فصائل فلسطينية ترفض العودة للمفاوضات برعاية أمريكية

أعربت فصائل فلسطينية عن رفضها لما جاء في اللقاء المشترك بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ونظيره الامريكي دونالد ترامب في واشنطن أمس الأربعاء، فيما ذهبت فصائل إلى وصفه بأنه “حلقة جديدة من بيع الأوهام”.
وأعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) رفضها تصريح الرئيس عباس بأن جميع قضايا الوضع النهائي قابلة للحل، مشيرة إلى أن تلك القضايا هي حقوق وطنية لجميع الفلسطينيين ولا أحد يملك التفريط فيها.
وقال المتحدث بسم الحركة حازم قاسم، إن “توهم عباس بإمكان تحقيق إنجازات عبر التفاوض مع الاحتلال، هو تكرار للفشل، وإصرار على سياسة تقديم التنازلات للاحتلال”.
وأوضح قاسم، ان “خطاب الرئيس عباس في واشنطن بعد لقاء الرئيس الامريكي ترامب هو استمرار لمنطق الاستجداء الذي لم ولن يرجع لشعبنا أيا من حقوقه”.
وأضاف إن “السلوك السياسي للسلطة، سيعمق الانقسام الفلسطيني، ويعيق تحقيق المصالحة ، ويوسع دائرة الخلاف الفلسطيني”.
من جانبها، وصفت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ما جاء في المؤتمر الصحفي المشترك بين الرئيسين في واشنطن بأنه “حلقة جديدة من بيع الأوهام”.
ودعت الجبهة في بيان صحفي نشرته على موقعها الإلكتروني، الرئيس عباس لعدم العودة لمسار المفاوضات تحت رعاية الولايات المتحدة.
وعدّ البيان أن تصريحات ترمب وعباس في مؤتمرهما الصحفي أمس حلقة جديدة من بيع الأوهام، ومحطة إضافية في مسلسل الضغوط الساعية لتجاوز الحقوق الوطنية الفلسطينية.
بدوره، أكد الناطق باسم حركة الجهاد الإسلامي داوود شهاب، أن لقاء عباس مع ترامب مجرد “تسويق للأوهام وتنكُّر واضح لآمال وطموحات الشعب الفلسطيني”.
وأضاف شهاب في تصريح صحفي، أنَّ المؤتمر لم يتطرق للحديث عن حصار غزة إطلاقًا، متوقعًا مزيدًا من الضغط وتشديد الحصار على القطاع بعد اللقاء.
وتابع: “من الواضح تمامًا أنَّ حل الدولتين أصبح خلف ظهور الساسة، ولم يعد مطروحًا سوى في بعض الأحاديث الإعلامية، الهادفة إلى تسويق الأوهام والتضليل على الشعب الفلسطيني”.
وأوضح المتحدث باسم حركة الجهاد، أن “أبو مازن منساق تمامًا خلف الرغبة الأمريكية، ومضى يقول: “ذهب عباس إلى البيت الأبيض مُقدِّمًا معطياتٍ تدلِّل على أنَّه ذاهبٌ لنَيل الرضا الأمريكي”، وفق قوله.
ووصل الرئيس عباس إلى واشنطن الثلاثاء، والتقى الرئيس الأمريكي ترمب أمس الأربعاء، بالبيت الأبيض، وذلك بعد شهرين ونصف الشهر من زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للولايات المتحدة.
وكان الرئيس عباس قال في المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره الأمريكي ترامب إن تحقيق السلام في املنطقة سيتيح الفرصة أمام “إسرائيل” لإقامة علاقات طبيعية مع الدول العربية والإسلامية، وأن حل الدولتين سيساعد في مكافحة الإرهاب وإنهاء جميع قضايا الوضع النهائي القابلة للحل.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]