فضائح تهز عائلة ترامب من العلاقات العاطفية إلى قضية التدخل الروسي

وصل دونالد ترامب إلى البيت الأبيض مدعوما بعائلة بدت متلاحمة لكنها بدأت تهتز اليوم مع الكشف عن علاقات الرئيس الأمريكي خارج إطار الزواج والتحقيق حول تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية.

بقيت صورة الليلة الانتخابية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2016 عالقة في الاذهان حيث تنافست كل عائلة ترامب للظهور أنيقة على المنصة خلف الرئيس. لكن بعد 16 شهرا، يتلاشى تماسكها.

ومنذ الكشف عن العلاقة العاطفية المفترضة بين دونالد ترامب وممثلة الأفلام الاباحية ستيفاني كليفورد المعروفة باسم ستورمي دانيالز، تتركز كل أنظار المراقبين على تصرف السيدة الاولى ميلانيا ترامب، الزوجة الثالثة للرئيس الاميركي.

ورأت وسائل الاعلام الاميركية في بقاء السيدة الأولى في فلوريدا مع ابنهما بارون (12 عاما) بعد بث المقابلة مع ستورمي دانيالز على شبكة “سي بي اس” الاحد، اشارة الى توتر بين الزوجين بعدما تعذر الحصول على رد فعل من جانبها.

وفي حين تتصدر الأخبار منذ خمسة أيام العلاقات المفترضة للرئيس مع ستورمي دانيالز او مع العارضة السابقة في مجلة بلايبوي كارين ماكدوغال التي اعتذرت حتى من السيدة الأولى، نشرت ميلانيا ترامب على تويتر صورة مع زوجها وهما يبتسمان جنبا الى جنب في البيت الابيض.

ولم تصدر الناطقة باسمها ستيفاني غريشام اي تعليق اضافي لكنها نددت الأحد بميل وسائل الاعلام لنشر “القصص المثيرة” وطلبت “عدم اقحام” اسم بارون فيها.

لكن ذلك لم يمنع بعض وسائل الاعلام الأميركية من التكهن حول فرضية انفصال الزوجين، ومثل هذا الأمر سيشكل سابقة في تاريخ الولايات المتحدة بحسب ما يؤكد سام ابرامز استاذ العلوم السياسية في جامعة “ساره لورنس كوليدج”.

وذكر بانه حتى لو ان الرؤساء كينيدي وروزفلت وكلينتون أقاموا علاقات خارج إطار الزواج خلال ولاياتهم الرئاسية، إلا أنه “في كل مرة كانت السيدة الاولى تبقى الى جانب زوجها”.

وقال ان دونالد ترامب “يمكن ان يخرق هذا التقليد كما فعل مع عدة أمور أخرى” لكن زوجته يمكن ايضا ان “تتعالى على الامر وان تحافظ على دورها الذي يوكل اليها صلاحيات فعلية”.

تدهور الصورة

إلى جانب ميلانيا ترامب، فان الجدل اصبح يطال أولاد الرئيس الأميركي وخصوصا ولديه من زواجه الأول دونالد جونيور وايفانكا اللذين تصدرا الساحة منذ الحملة الرئاسية.

وتقول كاثرين جيليسون المؤرخة في جامعة اوهايو “لدينا سيل من الفضائح يحيط بترامب وأولاده” مضيفة “لم يتم النظر اليهم ابدا كعائلة أميركية متوسطة، لكن صورتهم تدهورت بشكل اضافي”.

وايفانكا ترامب عارضة الازياء السابقة والابنة المفضلة للرئيس أصبحت مستشارته في البيت الأبيض .

وايفانكا التي تمثل والدها في مناسبات خارج البلاد مثلما حصل خلال الالعاب الاولمبية الشتوية في كوريا الجنوبية في شباط/فبراير الماضي، اثارت انتقادات الاعلام حين ساندت والدها في قضية اتهامه بالتحرش الجنسي، قائلة لشبكة “ان بي سي” “اعتقد انه لدي الحق كابنة في ان أصدق والدي”.

اما زوجها جاريد كوشنر الذي لعب دورا اساسيا في الحملة الانتخابية ويتولى دوراً لاستئناف مفاوضات السلام الاسرائيلية-الفلسطينية فيواجه صعوبات كذلك. فبعدما وصف في وقت ما بانه العقل المدبر لسياسة الرئيس تراجع نفوذه على ما يبدو منذ ان فقد منذ نهاية شباط/فبراير امكانية الاطلاع على الملفات الحساسة في البيت الابيض.

وهو مستهدف من المدعي الخاص روبرت مولر الذي يحقق في احتمال أن يكون كوشنر، خريج جامعة هارفرد العريقة، استخدم اتصالاته مع مسؤولين أجانب لمصلحة شركته العقارية الخاصة.

وتطال الفضيحة أيضا دونالد ترامب جونيور، النجل الاكبر للرئيس الذي يتولى مع شقيقه اريك إدارة مؤسسة ترامب المشرفة على الامبراطورية العقارية لدونالد ترامب.

وبعدما واجه انتقادات بسبب لقائه خلال الحملة محامية روسية اكدت ان لديها معلومات تهدد وضع هيلاري كلينتون منافسة ترامب، طلب منه تسليم المدعي الوثائق بحوزة مؤسسة ترامب بخصوص روسيا.

انفصل دونالد الابن في الاونة الاخيرة عن زوجته فانيسا وسرت معلومات في وسائل الاعلام عن علاقته بمغنية كانت ضمن برنامج تلفزيون الواقع الذي كان يعده والده.

لكن هل تكفي كل هذه الفضائح لاضعاف الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة سياسيا؟

يؤكد سام ابرامز ان الشعب اعتاد على رؤية الخيانات في الصحف، لكن الرئيس الاميركي “يبدو وحيدا بشكل متزايد، فيما يقل ايضا عدد المستشارين او افراد العائلة الذين بامكانه الاعتماد عليهم”.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]