فصائل عراقية تتبنى هجمات على قواعد أميركية بسوريا

أعلنت فصائل عراقية، أنها قامت باستهداف قاعدة القوات الأميركية بالرميلان في الحسكة شمالي سوريا، كما استهدفت أيضا القاعدة الأميركية في الشدادي جنوبي الحسكة.

وفي سياق متصل، أعلن جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان العراق «إسقاط» طائرة مسيّرة كانت تستهدف قوات التحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش والقوات الأميركية المتمركزة قرب مطار أربيل، اليوم الثلاثاء.

وتعرّضت القوات الأميركية وقوات التحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش لأكثر من مئة هجوم بصواريخ وطائرات مسيّرة منذ منتصف أكتوبر/ تشرين الأول، بعد أيام على اندلاع العدوان الإسرائيلي على غزة.

وأفاد بيان صادر عن جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان المتمتع بحكم ذاتي أنه «عند الساعة 9.52 صباحًا، تم إسقاط طائرة مسيّرة مفخخة أطلقتها الميليشيات غير الشرعية على القاعدة العسكرية للتحالف الدولي» قرب مطار أربيل عاصمة الإقليم.

وتبنّت «المقاومة الإسلامية في العراق» التي تضمّ فصائل مسلحة ومرتبطة بالحشد الشعبي، هجومًا على قاعدة التحالف قرب مطار أربيل.

وأحصت واشنطن حتى الآن، أكثر من 115 هجومًا ضدّ قواتها في العراق وسوريا منذ 17 أكتوبر/ تشرين الأول، وفق حصيلة جديدة أفاد بها مسؤول عسكري أميركي، مفضّلًا عدم الكشف عن هويته. وتبنّت معظم تلك الهجمات «المقاومة الإسلامية في العراق».

وتعترض تلك الفصائل على الدعم الأميركي لإسرائيل في عدوانها على غزة، الذي بدأ في 7 أكتوبر/ تشرين الأول.

وردّت واشنطن أكثر من مرّة على تلك الهجمات بقصف مواقع للفصائل المسلحة في العراق، ومواقع مرتبطة بإيران في سوريا.

ويأتي هجوم اليوم الثلاثاء أيضًا، تزامنًا مع استعداد فصائل في العراق لإحياء الذكرى السنوية لاغتيال نائب رئيس الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس وقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني اللذين قتلا بضربة جوية أميركية قرب مطار بغداد في الثالث من يناير/ كانون الثاني 2020.

وتنشر واشنطن 2500 عسكري في العراق، ونحو 900 في سوريا في إطار مكافحة تنظيم داعش ضمن التحالف الدولي الذي أنشئ في العام 2014.

________

شاهد| البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]