فيدرر قبل إسدال الستار على مسيرته: لن أصبح شبحًا في عالم التنس

سيسدل روجر فيدرر الستار على مسيرته الحافلة في وقت لاحق هذا الأسبوع لكن المايسترو السويسري أكد لملايين المشجعين أنه لن يصبح شبحا في عالم التنس.

وبالعودة إلى لندن، حيث فاز بثمانية ألقاب قياسية في بطولة ويمبلدون، قال اللاعب البالغ من العمر 41 عاما إنه لا ينوي الابتعاد عن رياضة عشقها منذ الطفولة.

وفي حديثه إلى الصحفيين في ملعب أوأرينا في لندن، حيث فاز فيدرر مرتين هناك بلقب البطولة الختامية لموسم تنس الرجال، غلبت المشاعر على اللاعب السويسري في بعض الأحيان عندما وهو يشرح للحاضرين خطواته المستقبلية.

وردا على سؤال حول خططه للمستقبل، قال فيدرر إنه لن يختفي مثل الأسطورة السويدي بيورن بورج الذي سيكون كابتن الفريق الأوروبي أمام فريق العالم هذا الأسبوع.

وقال فيدرر عن بورج الحاصل على 11 لقبا ضمن البطولات الأربع الكبرى والذي اعتزل التنس في سن 26 عاما “أردت فقط إبلاغ الجماهير بأنني لن أكون شبحا.. تحدثت عن بيورن بورج، الذي لم يعد إلى ويمبلدون لمدة 25 عاما ليحرم عشاق التنس من الاستمتاع به.

“لكنني لا أعتقد أنني سأكون ذلك الرجل. أعطاني التنس الكثير. مارست اللعبة لفترة طويلة جدا ووقعت في حب الكثير من الجوانب فيها.

“سنلتقي مرة أخرى. بأي صفة، لا أعرف. لا يزال يتعين علي التفكير في الأمر قليلا، وأمنح نفسي بعض الوقت”.

وأعلن فيدرر الخميس الماضي أن كأس ليفر للفرق التي ساعد على تأسيسها ستكون آخر بطولة في مسيرته الاحترافية الحافلة التي امتدت لما يقرب من ربع قرن.

وبالحديث عن قراره باعتزال التنس على المستوى الاحترافي، وصف فيدرر الأشهر القليلة الماضية بأنها مجهدة وقال إنه لم يكن مستعدا “للمخاطرة بكل شيء” والخضوع لمزيد من العمليات الجراحية لعلاج ركبته اليمنى المصابة.

وقال “في مرحلة ما، تجلس وتقول في نفسك حسنا نحن في مفترق طرق ويجب عليك أن تقرر في أي اتجاه ستسير”.

وتابع “لم أكن مستعدا للتوجه نحو المخاطرة بكل شيء. كان الجزء الأصعب بعد ذلك عندما تدرك أنه حسنا، إنها النهاية”.

وبعد غيابه عن المنافسات الرسمية منذ خسارته في دور الثمانية لويمبلدون العام الماضي، سيسدل فيدرر الستار على مشواره بمباراة للزوجي، ربما إلى جانب منافسه الكبير رافائيل نادال.

وقال “لا أعرف إذا ما كان هذا سيحدث، ولكنها بالطبع قد تكون لحظة خاصة”.

وحقق فيدرر لقبه الأول في البطولات الأربع الكبرى في 2003، عندما هزم مارك فيليبوسيس في نهائي ويمبلدون التي فاز بها في السنوات الأربع التالية قبل أن يخسر أمام نادال في مواجهة كلاسيكية في 2008.

وقال عن لندن “ربما هي المكان الأكثر خصوصية. أدركت ذلك خلال الصيف وبعدها كنت أبحث عن مكان في الوقت المناسب لأنهي فيه مسيرتي”.

وتابع “بدا الأمر ملائما أن أنهى مسيرتي هنا. بوجود بيورن على المقعد إلى جواري في هذه اللحظة الوداعية سيكون أمرا في غاية الروعة. وجود فريق كهذا خلفي لن يجعلني أشعر بالوحدة عندما أنهي مسيرتي”.

وفاز نادال بالبطولات الأربع الكبرى 22 مرة ونوفاك ديوكوفيتش 21 مرة متفوقين على 20 لقبا حققها فيدرر في حقبة ذهبية لا مثيل لها في تاريخ تنس الرجال. ولكن بغض النظر عن الإحصاءات، يرى الكثيرون أن السويسري هو أعظم من حمل المضرب على الاطلاق.

وحصد فيدرر 103 ألقاب في مسيرته الاحترافية، في ثاني أكبر حصيلة خلف جيمي كونورز، وتصدر التصنيف العالمي طوال 237 أسبوعا متتاليا بين 2004 و2008 وهو رقم قياسي.

وقال “سيترك الجميع اللعبة في مرحلة ما، لقد كانت رحلة رائعة للغاية”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]