بعد 58 عاما من الإبداع.. وفاة الفنان المصري عزت العلايلي

بعد 58 عاما من الإبداع، يغيب الفنان المصري عزت العلايلي عن عالمنا عن عمر يناهز الـ86 عاما، بعد مسيرة مليئة بالعطاء الفني، أبرزها الإنس والجن والطريق إلى إيلات والأرض.

نعى عدد كبير من نجوم الفن والثقافة، الفنان الراحل عزت العلايلي، الذي  أثرى الساحة الفنية على مدى نحو 6 عقود بأعمال سينمائية وتلفزيونية ومسرحية رسخت في وجدان أجيال من المشاهدين.

وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم، قالت في بيان،  إن الراحل “له العديد من المواقف الوطنية التي تعد نموذجا للإخلاص للوطن والفن فأحبه واحترمه الملايين”.

كما نعاه عدد من الفنانين المصريين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، منهم نبيل الحلفاوي ومحمد صبحي وإلهام شاهين ونرمين الفقي، وكذلك التونسية هند صبري.

ولد العلايلي في سبتمبر/ أيلول 1934 وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1960، إلا أنه بدأ العمل معدا للبرامج التلفزيونية قبل أن يحصل على أول فرصة بمجال التمثيل.

قدم خلال عشرات الأفلام التي عمل فيها مع كبار المخرجين منها (الاختيار) و(الأرض) و(إسكندرية ليه) مع يوسف شاهين و(التوت والنبوت) مع نيازي مصطفى و(بئر الخيانة) مع علي عبد الخالق و(المواطن مصري) مع صلاح أبو سيف و(الطريق إلى إيلات) مع إنعام محمد علي.

وفي مجال الدراما التلفزيونية قدم العديد من المسلسلات مثل (الشارع الجديد) و(حرس سلاح) و(موعد مع الوحوش) و(الجماعة) و(قيد عائلي).

وقال البيت الفني للمسرح في بيان إن العلايلي “قدم للمسرح مجموعة من المسرحيات الفارقة” منها (الإنسان الطيب) و(خيال الظل) و(العمر لحظة) و(تمر حنة) (أهلا يا بكوات) و(وداعا يا بكوات).

حصل على وسام العلوم والفنون عام 2014 وكرمه مهرجان دبي السينمائي في الإمارات عام 2015 كما أهداه مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط دورته السادسة والثلاثين في 2020.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]