فيديوهات توثّق الكارثة.. هاشتاج «ليبيا تستغيث» يتصدر مواقع التواصل

أدت فيضانات ناجمة عن أمطار غزيرة، هطلت على شرق ليبيا  إلى مقتل أكثر من 2000 شخص، وفقد 6 آلاف آخرين، بحسب بيانات رسمية.

ونشر مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي صورا لسيارات جرفتها السيول ودمرتها تمامًا.

 

وتصدر هاشتاج «ليبيا تستغيث» منصات التواصل الاجتماعي التي تعج بصور الدمار الهائل في كل مكان، لا سيما تصريحات رئيس الحكومة الليبية المكلف من مجلس النواب، أسامة حماد، الذي قال إن هناك أحياء سكنية اختفت بشكل كامل في مدينة درنة، وأن  والوضع مأساوي.

بخوش فاتح نشر فيديو لحالة الدمار التي ضربت الأراضي الليبية. وكتب تحت هاشتاج ليبيا تستغيث: «انهيار سدين بمدينة درنة جراء الإعصار يجرف حيا ضخما بأكمله والحديث عن آلاف المفقودين الذين جرفوا إلى البحر».

وعبر نفس الهاشتاج، كتب حسن شرف عبر منصة إكس:«يارب رحمتك بليبيا وأهلها».

 

وكتب آخر:«سبحانك يارب.. طفل ليبي كل عائلته جرفتها السيول وهو لازال على قيد الحياة رحمتك يا الله».

 

صفحة الشؤون العسكرية كتبت: «أكثر من 2000 وفاة بسبب إعصار دانيال في ليبيا.. وأكثر من 5 آلاف مفقود… أحياء كاملة دمرها الإعصار دانيال”.

 

أما صحيفة تواصل الليبية، نشرت فيديوهات وصور توثق حجم الكارثة بالشرق الليبي بسبب الإعصار.

 

متحدث الجيش الليبي

في سياق ذي صلة، أكد المتحدث باسم الجيش الليبي، اللواء أحمد المسماري وجود نحو 6 آلاف مفقود حتى الآن، جراء الإعصار دانيال الذي اجتاح عدد من المدن الليبية وألحق خسائر كبرى بها.

وأشار، خلال مؤتمر صحفي، إلى إنه تم الدفع بمروحيات وزوارق بحرية لإغاثة العالقين، لكن قوات الجيش لم تتمكن حتى الآن من الوصول إلى المناطق المنكوبة بسبب سوء حالة الطقس.

ودعا متحدث الجيش، الليبيين لالتزام منازلهم بسبب سوء حالة الطرق جراء الإعصار.

رئيس الحكومة الليبية المكلف

من جانبه، قال أسامة حماد رئيس حكومة الشرق الليبية المدعومة من البرلمان، إن أكثر من ألفي شخص لقوا حتفهم جراء الإعصار والسيول التي تجتاح البلاد.

وأضاف حماد لقناة المسار التلفزيونية أن عدد المفقودين يقدر بالآلاف.

انهيار سدين في مدينة درنة

وأفاد مراسلنا، بانهيار سدين في مدينة درنة الليبية، فضلا عن تدمير مناطق كاملة ودمار شامل لمنازل وسيارات جراء الإعصار دانيال.

وقال مراسلنا، إن مدينة درنة، تعد أكثر المدن الليبية التي تأثرت من الإعصار دانيال، من حيث عدد القتلى والدمار الذي لحق بالمنازل والمناطق فيها.

وأشار مراسلنا، إلى أن الأوضاع خرجت عن السيطرة، فيما تقوم قوات من وزارة الداخلية والجيش بمجهودات مكثفة لإنقاذ الناجين من هذه المأساة الإنسانية.

المجلس الرئاسي الليبي 

وأعلن رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، الحداد 3 أيام على ضحايا الإعصار والسيول التي اجتاحت عدة مدن في الشرق الليبي بسبب الإعصار دانيال.

كما وجه رئيس المجلس الرئاسي الليبي بضرورة التحرك الفوري وتقديم كافة أنواع الدعم للخروج من الأزمة في أسرع وقت ممكن، مطالبا القوي الوطنية بوحدة الصف وتوحيد جهودها لمواجهة الأزمة.
ودعا مجلس النواب الليبي الحكومة المكلفة من البرلمان بجميع وزاراتها بتسخير كل إمكانياتها لمواجهة كارثة إعصار دانيال، للتخفيف من وطأتها على المتضررين.

وطالب الحكومة بتقديم احتياجاتها الطارئة لمواجهة هذه الكارثة بشكل عاجل، وكلفت هيئة رئاسة مجلس النواب الليبي اللجان الدائمة المعنية بالمجلس بمتابعة الأزمة مع الوزارات والهيئات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]