أطلق شاب مصري منصة نشر إلكتروني للمبتدئين تحت عنوان «كتبنا»، وتعد هذه المبادرة أول منصة نشر شخصي في مصر والعالم العربي، حيث تتيح للكتاب نشر أعمالهم إلكترونيًا، كما تتيح للقراء مجموعة رائعة من القصص والروايات والكوميكس ودواوين الشعر لن يجدوها في أي مكان آخر، المزيد من التفاصيل يتحدث محمد جمال، مؤسس المنصة مع الإعلامي كارلوس ناشف والإعلامية روان عليان، في برنامج يوم جديد، على شاشة «الغد».
البث المباشر
-
الآن | وراء الحدث
منذ 3 دقيقة -
التالي | موجز الأخبار
01:00 القاهرة23:00 جرينتش -
اللاحق | قالت لي
01:05 القاهرة23:05 جرينتش -
موجز الأخبار
02:00 القاهرة00:00 جرينتش -
القدس
02:05 القاهرة00:05 جرينتش -
الأخبار
03:00 القاهرة01:00 جرينتش -
حبر ع الرصيف
03:30 القاهرة01:30 جرينتش -
موجز الأخبار
04:00 القاهرة02:00 جرينتش -
قالت لي
04:05 القاهرة02:05 جرينتش -
موجز الأخبار
05:00 القاهرة03:00 جرينتش -
القدس
05:05 القاهرة03:05 جرينتش -
الأخبار
06:00 القاهرة04:00 جرينتش
الأرشيفجي المصري يستعرض أوراق الماضي داخل مغارة الذكريات
القاهرة- مينا حبيب
يملك محمد صادق أرشيفًا ضخمًا لتاريخ مصر عبر 100 عام، يضم مجموعة نادرة من الكتب والصور والجرائد والمجلات وكل ما يؤرخ لسنوات مضت.
ورث محمد صادق مهنة الوِرَاقَةُ عن أبيه وجده.
أوراق صفراء تحمل رائحة الزمن وبصماته، وتنتشر في أرجاء المكان كأنها كنوز من الذكريات.
أما الأرشيفجي فأضاف إلى ميراثه، وتاجر وربح حتى صار لديه أرشيفا صحفيا يعد من بين الأضخم في سرد تاريخ مصر منذ بداية القرن العشرين.
وقال محمد صادق خلال مقابلة تلفزيونية مع “الغد” إن شغفه بالكتب القديمة والجرائد لازمته منذ طفولته، فبينما كان يرى أبيه وجده يعملون في الأوراق، تعلق قلبه بها وصار يبحث عنها في كل مكان، وكثيرا ما وجد كنوزه في أماكن لا يتوقعها أحد.
ومن بين هذه الكنوز عشة قديمة فوق أسطح أحد المنازل، وجد بها العديد من المقتنيات الثمينة والاسطوانات النادرة لسيدة الغناء العربي أم كلثوم.
بمجرد أن تدخل إلى «مغارة الذكريات» كما يطلق عليها صاحبها، تجد مختلف المواد الأرشيفية على شكل عدة مكتبات من الكتب والجرائد، والمجلات، والصور الفوتوغرافية يزيد عمر بعضها على 100 عام.
هذه المغارة يقبل عليها الباحثون في تاريخ مصر، ويحرص صادق على مساعدتهم.
لدى الأرشيفجي محمد صادق شابا في مقتبل العمر يعمل باجتهاد، وتبين أن الصغير نجله الذي قال: “أرى في عملي مع والدي امتداد لإرث عائلته الغني، وأنه يقدم خدمة جليلة لوطنه من خلال الاحتفاظ بهذا التاريخ”.
وتنقلت كاميرا الغد مع صادق إلى ركن آخر من مقتنياته، وهو ركن السينما الذي لا يحكي فقط عن تطور هذه الصناعة في مصر، وإنما يعكس ملامح مصر الاجتماعية والسياسية عبر مرآة شديدة الوضوح.
وتحدث الأرشيفجي محمد صادق عن ترميم الأوراق القديمة الذي يعد جزءً أصيلًا من مهنته حيث يقوم بإصلاحها باستخدام خامات وأدوات بسيطة تعلمها عن جده منذ سنوات طويلة ولا زالت مستخدمة حتى يومنا هذا.
ربع مليون عنوان أدبي.. فعاليات الدورة الـ 31 من معرض أبوظبي للكتاب
حراك ثقافي ومعرفي تشهده العاصمة الإماراتية أبوظبي هذه الأيام مع انطلاق الحدث الثقافي المتمثل بمعرض أبوظبي للكتاب والذي يشهد مشاركة أكثر من 1130 عارضا وناشرها من أكثر من 80 دولة يقدمون نحو ربع مليون عنوان أدبي كما ينتظر جمهور المعرض جدولا متكاملا من الفعاليات يضم أكثر من 450 فعالية متنوعة تلبي تطلعات جمهوره الشغوف بالأدب والثقافة.
