فيديو| تفاصيل رفع “الرباعي العربي” قضية المجال الجوي مع قطر لمحكمة العدل الدولية

أعلنت الامارات والسعودية والبحرين ومصر اليوم الأربعاء أنها تعتزم اللجوء إلى محكمة العدل الدولية في قضية “الانتهاكات الجوية” مع قطر.

والعلاقات مقطوعة بين الدول الاربع وقطر منذ الخامس من حزيران/يونيو 2017 على خلفية اتهام الدوحة بدعم تنظيمات متطرفة في المنطقة وهو ما نفته قطر مرارا.

واتخذت الدول الأربع إجراءات عقابية بحق قطر بينها منع طائراتها من عبور مجالاتها الجوية. لكنها اتهمت طائرات قطرية بـ”انتهاك” مجالاتها الجوية وتعريض طائرات مدينة للخطر، وتقدمت بشكوى في هذا الخصوص إلى منظمة الطيران المدني.

وقالت وكالة الانباء الإماراتية الرسمية إن الدول الاربع قررت رفع القضية “إلى محكمة العدل الدولية بدعوى عدم اختصاص منظمة الطيران المدني بنظر ذلك النزاع”.

وأوضحت أن “الدول الأربع ترى أن جوهر القضية هو أن قطر تقوم بانتهاكات مستمرة و جسيمة للحقوق السيادية كافة للدول الأربع بما في ذلك تدخلها في شؤونها الداخلية ودعم الإرهاب مما يجعل هذا النزاع سياسيا أمنيا بالدرجة الأولى”.

وستنظر محكمة العدل الدولية في جلسات علنية الاربعاء في اتهامات بحصول “انتهاكات لحقوق الانسان” تؤكد قطر ان الامارات ارتكبتها وتتعلق ب”تمييز ضد قطر ورعاياها”.

وتندد قطر بما تعتبره “حصارا” جويا وبحريا وبريا عليها، وبطرد رعاياها من الدول الاربع.

وتطالب الدعوى القطرية المحكمة الدولية بأن تأمر الإمارات “باتخاذ جميع الخطوات اللازمة للامتثال لالتزاماتها بموجب اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، من خلال وقف الإجراءات التمييزية وإلغائها واستعادة حقوق القطريين”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]