فوز ترامب وكلينتون بنيويورك خطوة كبيرة نحو الترشح للرئاسة

حقق دونالد ترامب وهيلاري كلينتون فوزا سهلا في الانتخابات التمهيدية بولاية نيويورك أمس، الثلاثاء، ليستعيدا قوة دفع حملتيهما الانتخابية ويتخذا خطوات كبيرة نحو الفوز ببطاقة ترشح حزبيهما للرئاسة.

والنصر الكبير، الذي حققه الجمهوري ترامب في ولايته جعله قريبا من حصد 1237 مندوبا للفوز بالترشح للرئاسة، وتجنب التنازع خلال مؤتمر الحزب في يوليو /تموز.

الرشح الجمهوري دونالد ترامب-ريوترز

وفوز كلينتون الكبير في نيويورك، وهي الولاية التي كانت تمثلها ذات يوم في مجلس الشيوخ قطع سلسلة انتصارات لمنافسها الديمقراطي بيرني ساندرز وجعلت من شبه المستحيل أن يتجاوزها في عدد المندوبين اللازم للفوز ببطاقة الترشح.

وانتصار ترامب وكلينتون في واحدة من أكبر الولايات حتى الآن يؤهلهما لأداء قوي يوم الثلاثاء المقبل إذ من المتوقع أن يحققا نتائج جيدة في الانتخابات التمهيدية بالولايات الشمالية الشرقية.

ويبدو أن ترامب على وشك الفوز بمعظم أو كل المندوبين الجمهوريين البالغ عددهم 95 في نيويورك ليفوز بسهولة على السناتور تيد كروز وحاكم ولاية أوهايو جون كيسيك، وحصد ترامب 60% من الأصوات في الولاية بعد فرز أكثر من 75% من النتائج.

وقد يفوز رجل الأعمال الملياردير بجميع المندوبين إذا حصل في نهاية المطاف على أكثر من 50% من الأصوات على مستوى الولاية.

وقال ترامب لأنصاره المبتهجين في حفل النصر ببرج ترامب في مانهاتن، «لم يتبق كثيرا من السباق استنادا لما أراه على شاشة التلفزيون، نحن نحرز تقدما حقا.

وتشير أرقام أسوشيتد برس، إلى أن ترامب دخل سباق نيويورك ومعه 756 مندوبا بينما كان لدى كروز 559 مندوبا وكيسيك 144 مندوبا، ويشمل ذلك عددا من المندوبين الذين يتمتعون بحرية دعم المرشح الذي يختارونه.

وقال ترامب إن فوزه في نيويورك سيجعل من شبه المستحيل حسابيا على كروز (45 عاما) الفوز بالترشح في الاقتراع الأول لمؤتمر الحزب في يوليو/ تموز.

جاء فوز كلينتون في نيويورك بعد أحد أكثر الأنشطة الانتخابية سخونة من حملتها ضد ساندرز عضو مجلس الشيوخ عن ولاية فيرمونت والذي فاز في آخر سبع ولايات من أصل ثماني ولايات.

وقالت كلينتون لحشد مبتهج في فندق بمانهاتن: السباق لترشيح الحزب الديمقراطي في نهايته والنصر يلوح في الأفق، مشيرة إلى أنها حصدت أكثر من عشرة ملايين صوت وفازت في كل منطقة بالبلاد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]