فيديو| السبسي يتدخل لإنقاذ “نداء تونس”.. واتهامات بالخيانة تلاحق مرزوق

كشفت الأزمة التي يمر بها المشهد السياسي في تونس، عن أزمة في دوائر الحزب الحاكم “حركة نداء تونس”، إلا أن تحركات رئاسية في طريقها لحسم الموقف للخروج من المأزق.

وعقد المكتب التنفيذي لحركة نداء تونس اجتماعا برئاسة محمد الناصر، رئيس مجلس النواب اليوم، الأحد، وذلك بحضور عدد من أعضاء الحكومة والنواب وأعضاء لجنة الـ 13 التي أصدرت خارطة طريق للخروج من أزمة الحزب.

وكان الحزب الحاكم في تونس، قد تعرض لموجة عاصفة جراء استقالات واتهامات متبادلة تسببت في حالة من عدم الاستقرار السياسي في البلاد لفترة وجيزة قبل أن يحسمها الرئيس الباجي قايد السبسي، باتهام شخصيات بعينها بـ “الاستقواء بحكومات بالخارج”.

اجتماع المكتب التنفيذي
اجتماع المكتب التنفيذي

ولم يحدد السبسي أسماء هذه الشخصيات التي اتهمها بـ “الخيانة” أيضا، إلا أن أعضاء بارزين في حكومة الحبيب الصيد، وجهوا اتهامات للأمين العام محسن مرزوق بـ “الخيانة”.

وهدد مرزوق، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بالاستقالة من الأمانة العامة إثر خلافات حادة حول توزيع المناصب في الحزب، قائلا: “لقد أصبحت هذه المسؤولية شكلية وليست لها أهمية”.

محسن مرزوق

ويشير مراقبون تونسيون إلى أن الحزب انقسم إلى جبهتين بين السبسي “الابن” الذي يسعى لخلافة والده مؤسس الحزب، ومرزوق الذي يتزعم جبهة مضادة بصحبة عدد من النواب والأعضاء، وتقدم باستقالته من الأمانة العامة وليس عضويته الحزبية منتصف ديسمبر/كانون الأول الجاري.

حافظ السبسي

والتقى الرئيس السبسي، أمس السبت، 31 نائبا من الحزب كانوا قد هددوا باستقالة جماعية من مجلس النواب للوقوف على حل لأزمة الانقسام الداخلية في الحزب بعدما قررت لجنة الـ13 عقد “مؤتمر تأسيسي” في العاشر من يناير/كانون الثاني المقبل.

وقال وزير المالية وعضو الهيئة التأسيسية سليم شاكر، إن المكتب التنفيذي يجتمع اليوم، الأحد، بحضور 140 عضوا لمناقشة 9 نقاط تضمنتها خارطة الطريق المنبثقة عن لجنة الـ13 والمصادقة عليها.

وأشار شاكر، إلى وجود توافق حول مؤتمر تأسيسي سيعقد في مدينة المنستير يومي الـ9 و10 من الشهر المقبل بينما سيجري المؤتمر الانتخابي في يوليو/تموز 2016.

وحول استقالة عدد من نواب كتلة نداء تونس البرلمانية قال شاكر، إن هناك 3 استقالات رسمية حتى الآن، مشيرا إلى أن كل من يحمل رأيا مخالفا سيطرحه أمام اجتماع المكتب التنفيذي لمناقشته والخروج بحلول.

وشهدت الأيام القليلة الماضية، اتهامات من جانب وزراء الحكومة للأمين العام السابق للحزب، وقال وزير الصحة سعيد العايدي، إن مرزوق كان يحاول “وراثة الحزب في حياة السبسي”، متابعا، “أراد الأمين العام أن ينحرف بالحزب لمصالحه الشخصية”.

وقال وزير التربية ناجي جلول، إن “ما يحدث عادي والوضع في طريقه للانفراج، بعد قبول الغالبية بخريطة طريق لجنة الـ13″، مؤكدا أنه لا يوجد انقسام في الحزب، معتبرا ذلك “مغالطة لا أساس لها من الصحة”.

وفي اجتماع المكتب التنفيذي، قال وزير الخارجية الطيب البكوش، إن وزارته أبرمت عدة اتفاقيات مع أمريكا وأوروبا لكن تدخل مرزوق عطلها، ما أضر بالبلاد، وأشار إلى أنه ليس هناك خلاف حول مشروع “نداء تونس” في الحكم، وإنما “خلافات شخصية ليس إلا، ومرزوق هربت بيه فرس”، على حد وصفه.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]