فرنسا: سعد الحريري قبِل الدعوة للذهاب إلى باريس

أعلن وزير الخارجية الفرنسي، جان-إيف لودريان، في الرياض، اليوم الخميس، أن رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري المتواجد في المملكة السعودية قبل دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للذهاب إلى فرنسا مع أسرته.

وأكد لودريان، لصحفيين بينهم مراسلة وكالة فرانس برس، أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أُبلغ بموافقة الحريري على الذهاب إلى فرنسا، من دون أن يحدد موعدا لهذه الزيارة.

وأوضح أن “الحريري قبل الدعوة للذهاب إلى فرنسا”، مضيفا “سيأتي وقد أُبلِغ الأمير (محمد) بهذا الأمر”، وعن موعد الزيارة، اكتفى لودريان بالقول إن “برنامج عمل الحريري يعود اليه وحده”.

ومن المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الفرنسي الحريري اليوم في الرياض.

وتأكيدا لذلك، قال مصدر دبلوماسي فرنسي، لرويترز،  إن رئيس وزراء لبنان المستقيل سعد الحريري قبل دعوة لزيارة فرنسا، لكن موعد وصوله إلى باريس لم يتحدد بعد. وكان المصدر الدبلوماسي يؤكد تصريحات أدلى بها وزير خارجية فرنسا جان إيف لو دريان من الرياض.

وكان ماكرون أعلن أمس، الأربعاء، أنه دعا، بالاتفاق مع السعودية، رئيس الحكومة اللبناني المستقيل للمجيء إلى فرنسا مع أسرته.

وقال ماكرون، لصحفيين في بون حيث يشارك في مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ “اتصلت بمحمد بن سلمان وبسعد الحريري، واتفقنا على أنني سأدعوه (الحريري) لبضعة أيام إلى فرنسا مع أسرته”، مشددا على أن الأمر يتعلق “بزيارة لبضعة أيام”، وليس عرضا للجوء إلى فرنسا.

في باريس، أصدر قصر الإليزيه بيانا قال فيه “بعد التحادث مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ورئيس الوزراء اللبناني دعا رئيس الجمهورية سعد الحريري وأسرته إلى فرنسا”.

ومساء أمس الأربعاء، وصل لودريان إلى الرياض حيث عقد اجتماعا مطولا مع ولي العهد استمر زهاء 75 دقيقة، بحسب ما ذكرت مراسلة لوكالة فرانس برس ترافق لودريان في زيارته إلى المملكة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]