فلسطين: بوادر تعافي 15 مصابًا بفيروس كورونا

قال الناطق باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم مساء الاثنين إن هناك بوادر شفاء لنحو 15 من أوائل المصابين بفيروس كورونا في بيت لحم،  ما يبعث رسائل تطمين حذرة بأن المدينة تتعافى من هذا الوباء.

وأشار ملحم، في الإيجاز الصحفي حول انتشار “كورونا”، مساء الإثنين إلى أن أصغر مصابة في فلسطين، الطفلة الرضيعة ميلا، بدأت عليها علامات التعافي اليوم، لافتا إلى أنها نموذج لمواجهة هذا الفيروس بعد أن كانت من أوائل المصابين به، وهي خط الدفاع الأول عن كل المصابين في بيت لحم”.

وتابع: “نستطيع أن نقول إن الإجراءات التحوطية والاحترازية التي بادرت إليها الحكومة منذ اليوم الأول لتفشي هذا الوباء في مدينة بيت لحم، تبعث على الاطمئنان بمحاصرة هذا الفيروس في مكمنه، وقدرة  العمل على عدم انتشاره من المساحة التي هو موجود فيها”.

وأوضح أن اليوم شهد تسجيل إصابة جديدة في طولكرم لطالب طب قادم من بولندا وهو قيد الحجر الصحي، ما يرفع عدد المصابين في فلسطين إلى 39 إصابة (37 في بيت لحم و2 في طولكرم)، مشيرا إلى أن هناك توقعات بظهور إصابات جديدة في الفترة المقبلة.

وقال إن وزارة الصحة أخذت عينات من جميع المخالطين للحالة الجديدة في محافظة طولكرم، وستصدر نتائج هذه العينات خلال الساعات المقبلة، آملاً أن تكون نتائج سلبية.

وأشار ملحم إلى أن هناك توصية رفعت من محافظ طولكرم لرئيس الوزراء، وناقشها مجلس الوزراء، بخصوص اتخاذ تدابير أكثر صرامة في المحافظة على ضوء ظهور هذه الحالة.

وأوضح أن الظروف الحالية لا تستدعي اتخاذ تدابير تتعلق بإغلاق المحافظة، وإذا ما ظهرت أي إشارات تستدعي أي إجراء، فلن تتردد الحكومة حفاظا على سلامة المواطنين والوطن.

ونوه بصدور بيان عن النائب العام يحذّر من يخالف شروط التقيد بالعزل المنزلي، فإنه يعرّض نفسه للحبس لمدة لا تقل عن عام أو غرامة مالية لا تقل عن 1000 دينار، وذلك ضمن الإجراءات التحوطية والاحترازية الصارمة التي تتخذها الجهات المسؤولة لمنع تفشي الوباء وانتشاره ومحاصرته في مكامنه.

وفيما يتعلق بمروجي الشائعات، لفت ملحم إلى أن الشرطة اعتقلت نحو 20 شخصًا نشروا أو روّجوا شائعات وأخبارا كاذبة، مؤكدا أن الشائعة تضرب المناعة الوطنية “في هذه اللحظة التي نحن أحوج ما نكون فيها إلى اكتساب المزيد من المناعة الوطنية لنكون قادرين على مواجهة هذه الجائحة التي تجتاح العالم وتسجّل أرقاما بمتوالية هندسية في العديد من الدول”.

وأضاف: “نحن في فلسطين بذلنا جهدا كبيرا، وبادر الرئيس منذ اللحظة الأولى التي ظهر فيها الوباء بسرعة لإعلان حالة الطوارئ، كما بادر رئيس الوزراء باتخاذ إجراءات سريعة لتنفيذ حالة الطوارئ عبر إغلاق المؤسسات التعليمية من مدارس وجامعات ورياض أطفال، ودور العبادة من مساجد وكنائس”.

وتابع: “كل هذه الإجراءات ندرك الآن أهميتها إذا ما نظرنا إلى ما يحدث في دول العالم. عندما نريد أن نعرف ما الذي أقدمت عليه فلسطين من شجاعة ومبادرة بإعلان حالة الطوارئ بمبادرة سريعة من الرئيس وإجراءات صارمة أقدم عليها رئيس الوزراء، نستطيع أن نعرف قيمة هذه القرارات بالنظر إلى التداعيات الخطيرة التي تجري في أوروبا، التي أصبحت بؤرة للوباء”.

وفيما يتعلق بالقادمين عبر المعابر، أشار ملحم إلى أن إدارة المعابر أعلنت أن كل المغادرين أو القادمين سيخضعون للحجر الصحي 14 يوما، في إطار الإجراءات التحوطية والاستباقية اللازمة لمنع تفشي هذا الوباء.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]