ولد الفنان صلاح ذو الفقار في عام 1926 في مدينة المحلة الكبرى وقبل دخول عالم التمثيل كان يعمل مدرسا في كلية الشرطة.
وفي لقاء نادر لـ”ذو الفقار” مع الروائي الراحل ثروت أباظة في ضيافة الإعلامية الكبيرة سلوى حجازي،في نهاية ستينيات القرن الماضي، تحدث عن حلمه بالتمثيل و أفضل فترات حياته وحبه للسينما.
وقال ذو الفقار إنه كان أسعد الناس خلال فترة تدريسه في كلية الشرطة وحتى الأن لم يرض عن نفسه كفنان، مشيرا إلى أنه دخل العالم التمثيل والإنتاج السينمائي لكنه لا يستطيع أن يدخل عالم الإخراج لأن المخرج هو الخالق الفني للفيلم، ويتحمل المسئولية الأكبر في شكل الفيلم.
وأضاف ذو الفقار: أعتقد أني لو أخرجت فيلما في الوقت الحالي ممكن أموت.
البث المباشر
-
الآن | الأخبار
منذ 11 دقيقة -
التالي | السوق
15:30 القاهرة13:30 جرينتش -
اللاحق | أخبار الرابعة
16:00 القاهرة14:00 جرينتش -
الأخبار
17:00 القاهرة15:00 جرينتش -
زووم
17:30 القاهرة15:30 جرينتش -
أخبار السادسة
18:00 القاهرة16:00 جرينتش -
موجز الأخبار
19:00 القاهرة17:00 جرينتش -
المستقبل الحلم
19:05 القاهرة17:05 جرينتش -
موجز الأخبار
20:00 القاهرة18:00 جرينتش -
وراء الحدث
20:05 القاهرة18:05 جرينتش -
أخبار التاسعة
21:00 القاهرة19:00 جرينتش -
موجز الأخبار
22:00 القاهرة20:00 جرينتش
ذكرى ميلاد الفنان المصري القدير صلاح ذو الفقار
تحل اليوم الأربعاء، ذكرى ميلاد الفنان المصري، صلاح ذو الفقار، الذي ولد في 18 يناير/ كانون الثاني عام 1926، وقدم العديد من الأعمال في تاريخ السينما والمسرح والتليفزيون خلال مسيرة فنية استمرت 37 عامًا.
كان صلاح متفوقاً في دراسته وكان رياضياً وهو أحد أبطال مصر في الملاكمة وحصل على بطولة كأس الملك في الملاكمة (وزن الريشة) عام 1947.
التحق صلاح ذو الفقار في البداية بكلية الطب جامعة الإسكندرية وذلك إرضاء لوالده الذي كان يتمنى أن يصبح صلاح طبيبا مثل جده لكن بعد مرض والده حوّل أوراقه إلى أكاديمية الشرطة حتى يكون بجواره، وتفوق فيها علميًا ورياضيًا.
عمله في الشرطة
تخرج صلاح ذو الفقار من أكاديمية الشرطة (كلية البوليس) في عام 1946، ثم عمل في مديرية أمن المنوفية ثم في مصلحة السجون وتحديدا سجن مصر وعمل مدرسا في أكاديمية الشرطة منذ عام 1949.
صلاح ذو الفقار والسادات
كان يعمل صلاح ذو الفقار ضابطا في سجن مصر وكان محمد أنور السادات مسجون في ذلك الوقت بسبب قضية اغتيال أمين عثمان ، وكان هو الضابط المسئول في السجن.
كان ذو الفقار مؤمنًا في قرارة نفسه ببطولة محمد أنور السادات وأنه قام بدور وطني تجاه بلده رغم أنه مسجون وذو الفقار هو الضابط المكلف بحراسته هو وباقي المتهمين في القضية إلا أنه كان يساعدهم ويعاملهم معاملة حسنة لأنهم مساجين سياسيين ولقناعته أنهم سجنوا بسبب حبهم لوطنهم.
وكان صلاح يحضر معه الطعام والجرائد والسجائر للسادات، وساعد أسرته للحصول على تصريح بالزيارة للاطمئنان عليه.
كان صلاح ذو الفقار يذهب لمشاهدة تصوير الأفلام وهو صغير مع أشقائه الكبار المخرجين محمود ذو الفقار وعز الدين ذو الفقار وظهر في فيلمين وهو في مرحلة المراهقة وكانوا مع شقيقه الأكبر محمود ذو الفقار.
في عام 1955 حاول شقيق صلاح ذو الفقار الأكبر المخرج عز الدين ذو الفقار إقناعه بالتمثيل، ولكن بحكم طبيعة عمله كان يرى صلاح استحالة لموافقة وزارة الداخلية على عمله في السينما. ولكن مع إلحاح شقيقه عز الدين عليه للتمثيل في السينما وترشيح صلاح لدور بطولة أمام المطربة والممثلة شادية في فيلم عيون سهرانة. وافق صلاح وقدّم طلب لوزير الداخلية وبالفعل حصل صلاح ذو الفقار على تصريح استثنائي من وزير الداخلية للعمل في هذا الفيلم.
