فصائل فلسطينية: حكومة الاحتلال الجديدة متطرفة

أجمعت فصائل فلسطينية أن الحكومة الإسرائيلية الجديدة بقيادة نتنياهو وجانيتس  متطرفة وعنصرية وتسعى لتنفيذ تطهير عرقي ضد الشعب الفلسطيني، موضحين أن هذه الحكومة تؤكد تعاظم المخاطر التي تستهدف مكونات القضية الفلسطينية.

وقالت الفصائل في بيانات صحفية تعقيبًا على تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، إن هذا الوقت مناسب لتوحيد الموقف الفلسطيني من خلال إنهاء الانقسام من أجل مواجهة هذه الحكومة المتطرفة.

منظمة التحرير

وأكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير د.صائب عريقات اليوم أن أي ائتلاف حكومي إسرائيلي قادم يقوم على ضم المزيد من أرض فلسطين المحتلة لن يشكل تهديداً صريحاً للنظام الدولي القائم على قواعد القانون الدولي فحسب، ولكن من شأنه أن يهدد السلام والأمن والاستقرار في الشرق الأوسط كله أيضاً.

وقال عريقات: “سيكون أمام الحكومة الإسرائيلية المقبلة خياران، إما فتح الآفاق لإطلاق عملية سلام ذات مغزى، والالتزام بواجباتها واستحقاقاتها بموجب القانون الدولي، أو العمل على المزيد من تعريض السلام للخطر، ومواصلة عمليات الضم ونهب الأرض وتوسيع الاستيطان الاستعماري غير القانوني، وغيرها من انتهاكات واجباتها والقانون الدولي”.

وأوضح عريقات أن القيادة الفلسطينية واضحة بشأن رؤية السلام التي قدمها الرئيس محمود عباس إلى مجلس الأمن الدولي، وأن على المجتمع الدولي تحمل مسؤوليته الدولية لمحاسبة حكومة الاحتلال ، والمطالبة بالتنفيذ الكامل لالتزاماتها بموجب القانون الدولي والاتفاقيات الموقعة.

حركة حماس

وقال فوزي برهوم الناطق باسم حماس :”إن هذه التكتلات الإسرائيلية بأجندتها المتطرفة والتي تنافست وتوافقت فيما بينها على شطب حقوق شعبنا الفلسطيني وضم أراضيه، وإقامة الدولة اليهودية، لن تخيفنا، بل هي تأكيد على أن كل الرهانات على ما يسمى بعملية سلام في المنطقة مع هذا الكيان هو رهانات خاسرة، وتسويق للوهم، بل منحته الفرصة وشجعته على مزيد من ارتكاب الجرائم الانتهاكات بحق شعبنا الفلسطيني وأرضه ومقدساته”.

وأضاف برهوم “هذا تأكيد على قناعاتنا ومواقفنا بأن الكيان الإسرائيلي هو عدو للشعب الفلسطيني، والخطر الأكبر على المنطقة، وإن ذلك لن يزيدنا إلا تمسكا بحقوق شعبنا كاملة، وإصرارا على الاستمرار في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي بكل السبل والأدوات”.

وأكد  أن هذه التكتلات الإسرائيلية يجب أن تشكل حافزا للكل الفلسطيني بالإسراع في صياغة إستراتيجية وطنية موحدة تتوازى مع حجم هذه التحديات وترتكز إلى خيار المقاومة في مواجهة الاحتلال ومخططاته والدفاع عن حقوق شعبنا وحماية مصالحه.

المبادرة الوطنية 

بدوره، وصف مصطفى البرغوثي الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية حكومة الطوارئ التي شكلها نتنياهو وجانتس بأنها حكومة احتلال وضم وتهويد تنتهج التمييز العنصري وتخطط لتنفيذ تطهير عرقي ضد الشعب الفلسطيني.

وقال البرغوثي: “إن هذه الحكومة البغيضة التي تريد استهلال عملها بضم أراض فلسطينية محتلة في الضفة الغربية في تموز القادم، تثبت ماقلناه مرارا وتكرارا بأن نتنياهو وجانتس وجهان لعملة احتلال وتمييز عنصري واحدة، ويجدر بكل من بنى أوهاما على جانتس وحزبه أو على أي حزب صهيوني أن يراجع حساباته مرة وإلى الأبد”.

وأضاف البرغوثي “أن اتفاق نتنياهو وجانتس على إبقاء ما يسمى بقانون القومية يعني أنهما سيكرسان منظومة الأبرتهايد العنصرية الإسرائيلية الأسوأ في تاريخ البشرية في كل فلسطين وضد كل الفلسطينيين بمن في ذلك المقيمون داخل أراضي 1948 والخارج”.

ودعا البرغوثي القوى الفلسطينية إلى تنحية خلافاتها جانبا وتشكيل جبهة وطنية موحدة في مواجهة وباء العنصرية والضم والتهويد الأخطر من وباء كورونا.

وأكد البرغوثي أن ما أعلنه نتنياهو وجانتس وما تقوم به الفرق الإسرائيلية المشتركة لترسيم معالم الضم والتهويد، يعني أن هذه الحكومة شُكلت لهدف واحد وهو تنفيذ صفقة القرن وتصفية الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني، وليس أمام الفلسطينيين إلى توحيد جهودهم فورا لمواجهتها دون إبطاء أو تردد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]