فيديو| سيناريوهات سينمائية تتنبأ بـ«نهاية العالم»

تتنبأ السينما دائما بالكثير من الأحداث والتغيرات، التي ستطرأ على كوكب الأرض وبالتالي الجنس البشري. فقدمت السينما سيناريوهات متعددة لنهاية العالم بينها التغيرات المناخية، والأوبئة، والكائنات الفضائية Aliens، والكوارث الكونية، والتكنولوجيا، وظاهرة الأحياء الأموات Zombies وغيرها،  أغلب هذه السيناريوهات نتيجة تدريجية لسلوك وتعامل الإنسان مع المعطيات من حوله. معا نستعرض أبرز الأفلام التي قدمت سيناريوهات مختلفة لنهاية الحياة على الأرض.

  • لعل المناخ هو القضية الأبرز التي ينشغل بها العالم حاليا، بعد أن أظهرت نتائج كثير من الدراسات أن التغيرات المناخية خاصة ظاهرتي النينيو والنينا، ستؤثر على «زيادة المعدلات السنوية للوفيات». وبسبب إساءة استخدام الإنسان للموارد والطاقة، ستحدث كوارث طبيعية، جسدتها السينما في عدد من أفلامها بينها فيلم 2012 إنتاج سنة 2009.

وكانت الكائنات الفضائية أحد هذه العوامل التي قدمتها السينما بشكل مكثف، وأنتجت مجموعة من الأفلام الناجحة تفاوتت في عرض نوايا هذه الكائنات، بين السلمية وغزو للأرض. أبرز هذه الأفلام War of the world، The Independence day وغيرها من الأفلام.

  • وتناولت سيناريوهات السينما الأوبئة كواحدة من أبرز الأسباب المؤدية لفناء البشرية، حيث عرض فيلم Contagion هذا السيناريو سنة 2011، وسبقه فيلم Outbreak لهذا الاحتمال سنة 1995.
  • ومنذ البداية كان أحد عوامل القضاء على الجنس البشري هي التكنولوجيا، التي ابتكرها الإنسان ويقوم بتطويرها بشكل سريع كي تلبي متطلباته. تتنبأ السينما أن هذه الأداة التي يفخر بها الإنسان ستكون سببا في نهايته. ومن أشهر الأفلام التي عرضت هذا السيناريو  The matrix، I Robot وغيرها.
  • كما برزت في السينما ظاهرة الزومبي التي تقضي على الجنس البشري في كثير من الأفلام، بينها I am legend إنتاج 2007، Zombies Land، و Another World وغيرها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]