فيديو| شبرا بلولة.. قرية مصرية لإنتاج الياسمين

طبيعة خلابة في قرية شبرا بلولة لا تمتع الناظرين إليها فقط لكنها تجعلهم يستنشقوا رائحة الياسمين الذكية أيضا. وفي القرية التابعة لمركز قطور بمحافظة الغربية شمال مصر تمثل زراعة الياسمين مصدر الدخل الأساسي لأغلب المواطنين.

ويقول محمد جلال أحد مزارعي الياسمين إنه يستيقظ من الساعة 2 صباحا ليبدأ بالعمل حتى التاسعة صباحا يخمع خلالها حوالي 3 كيلو ياسمين بمساعدة 2 من العمال الآخرين.
سكان القرية يعتبرونها مؤثرة في صناعة الياسمين على مستوى العالم. لكن شكواهم تتلخص في عدم تحديد سعر عادل لبيع محصولهم، حتى أصبحت المصانع المحيطة بهم مصدرا للضغط المالي عليهم.
ويروي محمد أبو جيبين مالك مصنع للياسمين أن بداية زراعة الياسمين بدأت على يد أحمد باشا فخري الذي أحضر الياسمين من فرنسا وشيد مصنعا لأرضه، ومن ثم بدأ الفلاحين في زراعة الياسمين في أراضيهم.
هذه الأيام تبيع المصانع المنتجات الخام إلى دول أجنبية، لتقوم بتصنيعها وإعادة بيعها مرة أخرى إلى مصر في صورة مستحضرات تجميل.
وللياسمين خصائص مميزة فهو يعطي شعورًا بالثقة والتفاؤل والحماس. وتستخدم زهوره المجففة لإعداد مجموعة مشروبات أشهرها الشاي بالياسمين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]