يستعرض مسرح الغد بالعجوزة، مسرحية «الجميلة» التي كتبتها مروة رضوان، وتحاكي فكرة ترويض النمرة للكاتب المسرحي العالمي وليم شكسبير، حيث تناقش الصراع بين الرجل والمرأة، ويشارك فيها عدد من نجوم المسرح؛ منهم مايا طاهر ونهلة كامل.
يستعرض مسرح الغد بالعجوزة، مسرحية «الجميلة» التي كتبتها مروة رضوان، وتحاكي فكرة ترويض النمرة للكاتب المسرحي العالمي وليم شكسبير، حيث تناقش الصراع بين الرجل والمرأة، ويشارك فيها عدد من نجوم المسرح؛ منهم مايا طاهر ونهلة كامل.
أطلق الشاعر والكاتب المصري، أحمد زكي شحاتة أبو جبل، مشروعا غير مسبوق بعنوان «أطلس المرأة المصرية»، يرصد من خلاله تفاصيل الحياة اليومية لرائدات مصريات صاحبات إنجازات ملموسة، لكن لم يحالفهن الحظ في الشهرة وإلقاء الضوء على تجاربهن.
ويقول زكي، إن «المرأة هي سر السر، وتاج الرأس، وحبة عين القلب، وهي ميزان العدل الضابط إيقاع الكون، ورنة خلخال الأرواح المؤتلقة تتماوج في هسهسة اللحن الناظم موسيقى العالم، وهي صوت الحب الآتي من عمق الأعماق إلى اللا شيء يبعث فيه الروح، كي ينتظم الكون».
من جهته، أكد الناشر رانية متولي بلاط، رئيس مجلس إدارة دار الربيع العربي للنشر، إن هذا الكتاب سيل من الإبداع المتفرد القادم من السماء مباشرة، ليصب في قلب المتلقي دون أن تلوثه الحسابات، ولذا نستطيع أن نقر بأن منبع الإبداع عند أحمد زكي شحاتة هو منبع صافٍ سائغٍ للقارئ.
رؤية الشاعر والأديب أحمد زكي شحاتة، عن المرأة المصرية تكشفها صكوك كلماته الشاعرية والتي تكشف ـ بدورها ـ دوافعه لتسطير «أطلس» عن إبداعات المراة المصرية في مختلف المواقع والأزمنة.. ويقول:
يذكر أن أحمد زكي شحاتة، ولد عام 1977م في محافظة كفر الشيخ بشمال مصر، صدر له:
«ماتيجي نعيدها من تاني» ديوان شعر بالعامية عن إقليم شرق الدلتا الثقافي، و«أغاني الحساسين – ديوان مشترك» عن فرع ثقافة كفر الشيخ، و«الشهاوي بين ثورتين.. الشعر والحب» كتاب مشترك عن سلسلة الآباء بهيئة قصور الثقافة.
«زهر البداية» إطلالة على تاريخ الحركة الأدبية في كفر الشيخ، و«سبع حجاير» ديوان شعر بالعامية، و«يايا» رواية، و«مملكة الشاملي» رواية، و«زهرة البشنين» رواية، بالإضافة إلى سلسلة مقالات وتجارب فكرية وصور من واقع الحياة في كتاب عنوانه «شمنقولا».
وثقت صحفية ألمانية، تدعى كريستين يانكوفسكي، جمال مصر من خلال تأليف العديد من الكتب للأطفال من نوعية أدب الرحلات.
وكشفت الصحفية يانكوفسكي خلال مقابلة مع مراسل الغد في القاهرة مينا حبيب، عن مدى حبها لمصر ومعالمها ونيلها، رغم أنها لم تكن تنوى البقاء فيها سوى أيام قليلة.
وتضيف:” قررت العيش في مصر والزواج من مواطن مصري حتى أصبح لدي 3 أطفال”.
أما عن فكرة تأليف كتب للأطفال عن مصر قالت كريسيتن: “عندما رزقت بطفلتي الأولى “ملك” فكرت إنني لابد أن أعود للكتابة. ولم أرد العودة للعمل كصحفية، لأنني لم أحب فكرة العمل كصحفية أجنبية في مصر.
وأضافت:” ظلت الكتابة هي الشيء الوحيد الذي أستطيع عمله وأحبه كثيرا، وفي ذلك الوقت كنت أبحث عن بعض الكتب الحديثة عن مصر لأقدمها لأطفالي، وكانت المفاجأة إنني لم أجد ما كنت أبحث عنه”.