حياته الشخصية
تزوج صلاح ذو الفقار أربع مرات. تزوج من زوجته الأولى السيدة نفيسة بهجت ابنة محمود بك بهجت في عام 1947 وهي أم أبنائه أحمد مراد ومنى، ومن المعروف عن أبناء صلاح ذو الفقار أنهم لم يشتغلوا في الفن حيث أن ابنه المهندس أحمد ذو الفقار كان رجل أعمال وابنته منى ذو الفقار تعمل محامية دولية.
ذو الفقار له ثلاثة أحفاد من أبنائه هم رجل الأعمال كريم ذو الفقار والمهندس صلاح ذو الفقار والمحامية إنجي بدوي. وظلّت أم أولاده وجدة أحفاده على ذمته حتى وفاتها سنة 1988.
أما زواجه الثاني فكان من الممثلة زهرة العلا ولم يستمر طويلا وانتهى بالطلاق. والزوجة الثالثة هي المطربة شادية وتزوجها في عام 1964 وكوّنا معاً ثنائي فني قدما من خلاله العديد من الأفلام السينمائية الناجحة وأنتج لها أكثر من فيلم، وانتهى هذا الزواج بالطلاق بعد 7 سنوات. ثم تزوج من زوجته الأخيرة بهيجة واستمر زواجه منها حتى وفاته.
«المقاومة واكتشاف الذات» سمة أبطال حسين كمال
رغم صغر سنه نال فرصة إخراج فيلم «أبي فوق الشجرة» لنجم كبير له شعبية طاغية في تلك الفترة، أثار الفيلم جدلا كبيرا حيث قدم عبد الحليم حافظ بشكل جريء لم يعتده الجمهور، لكنه في نفس الوقت حقق أعلى إيرادات في السينما، واستمر في دور العرض 58 أسبوعا، وبالمقابل منع من العرض في التليفزيون حتى فترة قريبة.
قدم المخرج المصري الراحل حسين كمال خلال مشواره الفني مجموعة من أهم الأفلام في تاريخ السينما المصرية والعربية، تناول خلالها قضايا مهمة ومؤثرة، كان أغلبها مأخوذ عن روايات لكبار الكتاب أمثال نجيب محفوظ، إحسان عبد القدوس، يحيى حقي، وثروت أباظة، ومصطفى محمود، وعاصم توفيق وغيرهم. حيث تميز أبطال وبطالات حسين كمال بصراعات داخلية متفاوتة محاولين اكتشاف ذواتهم، وسط ظروف مجتمعية مربكة تحمل داخلها «القهر» بشتى أشكاله. في ذكرى ميلاده الـ82 نتذكر معا مجموعة من أهم أعماله السينمائية خلال هذا مشواره الفني.
«أبي فوق الشجرة»
قصة إحسان عبد القدوس من مجموعته «دمي ودموعي وابتسامتي»، سيناريو وحوار يوسف فرانسيس. يشارك في بطولته عبد الحليم حافظ، نادية لطفي، ومرفت أمين في أول ظهور لها، وهو إنتاج سنة 1969. يحكي صراع شاب لازال طالبا في الجامعة، بين حبه البريء، ورغبته المغلفة بالحب.
فيلم «إحنا بتوع الأوتوبيس»
القصة مأخوذة عن «حكايات وراء الأسوار» للكاتب والصحفي جلال الحمامصي، سيناريو وحوار فاروق صبري، ومن إنتاج سنة 1979. شارك في بطولة الفيلم الفنان القدير عبدالمنعم مدبولي، عادل إمام، يونس شلبي، وغيرهم. حيث تدور قصة الفيلم عن عبثية الظروف التي تضع اثنين من ركاب أتوبيس نقل جماعي، حصل شجار بينهما وبين الكمسري، وسط معتقلين سياسيين. ليتحولا من مواطنين يسيران بجانب الحائط، إلى ثائرين بعد معايشة الظلم والتعذيب والإذلال داخل سجون الدولة.
«البوسطجي»
القصة مأخوذة من رواية بنفس الاسم للكاتب يحيى حقي، سيناريو وحوار صبري موسى، ومن إنتاج سنة 1968. الفيلم من بطولة الفنان الراحل شكري سرحان، الذي جسد دور بوسطجي، تم نقله من القاهرة إلى إحدى قرى الصعيد، ليكون ناظر مكتب البريد هناك. ومع الملل الذي يعيشه في هذه القرية، وانقطاع كل وسائل المتعة، تضع الصدفة بين يديه رسائل بين فتاة من أهل القرية وحبيبها، حيث تستعرض الأحداث تزمت المجتمع وقيوده، التي ستؤدي في النهاية إلى مقتل الفتاة.
