فرنسا تفتح تحقيقا في الاعتداء على كنيس يهودي في تونس

فتحت النيابة العامة لمكافحة الإرهاب في باريس تحقيقا بشأن مقتل فرنسي-تونسي يبلغ من العمر 41 عاما في اعتداء وقع مساء الثلاثاء أمام كنيس الغريبة في جربة بشرق تونس وأسفر عن سقوط ثلاثة قتلى آخرين بحسب بيان صدر الخميس.

وأوضح البيان أن النيابة المختصة بسبب الجنسية الفرنسية التي يحملها أحد الضحايا، فتحت الأربعاء “تحقيقا بتهمة القتل بما يتصل بمجموعة إرهابية. أوكلت التحقيقات الى المديرية العامة للأمن الداخلي”.

وكان الرئيس التونسي قيس سعيد حمل من وصفهم “بالمجرمين” الساعين لزرع الفتنة وإلحاق الضرر بقطاع السياحة المسؤولية عن إطلاق نار وقع يوم الثلاثاء خارج كنيس يهودي بجزيرة جربة فأودى بحياة ستة أشخاص، في أدمى هجوم تشهده تونس منذ سنوات.

وقتل المهاجم، وهو من قوات الحرس البحري، زميلا له في مركز للحرس بجربة ثم توجه إلى الكنيس حيث تُقام احتفالات يهودية سنوية وفتح النار على أفراد الشرطة والزوار قبل أن يُقتل برصاص الشرطة.

وخلال الهجوم، قتل المهاجم ابني عم يهوديين، أحدهما فرنسي من أصل تونسي والآخر إسرائيلي تونسي، إلى جانب ضابط شرطة توفي في مكان الحادث وآخر في المستشفى يوم الأربعاء.

وقالت مصادر طبية إن أربعة آخرين من رجال الشرطة أُصيبوا، أحدهم في حالة خطرة، إلى جانب أربعة زوار آخرين.

وقال سعيد، في خطاب لمجلس الامن القومي أثناء تقديمه التعازي لأسر القتلى وتمنيه الشفاء للمصابين، “الهدف كان زرع بذور الفتنة وضرب الموسم السياحي ومؤسسات الدولة”.

ولم يصف الهجوم بالإرهاب، وهو مصطلح استخدمه أحيانا لوصف ما يقوم به خصومه السياسيون منذ أن استأثر بمعظم السلطات في 2021.

وقال سعيد إن تونس “أرض التسامح والتعايش السلمي”.

وقدمت إسرائيل والولايات المتحدة وفرنسا التعازي.

ووصف يهود حضروا الاحتفالات مشهد الذعر بعد دوي طلقات الرصاص بينما كان الناس يحاولون الاختباء في غرف مختلفة بالكنيس.

وقال بيريز الطرابلسي، رئيس الجالية اليهودية في جربة، لرويترز “كان الناس سعداء ويرقصون حتى سمعنا الكثير من إطلاق النار. هرب الجميع … اختبأ البعض في مكتبي والبعض الآخر في الغرف الأخرى. كان هناك الكثير من الخوف والذعر”.

‭‭‭‭‭‭‭‭*‬‬‬‬‬‬‬‬إجراءات أمنية مشددة

قال رينيه الطرابلسي ، وزير السياحة التونسي السابق‭‭‭‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬‬‬‬وأحد منظمي الزيارات اليهودية، إن المهاجم وصل على دراجة رباعية للحرس وكان يرتدي سترة واقية من الرصاص، مضيفا أن ابني العم القتيلين حاولا الاختباء خلف حافلة خارج الكنيس لكن المهاجم أصابهما بالرصاص.

وأضاف “سمعنا إطلاق النار وعرفنا أن الامر متعلق بهجوم”، مردفا أنه كان داخل الكنيس مع أسرته عندما بدأ إطلاق النار.

وتجتذب زيارة أقدم كنيس يهودي في أفريقيا بشكل منتظم مئات اليهود من أوروبا وإسرائيل إلى جزيرة جربة، الواقعة على بعد حوالي 500 كيلومتر من العاصمة تونس.

وفُرضت إجراءات أمنية مشددة على الاحتفالات اليهودية منذ أن هاجم متشددو تنظيم القاعدة الكنيس عام 2002 بشاحنة ملغومة مما أدى إلى مقتل 21 سائحا غربيا. وتونس، ذات الأغلبية المسلمة، موطن لواحدة من أكبر الجاليات اليهودية في شمال أفريقيا والتي تضم زهاء 1800 شخص.

وبدأ وزير السياحة التونسي معز بلحسين زيارة فنادق جربة والكنيس اليهودي سعيا لبث رسائل طمأنة بعد الهجوم.

وتضررت صناعة السياحة بشدة من الهجمات الكبيرة في 2015 التي أودت بحياة عشرات السياح الغربيين، وتعافت بالكاد قبل جائحة كوفيد في 2019 و 2020. وأدت المشاكل الاقتصادية إلى ارتفاع كبير في هجرة التونسيين إلى أوروبا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]