فنانة لبنانية تستخدم الفن لدعم المرأة في المجتمع العربي

صممت الفنانة اللبنانية كريستينا عتيق سلسلة صور رقمية لتحدي بعض العبارات التي يشيع استخدامها وتنتقد المرأة وذلك بهدف دعم النساء في المجتمع العربي.

ويتناول المشروع قضايا حرية المرأة وجمالها وحياتها الجنسية داخل مجتمعات يهيمن عليها الرجل في العادة.

وقالت كريستينا (27 عاما) وهي مصممة جرافيك إن فكرة المشروع تبلورت لديها العام الماضي بعد انتقادات وجهتها أمها لأختها الصغرى.

وتابعت أن كل شيء بدأ من قصة أختها التي تعاني من كبر أنفها حيث درجت أمها على السخرية منها والضغط عليها لإجراء جراحة لتصغير الأنف.

وأضافت كريستينا أن أمها كانت تقول لها إن أنفك لا يليق ببنت ولابد أن “تغيريه” بعملية جراحية.

وأضافت أنها قررت أن تصمم لأختها رسما يظهر أنفها جميلا وألا تسمع ما تقوله أمها عنها.

ولفتت الرسمة الأولى التي وضعتها كريستينا على موقع للتواصل الاجتماعي على الإنترنت أنظار الأصدقاء وإعجاب محبي الفن المحليين، ثم سرعان ما تحولت إلى سلسلة من سبعة رسوم بهدف دعم المرأة.

آلاف المتابعين

وتمت مشاركة الرسومات على الإنترنت لتحقق ردود فعل واسعة ومشاركات أخرى ورفعت متابعي الفنانة على إحدى منصات التواصل الاجتماعي إلى ستة آلاف.

وقالت الفنانة اللبنانية إنها لم تتوقع كل هذا الاهتمام برسوماتها.

وتابعت “صاروا البنات يبعتوا لي قصص من عائلاتهن وما يسمعن من المجتمع المحيط بهن.. بنات من مصر والأردن والسعودية.. بنات من كل العالم العربي”.

وتحتفي كريستينا وصديقاتها بيوم المرأة العالمي باحتفال كبير كل عام.

وقالت “أتصور أن أمامنا طريق طويل لنسيره بلبنان وبالعالم كله، بس شوية شوية أتصور أننا سننال ما نريد”.

وعين لبنان في الآونة الأخيرة أول امرأة في منصب وزير داخلية بالعالم العربي كواحدة من أربع وزيرات في أحدث حكومة بالبلاد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]