فيديو| الجعفري مهاجما المعارضة السورية : لن نكون جزءا من أي سيناريو لإفشال «مفاوضات أستانة»

قال بشار الجعفري رئيس وفد الحكومة السورية في محادثات أستانة، إن المعارضة السورية تسعى لإفشال المفاوضات في أستانة وإن وفد المعارضة خرج عن اللياقة الدبلوماسية أثناء الاجتماعات، مشيرا إلى أن وفد المعارضة لاي درك أهمية الحدث وأهمية المحادثات.
وأضاف الجعفري، خلال مؤتمر صحفي في أستانة، الأثنين، الذي نقلته قناة «الغد» أنه لايمكن وصف عملياتهم بأنها خرق للاتفاق ضد من يحرمون 7 ملايين شخص من مياه الشرب، مؤكدا أن بعض المجموعات المسلحة التي حضرت اجتماع الاأستانة قامت بخرق اتفاق الهدنة وقصفت المدنيين، وهم هواة وليسوا على مستوى الحدث وخطابهم استفزازي، ويسعون بتعليمات من مشغليهم بإفشال اجتماع أستانة.
وأكد الجعفري، أنه لن يكون جزءا من أي سيناريو يفشل اجتماع أستانة، موضحا أنه في انتظار المحادثات الرسمية للبدء في المفاوضات.

وقد شن شن بشار الجعفري هجوما قويا على الخطاب الذي ألقاه رئيس وفد المعارضة محمد علوش خلال الجلسة الافتتاحية للمحادثات التي عقدت صباح اليوم الاثنين.

ووصف الجعفري كلمة علوش بأنها «خارجة عن اللياقة الدبلوماسية وبها إسفاف في القول وعدم ارتقاء لمستوى الحدث». وأنه «استفزازى».

واستدل على «عدم حرفية الوفد» انتقاد علوش للعمليات التي يقودها الجيش السوري في وادي بردى رغم أن «جبهة النصرة ليست طرفا في الاتفاقات التي وقعت عليها المعارضة نفسها»

وكان رئيس وفد المعارضة السورية لمحادثات أستانة محمد علوش قال في كلمته في افتتاح المحادثات اليوم الاثنين إن «المعارضة تريد تثبيت وقف إطلاق النار وتجميد العمليات العسكرية في كل أنحاء سورية، وتطبيق الإجراءات الإنسانية المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن 2254».

وأكد أن «المعارضة لم تأت من أجل تقاسم السلطة، وإنما لإعادة الأمن لسورية والإفراج عن المعتقلين».

وشدد على استعداد المعارضة للذهاب لآخر نقطة في الدنيا لإعادة الأمن والسلام إلى سورية.

وقال على أن «العملية السياسية تبدأ برحيل بشار الأسد (رئيس النظام السوري) والطغمة الحاكمة، وإخراج كل الميليشيات والقوى الأجنبية التابعة لإيران».

وأوضح علوش، أن هدف الفصائل من المفاوضات ليس تقاسم السلطة أو البحث عن نفوذ، وإنما «لنعيد الأمن لسوريا ونفرج عن المعتقلين والمعتقلات».

وأضاف أن وجود مليشيات أجنبية استجلبتها إيران وصنعها النظام، وعلى رأسها حزب الله اللبناني أو حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي «ب ي د»، الجناح السوري لمنطمة «بي بي كا»، تساهم في استمرار شلال الدماء، ولا تختلف عن تنظيم «داعش».

وأشار علوش، إلى «وجود أكثر من 13 ألف إمرأة معتقلة في سجون النظام السوري، اعتقلن تعسفاً دونما محاكمة أو ذنب».

وبيّن أن «قوى المعارضة السورية تسعى جادة لتحقيق طموحات وتطلعات الشعب السوري، في حياة حرة كريمة يسودها العدل والقانون، بعيداً عن الاستبداد والظلم».

ويتكون وفد المعارضة السورية من ممثلين عن 14 فصيلاً عسكرياً هي: فيلق الشام، وجيش العزة، وجيش الإسلام، وصقور الشام، وجيش إدلب الحر، وجيش النصر، وشهداء الإسلام، والفرقة الساحلية الأولى، وصقور الشام، والجبهة الشامية، وتجمع فاستقم، ولواء السلطان مراد، والجبهة الشامية، والجبهة الجنوبية (تجمع فصائل الجيش الحر في الجنوب السوري)، إلى جانب مستشار سياسي وحقوقي، ويقوم فريق تقني مؤلف من 40 شخصاً من المعارضة بدعم المفاوضين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]