«فورين أفيرز»: أين ستكون ساحة الحرب المقبلة بين إسرائيل وحزب الله؟

رأت مارا كارلين، البرفيسورة في العلاقات الدولية بجامعة جون هوبكنز، في مقال نشره موقع مجلة «فورين أفيرز»، أن النزاع بين حزب الله وإسرائيل بات محتوماً.

وقالت كارلين، إن حرباً بين الطرفين باتت محتومة، مع أن أياً منهما لا يريدها.

وترى أن تحول ميزان القوة في المشرق، وتلاشي خطوط النزاع على الحدود، تعني أن الحرب تلوح في الأفق. والسؤال هو أين وكيف سيحدث النزاع، مشيرة إلى أن أحداث العاشر من فبراير/شباط تؤكد حالة عدم الاستقرار في المشرق. وتعيد هنا ذكر المواجهة الإيرانية – الإسرائيلية والعمليات الانتقامية على الأرض السورية، قائلة إن التوتر في المنطقة يزداد سوءاً.

وتتحدث كارلين هنا عن آثار ومآسي الحرب الأهلية السورية المادية والبشرية وكارثة اللاجئين التي نتجت وأثرت على دول الجوار، الأردن ولبنان وتركيا، إلا أن تراجع الحرب ضد تنظيم داعش أدت لحالات طلاق عدة في زواج المصلحة التي تمت من أجل قتاله. وكشفت حالات الطلاق عن عدد من الموضوعات مثل المصالحة والحكم ومستقبل القوى الخارجية في سوريا والتحول في موازين القوة في المنطقة، ومن هنا فالتوتر سيدخل إسرائيل في حرب إقليمية.

مكاسب وخسائر

خسر الحزب ألفي مقاتل تقريباً في سوريا وتأثرت سمعته بسبب دعمه القوي لبشار الأسد وما يقال عن مواجهته مشاكل مالية. ورغم كل هذه التحديات إلا أنه لا يزال يتمتع بشعبية واسعة، استطاع تحقيق اتفاق مع طائفة أخرى في لبنان، ويتوقع الكثير من المحللين أن تنتج الانتخابات البرلمانية، وهي الأولى التي تعقد تحت قانون الانتخابات الجديد الذي يدعو لنظام تمثيل متناسب، عن فوز كبير للحزب.

يضاف إلى هذا أن القدرات العسكرية للحزب قد زادت بشكل كبير خلال الحرب السورية كما بدا من 100 غارة أو أكثر قام بها الطيران الإسرائيلي ضد أهداف عدة داخل سوريا خلال السنوات الماضية.

واستطاع الحزب كسب تجربة قتالية وتعامل مع لاعبين غير دول في أثناء العمليات الإستطلاعية التي قام بها دعماً لنظام الأسد.

وتعلق الباحثة: «بالتأكيد من الصعب أن تجد لاعباً في المنطقة لم يُعجب بأداء حزب الله في الحرب السورية». ولو أرفقنا هذه مع تهديدات الحزب بضرب مفاعل ديمونة النووي وخزان الأمونيا في حيفا فكلها أمور تنذر بحرب قـذرة.

أهداف متضادة

بالنسبة لإسرائيل فقد تغيرت الصورة بالكامل خاصة حدودها مع سوريا التي ظلت ولسنين هادئة واليوم غير أصبحت محروسة، ولم تخف إسرائيل قلقها من درجة النضج التي حققها حزب الله في سوريا. ومع اختفاء القلق عن القدرات النووية الإيرانية بدأت إسرائيل تركز على المواجهة المقبلة مع حزب الله، كما بدا في المناورة العسكرية التي قامت بها قبل أشهر عدة وهي الأكبر منذ عام 1998.

