فيديو| أسبوع الآلام يبدأ في مصر بتفجير الكنائس

بينما يستعد المسيحيون في مصر باحتفالات أحد السعف، الأحد السابع من الصوم الكبير والأخير قبل عيد الفصح أو القيامة، تمهيد لاستقبال أسبوع الآلام شهدت  كنيستا مارجرجس في مدينة طنطا المصرية، ومارمرقس بالإسكندرية تفجيرين أسفرا عن مقتل 25 في الأولى، و11 في الثانية بالإضافة إلى عشرات المصابين.

وقال التلفزيون المصري إن 25 شخصا قُتلوا في الانفجار الذي وقع اليوم الأحد 9 أبريل/نيسان في كنيسة مار جرجس بمدينة طنطا في قلب دلتا نهر النيل.

وأضاف في تقرير من طنطا إن نحو 60 شخصا آخرين أُصيبوا بجروح.

ودعا الرئيس عبد الفتاح السيسي مجلس الدفاع الوطني للانعقاد اليوم، ويضم مجلس الدفاع الوطني رئيس مجلس النواب ورئيس الوزراء ووزير الدفاع ورئيس أركان القوات المسلحة وقادة أفرعها ووزير الخارجية.

 

وأدان رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل والأزهر والبابا فرنسيس بابا الفاتيكان والرئيس الفلسطيني محمود عباس والأمين العام لجامعة الدول العربية الهجوم.

وقال اللواء أحمد ضيف محافظ الغربية التي تعد مدينة طنطا عاصمتها “الانفجار حدث داخل الكنيسة أثناء الصلاة.”

وقالت إحدى المصليات وتدعي فيفيان وكانت داخل الكنيسة وقت حدوث الانفجار إن النيران الناجمة عن الانفجار ملأت الكنيسة كما انبعث الدخان وسقطت أجزاء من القاعة وتناثرت أشلاء الضحايا الذين كانوا يجلسون في الصفين الأول والثاني من المقاعد.

وأضافت في اتصال هاتفي مع رويترز “أثناء الصلاة حدث انفجار شديد جدا. النار ملأت المكان والدخان كذلك. حالات الإصابة صعبة جدا. رأيت أحشاء مصابين ورأيت مصابين سيقانهم مقطوعة بالكامل. أشلاء الجالسين ملأت المكان.”

ويحتفل الأقباط الأرثوذكس وهم أغلبية المسيحيين في مصر اليوم بأحد السعف.

وقبل ثمانية أيام قُتل شرطي وأُصيب 12 آخرون في انفجار أمام مركز تدريب لقوات الشرطة في طنطا وأُصيب ثلاثة مدنيين أيضا. وأعلنت جماعة لواء الثورة مسؤوليتها عن هذا الهجوم في حساب على تويتر.

 

وتقول وزارة الداخلية إن لواء الثورة وجماعة مسلحة أخرى تسمي نفسها حركة سواعد مصر (حسم) تتبعان جماعة الإخوان المسلمين المحظورة لكن الجماعة تنفي أي صلة لها بالعنف.

وقالت وزارة الداخلية المصرية إن الشرطة قتلت مُسلحين ينتميان لجماعة الإخوان أمس السبت في اشتباك بمحافظة البحيرة في دلتا النيل.

وكان مُفجر انتحاري ينتمي لتنظيم داعش قد أوقع 25 قتيلا في الكنيسة البطرسية الملحقة بكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة في ديسمبر كانون الأول.

 

وقالت وزارة الصحة والسكان المصرية إن أحد عشر شخصا بينهم ضابط شرطة قتلوا وأصيب 35 آخرون اليوم الأحد في انفجار أمام الكاتدرائية المرقسية بمدينة الإسكندرية الساحلية.

وقال التلفزيون المصري إن انتحاريا نفذ الانفجار الذي وقع بعد ساعات من مقتل 25 شخصا على الأقل في انفجار داخل كنيسة مار جرجس بمدينة طنطا عاصمة محافظة الغربية. وتزامن الانفجاران مع احتفال المسيحيين بأحد السعف.

 

وقال شاهد عيان في اتصال هاتفي مع رويترز إن الانفجار أمام الكاتدرائية تسبب في إصابة بعض المارة وحطم واجهات متاجر تواجه الكنيسة عبر الشارع.

وقال التلفزيون المصري بعد انفجار كنيسة مار جرجس إن الرئيس عبد الفتاح السيسي دعا مجلس الدفاع الوطني للانعقاد اليوم.

ويضم مجلس الدفاع الوطني رئيس مجلس النواب ورئيس الوزراء ووزير الدفاع ورئيس أركان القوات المسلحة وقادة أفرعها ووزير الخارجية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]