فريق كرة الماء الإيراني يرفض ترديد النشيد الوطني تأييدا للاحتجاجات

أثارت أنباء بأن فريق كرة الماء الإيراني لم يردد النشيد الوطني خلال البطولة الآسيوية في تايلاند المشاعر على وسائل التواصل الاجتماعي في أحدث إظهار للتضامن من قبل رياضيين مع الاحتجاجات في البلاد.

وأظهرت مقاطع مصورة منشورة على تويتر أن الفريق لم يردد النشيد الوطني أثناء عزف موسيقاه قبل مباراة مع الهند في بانكوك، أمس الثلاثاء.

ولم يتسن لرويترز التحقق من صحة المقاطع المصورة، لكن مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي اعتبروا رفض ترديد النشيد دليلا واضحا على تأييد الاحتجاجات المستمرة منذ ثمانية أسابيع في أكبر تحد لحكام البلاد منذ الثورة الإسلامية عام 1979.

وقال أحد مستخدمي تويتر من حساب غير موثق “أحد أكثر التصرفات جرأة من جانب فريق كرة الماء الوطني الإيراني. نعرف الفرق الرياضية التي انحازت إلى جانب الشعب ونقدر دعمكم”.

واندلعت الاحتجاجات المناهضة للحكومة في سبتمبر/ أيلول بعد وفاة الشابة الكردية مهسا أميني، التي احتجزتها شرطة الأخلاق بزعم مخالفتها قواعد الزي الصارمة التي تفرضها إيران على النساء.

ولم يكن عزوف فريق كرة الماء عن ترديد النشيد الوطني هي المرة الأولى التي يتخذ فيها الرياضيون الإيرانيون إجراءات فُسرت على نطاق واسع على أنها إشارات لتأييد الاحتجاجات.

ففي الأسبوع الماضي، رفض لاعبو منتخب إيران لكرة القدم الشاطئية ترديد النشيد الوطني في بداية مباراة نصف النهائي في بطولة مع الإمارات العربية المتحدة في دبي، وذلك وفقا لحساب ناشط على تويتر يُعرف باسم 1500 تصوير‭‬‬.

وذكر حساب الناشط أن لاعبي فريق كرة القدم الشاطئية لم يهتفوا ولم يحتفلوا، يوم الأحد، بعد فوزهم على البرازيل وتحقيق لقب البطولة.

واحتفل أحد اللاعبين الإيرانيين بعد إحراز هدف بالتظاهر بقص شعره، وهو أحد مظاهر الاحتجاج من قبل الإيرانيات اللواتي كن في طليعة الاحتجاجات.

وقال الاتحاد الإيراني لكرة القدم الشاطئية في بيان، يوم الإثنين إن تصرفات اللاعبين “غير حكيمة”.

وانتقد مستخدم آخر على تويتر، يعرف على الموقع باسم مهدي أندرزيان، وهو باحث دكتوراة، السلطات لعدم سرعة قمع المعارضة قائلا “السيد وزير الرياضة، لو كنت عاقبت لاعبي كرة القدم الشاطئية، لما استخف لاعبو كرة الماء بنشيد الجمهورية!”.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول أحدثت المتسلقة الإيرانية إلناز ركابي ضجة بعد مشاركتها في مسابقة دولية في كوريا الجنوبية بدون ارتداء الحجاب، الذي يعد شرطا إلزاميا لجميع الرياضيات اللاتي يمثلن إيران في جميع الألعاب.

واعتذرت ركابي في وقت لاحق عن “الاضطراب والقلق” وقالت إن التوقيت السيء أدى إلى تنافسها دون حجابها.

وتم توجيه الاتهام إلى أكثر من 1000 شخص في طهران وحدها فيما يتعلق بما تسميه الحكومة “أعمال شغب”.

وقالت وكالة أنباء نشطاء حقوق الإنسان (هرانا) إن 321 محتجا قتلوا في الاحتجاجات حتى، يوم الإثنين بينهم 50 قاصرا.

وأضافت أن 38 من أفراد قوات الأمن قتلوا أيضا.

وأفادت وسائل إعلام رسمية الشهر الماضي بمقتل أكثر من 46 من أفراد قوات الأمن، بينهم ضباط شرطة. ولم يقدم المسؤولون الحكوميون تقديرا لأي عدد أكبر للوفيات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]