فرنسا: تقرير يثبت أن غاز السارين استخدم في سوريا في أبريل

قالت فرنسا اليوم الجمعة، إن تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بأن غاز الأعصاب «السارين»، استخدم في هجوم بسوريا خلال أبريل/ نيسان، «واضح لا لبس فيه»، وإن على أعضاء المنظمة أن يتحركوا بحسم بشأن هذه النتائج.

وبعد إجراء مقابلات مع شهود وفحص عينات خلصت بعثة تقصي الحقائق التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، إلى أن «عددا كبيرا من الناس الذين مات بعضهم تعرضوا للسارين أو مادة تشبهه».

وقالت الخارجية الفرنسية في بيان، «نتائج هذا التقرير لا تقبل الجدل».

وأضافت، «على منظمة حظر الأسلحة الكيميائية وأعضائها تحمل مسؤوليتهم والتنديد بأشد العبارات الممكنة بهذا الانتهاك غير المقبول لنظام حظر الانتشار».

ووقع الهجوم في الرابع من أبريل/ نيسان، حين قتل العشرات في بلدة خان شيخون بمحافظة إدلب في شمال سوريا.

ويمكن لتحقيق مشترك بين الأمم المتحدة والمنظمة الآن دراسة الواقعة لتحديد الجهة المسؤولة.

وكانت أجهزة مخابرات غربية اتهمت الحكومة السورية بتنفيذ الهجوم. ونفى مسؤولون سوريون مرارا استخدام مواد سامة محظورة في الصراع.

وقالت روسيا الداعم الرئيسي للرئيس بشار الأسد اليوم الجمعة، إن النتائج التي توصلت إليها المنظمة استندت إلى أدلة مشكوك فيها.

وتسعى فرنسا تحت قيادة الرئيس إيمانويل ماكرون، لتعاون أوثق مع موسكو خاصة فيما يتعلق بسوريا، وقالت، إن الحوار مع روسيا بشأن تنفيذ قرار أصدره مجلس الأمن الدولي عام 2013، لمنع استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا أحد أولوياتها.

ودفع هجوم خان شيخون الولايات المتحدة إلى تنفيذ ضربة صاروخية على قاعدة جوية سورية، قالت واشنطن، إن الهجوم بالغاز السام انطلق منها. وقالت فرنسا، إن أية هجمات جديدة ستكون «خطا أحمر» ويمكن أن تدفعها لتنفيذ ضربات جوية من جانب واحد.

وقالت الوزارة، «يجب محاسبة من قاموا بالفظائع في خان شيخون وغيرها من الهجمات بالأسلحة الكيماوية عن جرائمهم».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]