي العام في نانتير في تحقيق لا يزال جاريا”.

كما أشار البيان إلى أن المذكرة غير فعالة لأن غصن ”يخضع لمنع قضائي من مغادرة الأراضي اللبنانية”، حيث يقيم حاليا. يشار إلى أن لبنان لا يسلم مواطنيه. ويحمل غصن الجنسيات اللبنانية والفرنسية والبرازيلية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]