وتابعت قائلة”هنا قررت أن أقوم بعمل هذه الكتب بنفسي، وبدأت العمل في هذا المجال واستمتعت به كثيرا حتى أنني قمت بنشر أربعة كتب حتى الآن، ونقوم بتحضير ثلاثة كتب جديدة”.
وأحبت كريستين أهل مصر، ووجدت بينهم كثيرا من الأصدقاء.
وأوضحت أنها كونت فريقا من الأدباء والفنانين والخبراء يشاركونها في صنع محتوى مميز للأطفال والكبار بعدة لغات.
وقالت:” أنا سعيدة للغاية بوجودي في مصر، وسعيدة بكل التجارب التي مررت بها هنا، ورغم التحديات الكثيرة، فإنني وجدت فيها فرصا لا تتكرر، كما لو كانت لعبة تكتمل الصورة بوضع القطع بجوار بعضها البعض”.
وتضيف:” أعتقد أنه لو عاد بي الزمن سوف أكرر التجارب التي مررت بها. وتضيف: “مصر بلد رائع للغاية، لها تاريخ طويل. هي أرض مليئة بالعجائب التي أقوم باكتشافها يوما بعد يوم .. إنه أمر مثير حقا أن تعيش هنا”.
وتختتم حديثها قائلة: “الجو هنا رائع والطعام شهي للغاية وهناك أمور كثيرة لأراها واكتشفها في مصر.، وهي بالتأكيد ليس كما تقوم وسائل الإعلام الغربية بتصويرها. إنها مختلفة للغاية”.
بعد عام كامل من التجديد وتطوير أجهزته عاد “مسرح الغد” التابع للبيت الفني للمسرح لمواصلة عروضه وأعاد معه تراث الفنان الراحل نجيب الريحاني بعرض يحمل عنوان (صانع البهجة).
العرض إعداد وإخراج ناصر عبد المنعم وبطولة ريم أحمد وسيد الرومي ومحمود الزيات وسامية عاطف ومحمد حسيب وهايدي بركات وخضر زنون وأشرف عبد الفضيل.
يتناول العرض على مدى 75 دقيقة المشوار الفني للريحاني من خلال المزج بين السرد المباشر على لسان الأبطال وتقديم مشاهد مؤداة من أشهر أعماله المسرحية التي كتبها بديع خيري.
ومثلما برع الريحاني (1889-1949) في رسم البسمة على الوجوه واكتساب التعاطف من خلال المواقف الإنسانية الصادقة سار العرض على نفس النهج فتعالت الضحكات في المسرح في مشاهد كثيرة ودوى التصفيق في مشاهد أخرى إعجابا بالأداء المميز للممثلين الذين تبادلوا أداء دور الريحاني فيما بينهم.
وقال المخرج ناصر عبد المنعم لرويترز بعد الليلة الأولى للعرض مساء الاثنين “العرض يأتي في إطار احتفال كبير لوزارة الثقافة بعشرينات القرن العشرين، الفترة من 1920 إلى 1930 بمختلف رموزها، ومن ضمن هذه الرموز سيد درويش ونجيب الريحاني وبديع خيري”.
وأضاف “العرض يتضمن معلومات ونماذج من مسيرته (الريحاني)، بدايته مع الكوميديا الهزلية وتقديم شخصية ‘كشكش بيه‘ عمدة كفر البلاص، ثم علاقته مع بديع خيري واهتمامهما بالنقد الاجتماعي واقتباس الأعمال العالمية، وصولا إلى صنع مسرح مصري له طابع خاص يعتمد في الكوميديا على الكتابة الجيدة وبناء المواقف وليس إلقاء الإيفيهات”.
وتابع قائلا “أرى أن العرض قيمته في تعريف الأجيال الجديدة بنجيب الريحاني وبديع خيري، خاصة أعمالهما المسرحية، لأن الأشهر بالنسبة للجمهور هي أفلامهما التي تعرض من حين لآخر بالتلفزيون”.
وأشار إلى أن العرض سبق تقديمه عبر الإنترنت خلال فترة الحجر الصحي بسبب جائحة فيروس كورونا لكن هذا هو أول عرض تفاعلي للجمهور.
وبجانب تميز عناصر الإضاءة والديكور والموسيقى أدخل مخرج العرض عنصر الفيديو ليصبح مكونا بصريا إضافيا حيث تظهر بعض اللقطات المصورة أبطال المسرحية وهم يستطلعون آراء الناس في الشارع حول نجيب الريحاني وأعماله ويرصدون أثره الباقي في وجدانهم حتى اليوم.
ويستمر عرض مسرحية (صانع البهجة) على مسرح الغد 15 ليلة.
[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]
[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]
[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]
[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]