فنان مصري يتنازل عن «وسام غوتة» بسبب دعم ألمانيا للإبادة الجماعية.. وهؤلاء سبقوه

أدان الفنان التشكيلي المصري محمد عبلة، الموقف الألماني المنحاز لإسرائيل في حرب الإبادة الجماعية التي تنفذها بحق الفلسطينيين في غزة.

وقرر عبلة رد وسام غوتة الذي كان قد تحصل عليه في 2022، وكان العربي الأول الذي ينال ذلك الوسام.

وكتب عبلة على صفحته على موقع فيسبوك رسالة بالعربية والألمانية جاء فيها: «أعلن أنا محمد عبلة الفنان التشكيلي المصري الحاصل على وسام غوتة الألماني استيائي، وإدانتي الموقف الرسمي للحكومة الألمانية تجاه المذابح والإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في غزة. إن المبادئ التي عملنا من أجلها لإحلال السلام والعدالة والمساواة تتعرض للانتهاك البشع من قبل الاحتلال الإسرائيلي».

ولم يكن قرار عبلة بالتنازل عن تكريم تلقاه، أو موقع يتبوأه اعتراضا على جرائم الاحتلال الإسرائيلي والدول الداعمة له، الأول، عربيا أو عالميا، إذ سبقه نجوم كثر أعلنوا اعتراضهم بالتنازل عن التكريمات والمناصب.

هند صبري: إنهم يستخدمون التجويع كسلاح

في نوفمبر 2023، أعلنت الممثلة التونسية هند صبري، استقالتها من من برنامج الغذاء العالمي، بعد 13 عامًا من توليها منصب سفيرة البرنامج.

وقالت هند صبري في بيان نشرته على صفحتها الرسمية على فيسبوك: «أكتب هذا بقلب مثقل وحزن عميق؛ حيث قررت التخلي عن دوري كسفيرة للنوايا الحسنة لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، وهو الدور الذي أعتز به وألعبه منذ سنوات».

وأضافت: «أنا ومنذ ثلاثة عشر عاما.. أصبحت جزءا من الأسرة الكبيرة لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة. جزءًا من مهمة عظيمة ونبيلة.. وأنا فخورة بذلك. لقد رأيت طوال هذه السنوات كيف كرس رجال ونساء شجعان في جميع أنحاء العالم حياتهم لخدمة الآخرين – ولهذا السبب، أكنّ لهم حبًا واحترامًا عميقين».

وتابعت: «خلال الأسابيع الماضية، شهدت وشاركت تجارب زملائي المتفانين في برنامج الأغذية العالمي. في الإحساس بالعجز لعدم قدرتهم على القيام بواجبهم على أكمل وجه كعادتهم دائما تجاه الأطفال والأمهات والآباء والأجداد في غزة. ولم يكن بوسعهم إلا عمل القليل في مواجهة آلة الحرب الطاحنة التي لم ترحم المدنيين الذين يحاصرهم الموت».

وتابعت: «لقد حاولت إيصال صوتي على أعلى مستوى في برنامج الأغذية العالمي والانضمام لزملائي في المطالبة باستخدام ثقل البرنامج- مثلما فعل بنجاح في السابق، للدعوة والضغط بقوة من أجل وقف إطلاق النار الإنساني والفوري في قطاع غزة، والاستفادة من نفوذ البرنامج لمنع استخدام التجويع كسلاح حرب.

فاطمة قنديل: لن أكون ستارا لداعمي الإبادة

وقبل هندي صبري، أقدمت الشاعرة والروائية والأكاديمية المصرية فاطمة قنديل على الانسحاب من أمسية نظمها الاتحاد الأوروبي، تتضمن عرضا مسرحيا مقتبسا من روايتها «أقفاص فارغة» الفائزة بجائزة نجيب محفوظ.

وكتبت قنديل على صفحتها على فيسبوك: «لن أسمح لنفسي ولا لشعري أن يكونا ستارا للاتحاد الأوروبي الذي يدعم جرائم إبادة الشعب الفلسطيني.

كاثرين هامنيت: أشعر بالقرف لكوني بريطانية

ومثلما اعترض الفنانون والأدباء العرب على جرائم الإبادة وعلى داعميها، فلم يخل الضمير الأوروبي من أصوات تنحاز للإنسانية، وللحق الفلسطيني.

وقامت مصممة الأزياء البريطانية البريطانية كاثرين هامنيت بالتخلي عن وسام الإمبراطورية البريطانية الذي حصلت عليه في 2011 بسبب تفوقها في مجال صناعة الأزياء، ونشرت هامنيت مقطع فيديو بينما تقوم بإلقاء الميدالية في سلة المهملات، تعبيرا عن تضامنها مع غزة واعتراضها على الدور البريطاني في دعم العدوان الإسرائيلي.

وتتميز أزياء هامنيت بدمج الشعار السياسي مع الملابس، وظهرت خلال الفيديو مرتدية قميص أسود كُتب عليه: «أشعر بالقرف لكوني بريطانية».

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]