«العذراء والشعر الأبيض»
عن رواية لإحسان عبدالقدوس، سيناريو وحوار كوثر هيكل، ومن إنتاج 1983. يشارك في بطولة الفيلم نبيلة عبيد، محمود عبد العزيز، شيريهان، في قصة تدور حول «التبني»، الذي يبدأ مع رغبة سيدة غير قادرة على الإنجاب، في تبنى طفل من ملجأ هي وزوجها. وبالفعل يقومان بذلك ويربيان فتاة جميلة دون علمها أو أين من أقاربهم بهذا السر. تكبر الفتاة وتكتشف الأمر فتدخل في صراع نفسي يجعلها تقدم على تصرفات مضطربة.
«إمبراطورية ميم»
مأخوذة أيضا من رواية لإحسان عبدالقدوس، سيناريو وحوار حسن إبراهيم، ومن إنتاج سنة 1972. الفيلم بطولة فاتن حمامة والتي جسدت فيه دور «منى» الأم الأرملة التي تواجه الكثير من المسؤوليات، في وجود 6 أبناء من أعمار متفوتة بشخصيات مختلفة، إلى جانب احتياجها كمرأة لوجود الحبيب في حياتها. لكن هذا الصراع يحسم في النهاية لصالح «الأمومة».
«شيء من الخوف»
القصة مأخوذة عن قصة قصيرة للروائي ثروت أباظة، سيناريو وحوار صبري عزت، ومن إنتاج سنة 1969. الفيلم يدور حول سياسة القهر والظلم والإستبداد، متجسدة في قرية صغيرة في ريف مصر، يسيطر عليها طاغية مستبد يتحكم في سير حياة أهلها، هذا الرجل لديه ابن احب إحدى فتيات القرية، التي ستقف أمامه بشجاعة بعد تسلمه سلطة والده الذي قتل.
«ثرثرة فوق النيل»
مأخوذة عن رواية لنجيب محفوظ، سيناريو وحوارممدوح الليثي، ومن إنتاج سنة 1971. شارك في بطولته أحمد رمزي، وعماد حمدي، وماجدة الخطيب، وميرفت أمين، وعادل أدهم وغيرهم. حيث تعكس أحداث الفيلم حالة الهزيمة الإنكسار واللامبالاة التي شعر بها الشعب بعد نكسة 1967، من خلال وفاة فلاحة بسيطة «مصر» بسبب مجموعة من المساطيل «القائمين على الدولة وقتها».
«النداهة»
مأخوذ عن قصة للكاتب يوسف إدريس، سيناريو وحوار عاصم توفيق و مصطفى كمال، ومن إنتاج 1975. الفيلم يحكي صراع فلاحة بسيطة اجبرتها ظروف عمل زوجها «بواب» للعيش في المدينة لأول مرة في حياتها، لتصدم بما تحمله من مغرياتها وملذاتها، وتباين طبقي وثقافي بين القاطنين فيها.
«المستحيل»
قصة الكاتب مصطفى محمود، سيناريو وحوار يوسف فرنسيس، ومن إنتاج سنة 1965. الفيلم بطولة كمال الشناوي، ونادية لطفي وسناء جميل. البطل «حلمي» في صراع دائم بسبب قهر وسيطرة والده على حياته منذ كان صغيرا، لدرجة أنه لم يختر زوجته أو أثاث منزله أو أي شيء في حياته، فوالده هو صاحب الخيار والقرار الأول والأخير. وبعد وفاة الوالد يبدأ البطل في دخول عدد من التجارب محاولا اكتشاف ما يرغب فيه.
«آه يا بلد آه»
هو من تأليف سعد الدين وهبة، ومن إنتاج سنة 1986. شارك في بطولته حسين فهمي، وفريد شوقي، وليلى علوي، وتحية كريوكا، أيضا الفيلم يجسد النظام الفاسد المستبد داخل إحدى قرى مصر البسيطة، حيث يستخدم عضو في الاتحاد الإشتراكي سلطته للسطو على حقوق أهل القرية وقهرهم، لتظل فتاة مليئة والقوة والشجاعة في مواجهة ظلمه.
فيديو| «شيء من الخوف».. من أيقونات السينما المصرية
في فقرة «كتاب»، ببرنامج يوم جديد عبر فضائية «الغد»، رشح لنا محمد صلاح الدين، ناقد سينمائي، فيلم «شيء من الخوف» إنتاج عام 1969 من إخراج حسين كمال، وهو مأخوذ عن قصة قصيرة للكاتب الكبير ثروت أباظة.
الفيلم تم تصويره بالأبيض والأسود بالرغم من إمكانية تصويره بالألوان لانتشار الأفلام الملونة في هذا الوقت، ويرجع ذلك لاستغلال المخرج حسين كمال لظلال الأبيض والأسود ببراعة لم تكن ممكنة فيما لو تم التصوير بالألوان، ورشح الفيلم لجائزة مهرجان موسكو السنيمائي.
[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]
[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]
[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]
[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]