فى الذكرى الأولى للحرب بين أرمينيا وأذربيجان.. هل يعود الصراع من جديد؟

هذا الشهر الذكرى الأولى لوقف إطلاق النار فى حرب أرمينيا وأذربيجان حول منطقة ناجورنو- كاراباخ المتنازع عليها في جنوب القوقاز.

وهى الحرب التى انتهت بوساطة روسية  دون سواها ، وسمحت  بعودة وجود عسكري روسي على الأرض في دولتين  مازالت  موسكو تعتبرهما ضمن إرثها التاريخي.

السفير الأمريكى السابق فى جورجيا إيان كيلي تعجب من هذا الأمر في مقال في صحيفة ذي أتلانتيك، و السبب هو أنه  حين عين ممثلًا  للولايات المتحدة عام 2012،  قيل له رسميا إن السماح  بوجود روسي ضمن قوات حفظ سلام  في ناجورنو كاراباخ  خط أحمر ، و ذلك لأنه بمجرد وصول جنود حفظ السلام، فإنهم لا يغادرون أبدًا..

واعتبر كيلي أن نجاح روسيا في تحقيق مأربها في ملف ناجورنو كارباخ ، جاء نتيجة لرغبتها في إعادة تأكيد هيمنتها على المنطقة، فعلى مدار العقد الماضي  ظل بوتين يستضيف رئيسي أذربيجان وأرمينيا كل عام تقريبًا.

وقد باتت روسيا الآن فى مقعد القيادة بشكل غير مسبوق، إذ لديها قوات على الأرض فى جميع دول القوقاز الثلاث ، بموافقة أرمينيا وأذربيجان، و بدون موافقة جورجيا.

كما تعمل موسكو أيضًا على دفع آلية جديدة متعددة الأطراف للمنطقة تسمى «3+3»، و  تشمل دول القوقاز بالإضافة إلى ثلاث قوى إقليمية أخرى ، هي روسيا وتركيا وإيران.

وبتحقيق هذه الآلية سيفقد المعسكر الغربي  – بحسب كيلي – دولتين لديهما توجهات غربية، هما أرمينيا التي أبرمت اتفاقيات التجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي، و جورجيا التي تأمل في الانضمام لحلف الناتو.

روسيا ودول منطقة القوقاز

عام 1922 :ضم الاتحاد السوفيتي -آنذاك – كل من أرمينيا وجورجيا وأذربيجان

عام 1991 : تفكك الاتحاد السوفيتي واستقلت كل من أرمينيا وجورجيا وأذربيجان

تشكل المنطقة واقعا اقتصاديا مهما باعتبارها منطقة جوار لبحر قزوين

بالنسبة لروسيا : منطقة جغرافية استراتيجية من أجل ضمان حدودها الجنوبية

بالنسبة لأمريكا: اكتسبت أهمية أثناء الحرب البادرة ثم باتت بقعة لمنافسة روسيا والصين

بالنسبة لتركيا: لدى أنقرة أطماع تاريخية في الإقليم لما يمثله من عمق استراتيجي وديمغرافي

 

آسيا الوسطى النفوذ الروسي

لم تكن غريبة رؤية الدبلوماسيين الأمريكيين يقودون جهودا دبلوماسية من أجل نيل موافقة موسكو على وجود عسكري في جمهوريات آسيا الوسطى،  لكن روسيا التي تعتبر تلك  المنطقة بأسرها  خاضعة لنفوذها، أغلقت ذلك الباب نهائيا في وجه واشنطن، بل وحذرت بايدن بشكل مباشر من نشر قواعد عسكرية لبلاده أو للناتو في وسط آسيا.

الموقف الروسي  بعد الانسحاب الأمريكي من أفغانستان، يظهر مدى إحكام موسكو قبضتها على تلك المنطقة الاستراتيجية، علما بأن الاستثمارات الصينية هناك تتزايد وصفقات السلاح التركي تتوالى، فهل تصمد روسيا أمام أطماع القوى العظمى؟.

دور الوساطة

أكد كبيرالباحثين في العلاقات الدولية في الأكاديمية الروسية من موسكو د.فلاديمير سوتني كوف، أن موسكو تلعب دور الوساطة في شئون منطقة القوقاز.

وأوضح كوف، خلال تصريحات مع برنامج مدار الغد، أن روسيا تعاد على لعب دورا في تلك المنطقة كحمامة السلام بين الدول المتنازعة.

وأشار إلى أنه لا توجد دولة تنافس الدور الروسي في تلك المنطقة وذلك لقوة تأثير موسكو.

 

أذربيجان وروسيا

أكد الباحث في العلاقات الدولية من باكو – أذربيجان د.أحمد شهيدوف، أن هناك أزدواجية في المعايير تجاه الأزمة في أذربيجان.

وأوضح شهيدوف، خلال تصريحات مع برنامج حصة مغاربية، أن روسيا تنعم بعلاقات مع أذربيجان وأرمينيا.

وأشار إلى أن دولة أذربيجان تثمن الدور الروسي في الأزمة الأخيرة بين البلدين ووقف الحرب بينهما، مؤكدا أن روسيا انحازت لحق أذربيجان في إقليم ناجورنو كاراباخ المتنازع عليه.

أرمينيا وروسيا

أكد الكاتب والباحث في العلاقات الدولية من يريفان – أرمينيا، ديكران كابويان، أن إقليم ناجورنو كاراباخ تاريخيا تابع لدولة أرمينيا.

وأوضح كابويان، خلال تصريحات مع برنامج مدار الغد، أن أذربيجان استعانت بالمرتزقة من كافة أنحاء العالم لمحاربة أرمينيا.

وأضاف أن أرمينيا تمتع بعلاقات قوية مع روسيا، لكن موسكو كانت لديها حسابات مع تركيا وطرح مساومة على وقف إطلاق النار.

وأشار إلى أن أرمينيا أضطرت على وقف إطلاق النار لأنها لم تستطع الصمود بمفردها بسبب الهجوم الواسع ضدها.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]