فيديو| وصول عباس وأوباما وكلينتون وعدد من قادة العالم للمشاركة في مراسم دفن شمعون بيريز

وصل كل من الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، والأمريكي باراك أوباما، وعدد من قادة العالم للمشاركة في تشييع جنازة السفاح الإسرائيلي الأشهر شمعون بيريز، رئيس الوزراء الأسبق في حكومة الاحتلال، إلى مثواه الأخير في مقبرة “عظماء الأمة” في جبل هرتزل بمدينة القدس اليوم الجمعة.

ومن غير المرجح أن تسفر زيارة عباس النادرة للمدينة، عن أكثر من المصافحات وتبادل التحيات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومع أوباما والزعماء الآخرين.

كان بيريز، الذي تولى أيضا منصب رئيس وزراء إسرائيل، قد توفي يوم الأربعاء عن 93 عاما بعد إصابته بسكتة دماغية.

نال بيريز جائزة نوبل للسلام بالمشاركة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل إسحق رابين والزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات بعد توقيع اتفاق السلام المؤقت عام 1993.

وشمعون بيريز ليس سوى أحد السفاحين، الذي جعل من الشرق الأوسط منطقة للقتل والحقد بحق المدنيين الأبرياء، إنه منظومة فكر ونسق من القيم المعادية للبشرية، جمع بين مكر الشيطان، ولدغة العقرب، وجرائم  النازيين “السوداء”.
يعرف بيريز بأنه مهندس البرنامج النووي الإسرائيلي، لكنه اكتسب شهرته الدولية بعد اتفاقية أوسلو، التي وقعتها إسرائيل مع منظمة التحرير الفلسطينية عقب سلسلة من المفاوضات السرية شهدتها العاصمة النرويجية أوسلو عام 1993، ومن مفارقات القدر العبثية، أنه حصل على جائزة نوبل للسلام بالاشتراك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك إسحق رابين ورئيس السلطة الوطنية الفلسطينية ياسر عرفات. 

وأصيبت المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين بالجمود في 2014، ولا تزال هناك انقسامات غائرة بين نتنياهو وعباس حول الاستيطان اليهودي على الأراضي التي يطالب بها الفلسطينيون لإقامة دولة وقضايا أخرى. ولم تجر مفاوضات مباشرة بين الزعيمين منذ عام 2010.

ومن المقرر أن يلقي أوباما ونتنياهو كلمة خلال المراسم، وقد تتاح الفرصة لأوباما لتشجيع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على إحياء عملية السلام.

وأبقى المسؤولون الأمريكيون الباب مفتوحا أمام سعي أمريكي جديد لإعادة مفاوضات السلام إلى جدول الأعمال قبل أن يترك أوباما الرئاسة في يناير كانون الثاني. وقد تفعل واشنطن ذلك عبر قرار لمجلس الأمن الدولي.

وفي ظل ضيق الوقت بين الجنازة وعطلة يوم السبت اليهودية، لم يعلن عن خطط لأي جهود دبلوماسية اليوم الجمعة. وتتسم العلاقات بين أوباما ونتنياهو بالتوتر وأجرى الزعيمان مفاوضات يوم 21 سبتمبر أيلول في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ووصل الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون إلى إسرائيل قبل يوم من مراسم الدفن، وزار المنطقة أمام البرلمان.

ولم يرد اسما الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله في قائمة المشاركين في الجنازة الصادرة عن وزارة الخارجية الإسرائيلية. لكن من المقرر أن يحضر وزير الخارجية المصري سامح شكري المراسم فيما أرسل العاهل الأردني برقية عزاء.

وسيكون أوباما على رأس وفد يضم 33 مسؤولا أمريكيا، من بينهم وزير الخارجية جون كيري ونانسي بيلوسي زعيمة الديمقراطيين في مجلس النواب.

ومن بين الشخصيات الأجنبية التي تحضر الجنازة أيضا الأمير البريطاني تشارلز والرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند ورئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي والرئيس البولندي أندريه دودا ورئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو ورئيسا الوزراء البريطانيين السابقين ديفيد كاميرون وتوني بلير.

وفرضت إسرائيل إجراءات أمنية مشددة ونشرت نحو ثمانية آلاف من أفراد الشرطة وأغلقت الطريق السريع الرئيسي بين مطار تل أبيب والقدس من حين لآخر حتى يمر موكب أوباما.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]