فورين بوليسي: «النووي» ليس نهاية ترسانة كوريا الشمالية

“الأسلحة النووية ليست نهاية ترسانة كوريا الشمالية”.. تحت هذا العنوان نشرت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية تحليلا حول القمة التي جمعت اليوم، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الكوري الشمالي كيم جونج أون في سنغافورة، لبحث نزع سلاح بيونجيانج النووي.

وخلال التحليل الذي نشرته المجلة على موقعها الإلكتروني، يذكر الكاتب “تروي ستانجرون” عددا من الأسلحة الأخرى المحتملة التي تمتلكها بيونجيانج وتمثلا تهديدا عالميا.

ففي تغريدة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 5 يونيو/حزيران الجاري أعرب عن أمله في أن تكون قمة 12 يونيو/حزيران مع كيم جونج أون بداية لشيء كبير، وهذا صحيح، فالتعهد بنزع السلاح النووي سيكون خطوة هامة للأمام.

ولكن هذا ليس هو التهديد الوحيد الذي تمثله كوريا الشمالية، ولو كان ترامب مهتم حقا بالصورة الكلية، فإنه بحاجة ليتذكر هذا.

فقد كان الاتفاق النووي مع إيران ضعيفا لأنه يخفف العقوبات المفروضة على طهران بينما فشل في التعامل مع برنامجها للصواريخ الباليستية ودعم النظام الإيراني للميليشيا المسلحة في دول أخرى.

ولذلك فالاتفاق النووي الذي لا يعالج برامج الأسلحة البيولوجية والكيميائية الشاملة الأخرى في كوريا الشمالية، يمكن أن يفقد الدعم السياسي مع الوقت. وأي اتفاق محتمل لا ينبغي أن يكون مجرد كلمات على ورق، فهو بحاجة لحماية حقيقية من التراجع عنه.

فقد تحولت كوريا الشمالية إلى الأسلحة الكيميائية في أعقاب الحرب الكورية بقليل، حيث كانت بمثابة أسلحة دمار شامل منخفضة التكلفة لاستكمال الطموحات النووية لكوريا الشمالية، كما أنها تقدم وسائل تكتيكية لمواجهة القوات الأمريكية المتفوقة والكورية الجنوبية.

ومع تدهور الجيش التقليدي لكوريا الشمالية، من المرجح أن ينظر إلى الأسلحة الكيماوية على أنها أكثر أهمية لمنع تقدم القوات الأمريكية والكورية الجنوبية.

وقد أظهرت كوريا الشمالية استعدادًا لاستخدام الأسلحة الكيماوية وبيعها، حيث وثقت لجنة من الخبراء التابعين للأمم المتحدة تعاونا بين كوريا الشمالية وسوريا في الأسلحة الكيماوية.

الهجمات الإلكترونية لكوريا الشمالية تمثل هي الأخرى قلقا بالغا. ففي وقت محدود نسبيا شكلت بيونجيانج واحدة من أكثر مجموعات القراصنة قدرة في العالم وتستخدمها في أنشطة متنوعة.

ويشك الخبراء في أن كوريا اخترقت أكثر من 100 بنك وبورصات العملات المشفرة لتسرق أكثر من 650 مليون دولار.

وإلى جانب جهود الحكومة لكسب العملة الصعبة ومواجهة العقوبات، تُظهر عملية قرصنة شركة “سوني بيكتشرز”، والتي تُتهم كوريا الشمالية بتنفيذها قبل 4 أعوام، رغبة بيونج يانج في ملاحقة الجهات التي لا تحبها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]