فيديو| روسيا تؤيد إجراء مباحثات السلام السورية دون انقطاع طويل

رجح نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوجدانوف، أن تستأنف محادثات السلام السورية في جنيف بـ10 مايو المقبل، مشيرا إلى أن العملية التفاوضية لا ينبغي أن تشهد فترة توقف طويلة.

وأكد المتحدث باسم الأمم المتحدة، أن المبعوث الخاص بهم في سوريا دي ميستورا سيطلع القوى الكبرى على الموقف من محادثات السلام بشكل مستمر.

فيما قالت الأمم المتحدة اليوم، الأربعاء، إنه لم يتحدد موعد بعد لجولة المحادثات السورية المقبلة، الأمر الذي يتعارض مع تصريح نقل عن نائب وزير الخارجية الروسي بأن المحادثات ستستأنف في جنيف في العاشر من مايو/ أيار.

ويكافح ستافان دي ميستورا مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا لمواصلة المفاوضات بعد أن انسحبت الهيئة العليا للمفاوضات المعارضة السورية من المحادثات الرسمية الأسبوع الماضي.

وأجابت الهيئة العليا للمفاوضات السورية عن سؤال اليوم، الأربعاء، حول ما إذا كان موعد تحدد لاستئناف المحادثات بقولها إن الأمم المتحدة يرجع إليها تحديد متى تستأنف محادثات السلام إلا أنها أوضحت أنها لن تشارك في المحادثات إلى أن تنفذ مطالبها.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوجدانوف، قوله في وقت سابق اليوم الأربعاء، إن محادثات السلام السورية ستستأنف في جنيف في العاشر من مايو/ أيار إلا أن متحدثة باسم دي ميستورا قالت في رسالة بالبريد الإلكتروني، إن الحديث عن موعد العاشر من مايو تكهنات وإنه لم يتحدد موعد بعد.

ومن المقرر أن يلقي دي ميستورا كلمة لمجلس الأمن عبر دائرة تلفزيونية مساء اليوم من جنيف بنهاية جولة محادثات استمرت أسبوعين بدأت في 13 أبريل/ نيسان.

ومن المتوقع أن يتحدث قبل ذلك مع كل من وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الراعيين لوقف هش لإطلاق النار.

وقال دبلوماسي غربي لرويترز، إن دي ميستورا يتحدث عن 14 و15 مايو/ أيار كموعد لبدء الجولة المقبلة من المحادثات، مضيفا كل هذا نظري تماما، من غير المؤكد على الإطلاق أن الجانبين سيعودان إلى جنيف.

وأضاف، يشعر دي ميستورا أن إنهاء الجولة دون تحديد موعد للجولة المقبلة لن يكون إشارة جيدة، ولكنه أمر نظري.

وقالت الحكومة السورية أمس، الثلاثاء، إن الجولة الأخيرة من المحادثات التي أجرتها مع دي ميستورا، كانت مفيدة ومثمرة إلا أن دبلوماسيين حذروا من أن يهدد تصاعد القتال حول حلب عملية السلام الهشة.

وقال جورج صبرا من الهيئة العليا للمفاوضات، إن المعارضة لن تشارك في المحادثات، إلا إذا تحسن الوضع على الأرض.

وقال صبرا لرويترز، ما لم يتم إجراءات حقيقية على الأرض وفي الداخل السوري سيبقى وفد الهيئة العليا للمفاوضات معلق اشتراكه بالمفاوضات.

وقالت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية اليوم الأربعاء، إن تصرف الهيئة العليا للمفاوضات «مقلق» وإنها فشلت في التقدم بمقترحات بناءة في المحادثات، مشيرة إلى أن الوضع على الأرض في سوريا وحالة محادثات السلام «مدعاة للقلق البالغ».

وقال الدبلوماسي الغربي، إن دي ميستورا ما زال يهدف إلى عقد اجتماع وزاري للقوى الكبرى والإقليمية تحت لواء المجموعة الدولية لدعم سوريا قبل تنظيم الجولة المقبلة، مشيرا غلى أن ذلك سيكون على الأرجح في الأسبوع المقبل غير أن روسيا لم تنضم بعد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]