فيديو| الأمريكي بوب ديلان الحائز على نوبل في الآداب.. مطرب الكادحين والثورة   

لأعوام عديدة تردد اسم بوب ديلان كمرشح لنيل جائزة نوبل في الآداب، ولكن دون جدوى مثل كثيرين ترشحوا لها ولكن لم يحصلوا عليها حتى جاءت المفاجأة أخيرا اليوم بالإعلان عن فوزه بالجائزة الرفيعة وسط احتفاء عالمي به.

وبوب ديلان اسمه الحقيقي روبرت ألن زيمرمان، ولد في 24 مايو 1941، وهو مغني وملحن وشاعر أمريكي، وكلمات أغانيه فيها من الحكمة والاحتجاج لأنه كان من الطبقة العاملة والمضطهدة بأمريكا، كما تم استخدام بعض أغانيه كنشيد لحركة الحقوق المدنية للأفارقة الأمريكيين والحركة المناهضة لحرب فيتنام.

منذ بداية عهده بالغناء أعطى اهتماما كبيرا للطبقات العاملة وسخر مشروعه الفني كرسالة بمضامين ثورية واحتجاجية، ودفاعا عن المضطهدين.

bob_dylan_in_toronto1

لا يمكن فهم حصول ديلان اليوم على نوبل من دون ربط مشواره الفني وتاريخه بالسياق الثقافي والسياسي العام الذي بزغ فيه نجمه، فقد شهد عصر الحرب الباردة وحركات الاحتجاج الشبابية الكبرى على سباق التسلح وحرب فيتنام واضطهاد السود كما عاصر التحول إلى موسيقى الروك التي صارت اللون الموسيقي الأكثر جدة وانتشاراً والتصاقا بهموم وتطلعات الشباب الأمريكي.

تحول ديلان منذ عام 1964 من الموسيقى الفلكلورية إلى موسيقى الروك حيث العزف علي الجيتار الكهربائي الذي أحدث ثورة عالمية في الفن، ويقول نقاد ومؤرخو الموسيقى أن التحول الذي أحدثه ديلان ساهم في انتشار الأغنية والوعي السياسي العميق، وذكر ماجد حيدر في مقال عن بوب ديلان أن أغنياته  «بمثابة النشيد الوطني لجيل كامل من الشباب الغاضب خلال الستينات وأوائل السبعينات».

It's been 50 years since Bob Dylan strolled on stage at the Newport Folk Festival, plugged in an electric guitar, and infuriated his flock.

نال عددا كبيرا من الجوائز الكبرى كشاعر ومثقف وموسيقار ومغني، وعده بعض النقاد أفضل كاتب كلمات في تاريخ الغناء الغربي، والتي استلهمها من حياة الناس اليومية ومشكلاتهم، خصوصا الشباب. ومما يزيد من تقدير الناس لكلماته أنها محاطة بقدر كبير من الغموض المحبب الذي يبقي الأغنية حية ومفتوحة على العديد من التفسيرات والاحتمالات التي يخمنها المستمعون.

knoken in heaven  أو أطرق باب السماء

أغنية القصيرة  كتبها وغناها من أجل الموسيقى التصويرية لفيلم Kid عام 1973 وحققت مراتب متقدمة وتبوأت المرتبة الثانية عشرة في قائمة Billboard لأفضل 100 أغنية فردية في العالم، وهي تتحدث على لسان مساعد شرطة يخاطب أمه وهو في لحظاته الأخيرة بعد إصابته في مواجهة مع المجرمين.

وتقول كلمات الأغنية:

أمي، انزعي هذه الشارة عن صدري/ لم أعد قادراً على النظر/ كل شيء يغدو مظلماً في عيني/ أشعر كأنني.. أطرقُ باب السماء/ ضعي مسدسي على الأرض/ لم أعد قادراً على التصويب

 

https://www.youtube.com/watch?v=e3CEvbi5_Sc

Like A Rolling Stone  مثل كرة تتدحرج

عدها البعض أعظم أغنية روك في التاريخ، واختلفت الآراء وتعددت حولها وحول قصتها وقيل أنها تتحدث عن فتاة منعَّمة هجرت قيم الأسرة والوفاء والصدق مع النفس وانغمست في عالم اللهو والأضواء والرفقة المداهنة لتفقد كل شيء: البيت والثراء والأضواء والأصدقاء ولقمة الخبز.

وتقول كلمات الأغنية:

كان يا ما كان/ في يوم من الأيام، لبستِ أحسن الثياب/ ورميت قرشاً للمتسولين/ كنت في عنفوانك، أليس كذلك؟

كان الناس ينادونك «أيتها الجميلة الطائشة.. أحذري.. ستسقطين»/ فظننت أنهم يمزحون/ كان المتسكعون يثيرون ضحكك
لكنك الآن لا ترفعين صوتك بالحديث/ ولا تبدين فخورة عندما تتسولين وجبتك القادمة/ كيف يبدو هذا.. كيف تشعرين
حين تكونين وحيدة.. ولا تعرفين طريق البيت/ مثل نكرةٍ كاملة.. مثل حجر يتدحرج؟
لم يعلمك أحدٌ كيف تعيشين على قارعة الطريق/ لكنك الآن مرغمة على اعتياد ذلك

Blowing In The Wind  في مهب الريح

كم من الطرقات ينبغي للإنسان أن يقطعها/ قبل أن ندعوه رجلاً؟/ كم من البحار ينبغي للحمامة البيضاء أن تطير فوقها
قبل أن تنام في الرمال؟/ وكم من القنابل ينبغي أن تقذفها المدافع
قبل أن تُحظرَ الى الأبد؟/ الجواب، يا صديقي، في مهب الريح

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]