من جانبه، قال سعيد الطنيجي – مدير المعرض، إن صناعة الكتاب لم تعد سوق لبيع الكتاب الورقي فقط، فهناك تنوع في الفعاليات وتوع في صناعة المحتوي وتفاعل بين الجمهور والمشاركين.
وتحل جمهورية ألمانيا الاتحادية كضيف شرف للحدث هذا العام لتقدّم لجمهور الثقافة العربية والإماراتية برنامجاً متكاملاً ضمن جناح خاص يشارك فيه نخبة من أبرز الأدباء والمثقفين والمفكرين الألمان، كما يحتفي بعميد الأدب العربي الدكتور طه حسين كشخصية محورية لدورته هذا العام.
بدورها قالت الدكتورة منى العامري مدير إدارة الفعاليات في دائرة التعليم والمعرفة، ركزنا جهودنا في هذه الدورة على تطوير العلاقة بين الطالب والكتاب حيث نعمل على إقامة تجارب قراءة مبتكرة من خلال استغلال التقنيات الحديثة لتشجيع الطلاب على القراءة .
وأضافت، “يوفر الجناح للطلبة من الصف السابع إلى العاشر تجارب قراءة تفاعلية ومبتكره، ولدينا 4 أقسام تتمثل في قسم تشويق، خيال، شعر، مغامرة، ورأينا نسبة تجاوب عالية من الطلبة للكتاب التقني”.
وقالت المشاركة في المعرض، سمر أبوشكر إنها سعيدة جدا بمشاركتها في هذا المعرض، حيث تحرص على المشاركة لتعرض الكتب القديمة والحديثة في مثل هذه المعارض .
المعرض بنشاطاته المتنوعة يعتبر منصة ثقافية ثرية يلتقي فيها الكتاب ورواد الثقافة والمعرفة وأعرق دور النشر حول العالم حيث يستعرض خلالها أحدث وأرقى الانتاجات الفكرية من حول العالم.
وانطلقت في العاصمة الإماراتية فعاليات الدورة الـحادية والثلاثين من معرض أبوظبي الدولي للكتاب. ويستقطب الحدث نخبة من أبرز الكتاب والمؤلفين العالميين ودور النشر والفنانين من مختلف أنحاء العالم .
هالة صدقي: سعاد حسني سبب حبي للسينما.. ولا أستطيع مشاهدة أعمالها
شرم الشيخ – الغد – أحمد سعد
كرّم مهرجان شرم الشيخ للسينما الآسيوية، الفنانة المصرية هالة صدقي، على تميزها خلال مشوارها الفني، وذلك من خلال ندوة نظمها بقاعة بورتو شرم، بحضور العديد من الفنانين.
قالت صدقي، خلال الندوة، التي أدرها الكاتب الصحفي سيد محمود ضمن فاعليات المهرجان الذي تشارك قناة الغد في رعايته: “سعيدة بالتكريم ، وأشكر الصدفة الجميلة التي جمعت تكريمي خلال الدورة التي تم إهداؤها للسندريلا، التي أحببت الفن بسببها”.
وأضافت: “سعاد حسني كانت عشقي الأول والأخير لدرجة أنه عقب وفاتها مررت بحالة اكتئاب لمدة 3 أشهر حزنا عليها، وإلى اليوم لا أستطيع مشاهدة أعمالها، لأنها أثرت في شخصيتي كثيرا”.
وأشارت إلى أنها لا تحب السياسة، وحاولت التهرب من العمل فيها باستغلال دورها في مسلسل حارة اليهود لهذا السبب فقط، حيث طُلب منها أن تشارك في العمل السياسي، ولكنها تحججت بتقديم دور امرأة تمتلك شقة دعارة في المسلسل للتهرب من العمل السياسي.
فيما قالت المخرجة إيناس الدغيدي، إنها لا تستطيع أن تقيم موهبة هالة صدقي، لأنها أكثر تميزا من ذلك، وتستطيع أن تقوم ببطولة أفلام، لو المنتجين انتبهوا لقيمتها فنيا، وقاموا بتقديمها بشكل جيد، فهي إلى الآن لم تقدر سينمائيا بشكل كاف، رغم أنها شخص سلس في التصوير.
ومن جانبه، أعرب المخرج الكبير محمد عبد العزيز، عن سعادته باختيار مهرجان شرم الشيخ لهالة صدقي وتكريمها، “فهي صاحبة مسيرة فنية مميزة وروح فنية مختلفة، وأنا معجب بذكائها الفني بقدر إعجابي بموهبتها، سواء في الأعمال الكوميدية أو التراجيدية، واكتساب خبرة كبيرة من عملها في السينما والتليفزيون”.
وأوضح الناقد نادر عدلي، أن أفلام “الهروب” و”يا دنيا يا غرامي” و”قلب الليل” تكشف جيدا شخصية هالة صدقي وموهبتها المميزة، لأن الشخصيات التي قدمتها خلالها شخصيات مركبة وغير متشابهة وتحتاج لفنان مميز لتقديمها.
أما المخرج مجدي أحمد علي فأكد أن “شهادته في هالة صدقي مجروحة، لأنها صديقة”.
[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]
[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]
[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]
[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]