فضائح الـ«فيفا»: أبرز المتورطين

لفضائح الفساد التي هزت الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» منذ مايو/ أيار 2015، مسارات قضائية عدة، منها في الولايات المتحدة التي تستهدف خصوصا المسؤولين الأمريكيين الشماليين والجنوبيين.

أما في فرنسا وسويسرا حيث مقر الاتحاد، فتم التركيز أكثر على المسؤولين الأوروبين في الهيئة الكروية العالمية.

ووجه القضاء الأمريكي الاتهام إلى 42 مسؤولا على خلفية تلقي رشى بملايين الدولارات. ومن هؤلاء، أقر 24 بذنبهم في الولايات المتحدة، بينما لا يزال 15 في بلادهم، حيث تتم محاكمة البعض منهم، بينما يواجه آخرون خطر الابعاد للولايات المتحدة. وتبدأ الإثنين إجراءات محاكمة ثلاثة مسؤولين من أمريكا الجنوبية دفعوا ببراءتهم.

في ما يأتي لائحة بأسماء أبرز المتورطين في هذه الفضائح:

  • أمام المحكمة

– جوزيه ماريا مارين: الرئيس السابق للاتحاد البرازيلي لكرة القدم، وهو الوحيد ضمن المسؤولين السبعة الذين تم توقيفهم في أحد فنادق مدينة زوريخ السويسرية في مايو/ أيار 2015، الذي دفع ببراءته.

في الخامسة والثمانين من العمر، يعد من أكبر المتهمين سنا، ويواجه سبع تهم على خلفية رشى بملايين الدولارات من شركات تسويق على صلة ببيع حقوق البث، لاسيما لكأس «كوبا أمريكا».

– خوان أنخل نابون: ترأس الرجل البالغ 59 عاما، رئاسة اتحاد الباراغواي بين 2007 و2014، قبل تولي رئاسة اتحاد «كونمبول» القاري لأمريكا الجنوبية، ونيابة رئاسة الـ«فيفا» بين 2014 و2015.

أوقف في زوريخ في الثالث من ديسمبر/ كانون الأول 2015، وتم ترحيله إلى الولايات المتحدة. يواجه خمس تهم تشمل الفساد والتزوير المصرفي على خلفية تلقي دفعات بالملايين مقابل بيع حقوق بث البطولات الكروية القارية والتصفيات المؤهلة لكأس العالم.

دفع 20 مليون دولار كتأمين لنيل الإفراج عنه بكفالة، ويقيم في شقة فخمة في مدينة ميامي في انتظار محاكمته.

– مانويل بورغا: رئيس اتحاد البيرو بين 2002 و2014، وعضو سابق في لجنة التطوير بالـ«فيفا». أوقف الرجل البالغ 60 عاما، في البيرو في ديسمبر/ كانون الأول 2015، ورحل بعدها بعام إلى الولايات المتحدة.

  • متهمون

– تشاك بلايرز: توفي في يوليو/ تموز عن عمر 72 عاما، وهو الذي قدم الأدلة التي ساهمت في كشف معظم الفضائح.

أمين عام سابق لاتحاد كونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي)، أوقف من قبل موظفين فيدراليين أمريكيين في شوارع نيويورك في عام 2011. لتفادي السجن، عقد صفقة مع مكتب التحقيقات الفيدرالي «إف بي آي»، يتعاون بموجبها مع التحقيق، وقام بإدخال أجهزة تسجيل سرا إلى اجتماعات رياضية للمساعدة في الحصول على تسجيلات تدعم التحقيق الأمريكي حول الفساد.

قدمت هذه التسجيلات دليلا للمحققين الأمريكيين بأن بلايزر واثنين من المسؤولين في الـ«فيفا»، تلقوا رشى بقيمة عشرة ملايين دولار أمريكي لمنح جنوب أفريقيا استضافة كأس العالم 2010.

أقر بذنبه في 2013 في عشر تهم تشمل الابتزاز المالي والتزوير وتبييض الأموال والتهرب الضريبي، في شبكة فساد ممتد لعقود.

توفي قبل صدور الحكم بحقه، إلا أنه كان قد «وافق على تحمل كامل المسؤولية» عن تصرفاته، بحسب محاميه.

– جاك وورنر: النائب السابق لرئيس الـ«فيفا»، وتولى رئاسة الكونكاكاف 11 عاما. وجه إليه الاتهام بقضايا الابتزاز المالي والتآمر.

سلم الرجل البالغ من العمر 74 عاما، نفسه للسلطات في مسقطه ترينيداد وتوباغو، إلا أنه تم الإفراج عنه سريعا. وزير ونائب سابق، بقي يحظى بشعبية في بلاده. رفض الاتهامات الموجهة إليه، ونجح في تفادي ترحيله إلى الولايات المتحدة.

أقر نجلاه داريل وداريان وارنر بتهم فساد في العام 2013، ولم يتم بعد تحديد موعد لصدور الحكم بحقهما.

– جيفري ويب: خلف وورنر في رئاسة الكونكاكاف ونيابة رئاسة الـ«فيفا»، وأقر بذنبه في نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، في ست تهم تشمل تلقى رشى بملايين الدولارات لقاء بيع الحقوق الإعلامية.

وافق على دفع 6,7 ملايين، ومن المتوقع أن يصدر الحكم بحقه في 24 يناير/ كانون الثاني. أطلق سراحه بكفالة، ويقيم في منزل فخم في إحدى ضواحي مدينة أتلانتا، يضم بركة سباحة وست غرف نوم.

قبل توقيفه في زوريخ في 2015، حقق ويب صعودا صاروخيا في عالم النفوذ في كرة القدم. نظر إليه على أنه الرجل الذي قضى على فساد مرحلة وورنر، ومرشح محتمل لخلافة جوزيف بلاتر.

–  جوزيف بلاتر: أطاحت فضائح الفساد بالسويسري (81 عاما)، الذي أمضى 17 عاما على رأس الـ«فيفا». أوقفته لجنة الأخلاق في الاتحاد ستة أعوام عن مزاولة أي نشاط مرتبط باللعبة بعد إدانته بدفع مبلغ غير قانوني (مليونا دولار)، إلى صديقه الفرنسي ميشال بلاتيني، الرئيس السابق للاتحاد الأوروبي، والموقوف أيضا أربعة أعوام.

هو أيضا موضع تحقيق سويسري على خلفية مخالفات إدارية في الـ«فيفا». في أبريل/ نيسان، استدعي كشاهد في تحقيق بشأن منح الحقوق الإعلامية لمونديالي 2018 في روسيا و2022 في قطر. أكد في تصريحات مؤخرا، أنه يعتزم نشر كتاب يروي فيه خفايا عهده، وأنه سيحضر مونديال 2018، بدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

– جيروم فالك: صحفي فرنسي سابق يبلغ من العمر 57 عاما، أصبح بمثابة اليد اليمنى لبلاتر. أوقف عشرة أعوام عن أي نشاط مرتبط بكرة القدم، وأقيل من منصبه في يناير/ كانون الثاني 2016، في قضية بيع بطاقات في السوق السوداء لمونديال 2014 في البرازيل.

في أكتوبر/ تشرين الأول، كشف مكتب المدعي العام السويسري، أن فالك هو موضع تحقيق آخر يشمل أيضا القطري ناصر الخليفي، الرئيس التنفيذي لشبكة «بي إن»، ورئيس نادي باريس سان جرمان، على خلفية بيع حقوق النقل التلفزيوني لمونديالي 2026 و2030.

نفى الرجلان التهم، وتم الاستماع إليهما من مكتب المدعي العام.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]