فلسطين.. لماذا اختار هنية الدعوة إلى توافق خارج إطار أوسلو؟

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، السبت، إلى التوافق على برنامج سياسي خارج “أوسلو”، يرتكز على التمسك بالثوابت الوطنية، وعدم الاعتراف بالاحتلال، والمزاوجة بين العمل السياسي المنضبط والمقاومة الشاملة.

وأكد  هنية، التزام حماس بكل ما تم الاتفاق عليه في القاهرة، والعمل مع حركة فتح وجميع الفصائل الفلسطينية لإنجاز الانتخابات في مراحلها الثلاث، المجلس التشريعي والرئاسية والمجلس الوطني.

قال الكاتب والمحلل السياسي من غزة، هاني حبيب، إن هناك توافقا وطنيا فيما يتعلق باتفاق أسلو، وفقا لوثيقة التوافق الوطني، لكن ملاحظات رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، تعود لسببين أساسيين.

وأضاف حبيب، أن السبب الأول هو حركة الجهاد الإسلامي، عندما بررت عدم مشاركتها في الانتخابات التشريعية والرئاسية، بأن هذه الانتخابات تجري تحت سقف أوسلو.

وأوضح حبيب، أن السبب الثاني هو عدم احتواء البيان الختامي لحوارات القاهرة أي بند يلزم القيادة الفلسطينية بقرارات المجلس الوطني والمجلس المركزي بما يتعلق بالتحلل من اتفاق أوسلو، لافتا إلى أن الجهة الوحيدة التي تحفظت على هذا الأمر كانت الجبهة الشعبية.

أكد حبيب أن عملية التوافق السياسي واردة في وثيقة الوفاق الوطني، ولكن ليس بالشكل الواضح والملزم للقيادة الفلسطينية، مشيرا إلى أن كافة الفصائل الفلسطينية تدعو إلى ضرورة التحلل من اتفاق أوسلو وتبعاته، وكلها متفقة على ضرورة خوض الانتخابات.

أشار إلى أن التوصل إلى توافق وطني سياسي، كما أشار هنية، يمكن أن يتم إذا ما تم التوافق في ظل القوائم التي ستشارك في الانتخابات، حيث يستلزم الأمر التوافق بين الأطراف الموقعة.

وفي مؤتمر صحفي اليوم السبت، قال هنية إن هذه الانتخابات تجري بمرجعية سياسية تستند إلى وثيقة الوفاق الوطني، ومخرجات اجتماع الأمناء العامين، وهذه المرجعية لا صلة لها باتفاق أوسلو.

وأضاف هنية، “سنخوض غمار الانتخابات الفلسطينية بكل التزام وطني ومسؤولية تاريخية، وقد وصلنا إلى نقطة اللاعودة عن الانتخابات، وحماس ملتزمة أمام الشعب بأن تمضي في كل ما تم الاتفاق عليه، وأن تواصل العمل على استعادة الوحدة الوطنية”.

وأوضح هنية، أن حماس تعمل على التوافق على برنامج سياسي خارج إطار اتفاق أوسلو وتجاوز العقود الثلاثة، التي بدأت بمؤتمر مدريد، على أن يرتكز البرنامج السياسي على التمسك بالثوابت الوطنية، وعدم الاعتراف بشرعية المحتل، والمزاوجة بين العمل السياسي المنضبط والمقاومة الشاملة، ويضع مواجهة التطبيع أحد أهم أولوياته.

وشدد هنية على أن حماس ماضية في مشروعها المقاوم القائم على إنهاء الاحتلال وتحرير الأرض الفلسطينية من البحر إلى النهر، ورفض أي تسوية تنتقص من حقوق شعبنا في أرضه ووطنه أو المساس بحق العودة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]