فلسطينيون يطالبون بإنهاء حصار إسرائيل لغزة المستمر منذ 16 عاما

طالب متحدثون فلسطينيون، اليوم الإثنين، المجتمع الدولي بالعمل على إنهاء الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ 16 عاما.

وأوضح المتحدثون خلال مؤتمر عقد في مدينة غزة اليوم، تحت عنوان: “16 عاما على حصار غزة.. التداعيات والآفاق” أن استمرار الحصار على القطاع يمثل جريمة حرب ووصمة عار على جبين العالم، والإنسانية في القرن الثاني والعشرين.

وقال نائب رئيس لجنة متابعة العمل الحكومي بغزة محمد هاشم الفرا في كلمة له خلال المؤتمر: “إن الشعب الفلسطيني يعاني في كل المجالات وحرم من أبسط حقوقه في السكن والدواء، ومعاناته ستظل شاهدا على جريمة إبادة كبرى ترتكب بحق الإنسانية”.

وأضاف الفرا: “غزة تعرضت لحصار إنساني خانق، وجرى فرض القيود المشددة على القطاع بكل المجالات الإنسانية”.

وأوضح أن القطاع الصناعي والإنتاجي تعرض لشلل كبير، فيما تم إغلاق أكثر من 80% من المصانع بفعل الحصار، مشيرا إلى أن العجز الكهربائي في قطاع غزة وصلت نسبته لأكثر من 50% بسبب استمرار الحصار.

وبين الفرا، أن الحصار تسبب بزيادة نسبة الفقر والبطالة وأزمة بالسكن وعجزاً صحياً ومالياً وبوفاة الكثير من المرضى بسبب منع الاحتلال لهم من السفر للعلاج بالخارج.

حياة مليئة بالضغط

وقال وكيل وزارة التنمية الاجتماعية بغزة غازي حمد خلال مؤتمر 16 عامًا على حصار غزة: “إن الحصار الإسرائيلي بغزة هو جزء من هذا الاحتلال البشع، و أن الحصار خلق حياة مليئة بالضغط والتوتر وحالة الاستنفار من حدوث اعتداءات”.

وأوضح حمد أن الاحتلال يمنع أن يكون هناك اقتصاد قوي في غزة، خاصة أنه توجد إمكانيات وقدرات ممتازة للشعب الفلسطيني في غزة؛ لكن الاحتلال يريد أن يهدم هذا الجيل”.

وشدد حمد على ضرورة رفع الحصار يحتاج إلى خطط وإبداع وعدم التأقلم مع الحصار أو التماهي معه.

التصدي للحصار

من جهته قال مدير مركز حيدر عبد الشافي ورئيس هيئة دعم فلسطيني الداخل محسن أبو رمضان خلال مؤتمر 16 عامًا على حصار غزة: “إن الحصار يشكل عقابا جماعيا، وهو يخالف اتفاقية جنيف الرابعة والقوانين الدولية”.

ولفت أبو رمضان إلى أن الحصار فرض في 2007 وفرضت اللجنة الراعية شروط غير مقبولة على الشعب الفلسطيني نتيجة خياره الديمقراطي، وهذا غير مقبول لكل مكونات شعبنا، ورفض الحصار نتيجة ذلك”.

وأكد أن المطلوب من المجتمع الدولي إنهاء ازدواجية المعايير ورفع الحصار عن غزة، و أنه يجب التصدي للحصار عبر وحدة الشعب الفلسطيني الميدانية، واستنهاض أوسع حملة للتضامن الشعبي ورفع الحصار”.

رفع الحصار عن قطاع غزة

و أكد الناطق باسم حركة “حماس” عبد اللطيف القانوع أن الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة جريمة إنسانية بحق الشعب الفلسطيني، ووصمة عار على جبين العالم الذي يتعامل بازدواجية في القضايا الدولية.

وقال القانوع خلال المؤتمر الدولي 16 عامًا على حصار غزة.. التداعيات والآفاق إن “الشعب الفلسطيني لن يقبل باستمرار الحصار”، معتبرًا أن استمراره شكل من أشكال العدوان على الشعب الفلسطيني، وتهديد لحياة مليوني ونصف المليون فلسطيني.

وحمل الاحتلال نتائج حصاره للشعب الفلسطيني وعدوانه المتواصل عليه، داعيًا إلى أوسع حالة تضامن عالمي من مختلف المستويات مع الشعب الفلسطيني وإنصافه في تحقيق مصيره.

ودعا القانوع المجتمع الدولي وكل أحرار العالم إلى مضاعفة جهدهم والقيام بمسؤولياتهم وواجباتهم للضغط على الاحتلال ورفع الحصار عن قطاع غزة، مؤكدًا أنه من حق الشعب الفلسطيني أن يعيش عزيزاً كريماً على أرضه.

ويهدف المؤتمر بحسب القائمين عليه، إلى تسليط الضوء على تداعيات الحصار المفروض منذ 16 عاما، وعلى المستوى السياسي والاجتماعي والاقتصادي، والسعي لتفعيل الحراك الدولي والتضامني مرّة أخرى ضد الحصار الظالم، ومحاولة إثارة المواقف السياسية الرافضة للحصار على قطاع غزة

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]