وحذر قادة إسرائيل من ان الحرب المقبلة ستقوم بناء على عقيدة الضاحية في بيروت والتي دمرت أثناء حرب عام 2006 ولكنها ستكون على قاعدة أوسع في كل لبنان، وهو ما أكد عليه قائد هيئة الأركان المشتركة الإسرائيلي غادي أيزنكوف.

وبناء عليه فإن مواقف كل من حزب الله وإسرائيل متضادة لكن لا يعني أنهما يسعيان لحرب، فمن جهة إسرائيل تواجه منظور انهيار السلطة الوطنية وكارثة إنسانية في غزة وحالة من عدم الاستقرار على حدودها الشمالية، ثم هناك المشاكل السياسية التي تحيط برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والذي قد توجه له اتهامات فساد ورشوة. إلا أن زيادة قدرات حزب الله داخل لبنان خاصة إنشاء مصانع سلاح سيضع إسرائيل أمام خيار واحد وهو التحرك.

وبالنسبة لحزب الله فهو يرغب بوقت كي يتعافى من التجربة السورية وخسائره فيها، فشعبيته في المنطقة تراجعت بسبب سنوات الحرب في سوريا ومعها تراجعت صورته كحزب مقاوم لإسرائيل وهو بحاجة لإعادة صقل صورته.

وربما وجد الدعم من شركاء له في الحرب السورية كما بدا من زيارة قائدي ميليشيات عراقية إلى بيروت وجنوب لبنان. وعليه تقلل الباحثة من إمكانية اندلاع حرب بين الطرفين في الوقت القريب.

وهذا لا يعني حدوث تصعيد غير مقصود يقوم به واحد من الأطراف المشاركة في الحرب السورية مثل إيران، نظام الأسد او الروس. وستستفيد هذه من أي حرب. فقد تستخدمها إيران والنظام لحرف الأنظار عن الوضع في داخل سوريا وتعبئة الإقليم ضد إسرائيل، أما روسيا فقد تستخدمها لتقوية وضعها في المنطقة من خلال الإشراف على اتفاق وقف إطلاق النار وتأكيد موقعها في المقابل مع الولايات المتحدة. إلا أن تقارب ساحات المعركة في سوريا قد تدفع لخطأ غير مقصود بين هؤلاء اللاعبين. إلا أن الأمر يتعلق في النهاية بالطريقة التي سيرد فيها كل طرف.

مكان المعركة

والسؤال هو أين ستكون ساحة الحرب والمواجهة، فمن الناحية التاريخية انحصرت المواجهات بين إسرائيل وحزب الله في لبنان. ومنذ عام 1978 قامت إسرائيل بغزو وهجمات متفرقة ضد جماعات غير دول مثل منظمة التحرير الفلسطينية وحزب الله.

وفي بعض الأحيان حاول الحزب اللبناني نقل المعركة إلى الخارج كما حدث في الأرجنتين في عام 1992 وللسياح الإسرائيليين في بلغاريا عام 2012 والهجوم الفاشل في قبرص عام 2015. وترى الكاتبة أن المواجهة المقبلة ستكون على الأرجح في لبنان وستشمل الضاحية الجنوبية وجنوب البلاد.

وعلى خلاف الحروب السابقة، فالحرب المقبلة ستشمل جولات في سوريا وضرب مواقع للحزب، فوجوده هناك جعل من الحدود مع سوريا عرضة للهجمات، ويراقب المسؤولون الإسرائيليون تصرف الحزب مع تراجع اعتماد الأسد عليه، خاصة طريقة نشر مقاتليه وعناصره في الجنوب الغربي من البلاد.

وعلى العموم ترى الباحثة، أن الحرب هي لعبة انتظار ولكن إن حصلت قصدًا أو دون قصد فستكون بشعة وستجر معها لاعبين خارجيين برضاهم أو بالإكراه، وستصل حالة الأمن في منطقة المشرق إلى حالة من التوتر ويخسر اللبنانيون والسوريون أكثر حيث تحول البلدان إلى ساحة حرب للآخرين وأجنداتهم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]