فيروس كورونا سيغير جذريا سوق النفط العالمية

لم يتوقف تأثير «كورونا» على حياة البشر الاجتماعية والاقتصادية وصولا إلى معادلات العلاقات الدولية وخريطة الأنشطة الاقتصادية في العالم.. ولكنه ضرب بـ«شراسة وقسوة» سوق النفط العالمي، بحسب تعبير الدوائر المالية في نيويورك، بعد أن انخفضت أسعار النفط، اليوم الإثنين، بشكل ملحوظ، وسط مخاوف من تراجع الطلب على الخام بسبب انتشار فيروس كورونا في العالم.. وسجل سعر برميل مزيج «برنت» هبوطا حادا، اليوم، ليصل إلى 23.55 دولار للبرميل، في حين انخفض سعر برميل الخام الأمريكي «غرب تكساس الوسيط»، إلى 20.77 دولار للبرميل.

  • ومع التداعيات المرتبطة بوباء «كورونا»، تواجه أسعار النفط ضغطا من احتمال زيادة معروض النفط في الأسواق، وذلك بعد فشل دول تحالف «أوبك+» في الاتفاق على تمديد تخفيضات الإنتاج إلى ما بعد مارس/ آذار 2020. ويبدو أننا أمام تشكّل اتجاهات جديدة طويلة الأجل في الاقتصاد العالمي.

كورونا سيغير جذريا سوق النفط العالمية

ويؤكد الخبير الروسي، أليكسي أنبيلوغوف، أن فيروس كورونا سيغير جذريا سوق النفط العالمية.. ويرى ان وباء فيروس كورونا و الانخفاض الهائل في أسعار النفط مترابطان بشكل مباشر، وبالنسبة لسوق النفط، تكاد تكون هذه كارثة شاملة، لن تتمكن معظم شركات النفط والدول المنتجة له من تجاوزها بأي وسيلة، ومن المستبعد أن تخفف مشتريات الحكومة الأمريكية لردف احتياطي البترول الاستراتيجي لديها من مصاعب المنتجين.

 

الشهر الحالي أسوأ شهر في تاريخ صناعة النفط

بينما يؤكد الباحث فيكتور كاتونا، أن شهر مارس/ آذار 2020 سيكون أسوأ شهر لصناعة النفط في تاريخها، كما أن وضع شركات إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة،، سيئ بما يكفي، فوباء فيروس كورونا، أزاح مشاكل منتجي النفط الأمريكيين من أجندة الكونغرس ووسائل الإعلام الوطنية.. وإلى جانب انخفاض أسعار النفط العالمية، سيؤدي الحجر الصحي حتما إلى تراجع ملحوظ في الطلب على النفط ومشتقاته، وداخل الولايات المتحدة، سوف ينخفض ​​النشاط الصناعي، ويتعين على المصافي أن تعمل في أقل من طاقتها.

 

  • ومن المرجح أن تظل الأسعار تتعرض لضغط لحين تحسن الوضع فيما يتصل بالمواجهة الدولية مع «فيروس كورونا»، ومع  فشل دول «أوبك+» في التوصل إلى اتفاق بشأن تخفيضات الإنتاج، فضلا عن أن الفائض في الإمدادات سيزيد عن 5 ملايين برميل يوميا هذا العام، وأن يبلغ عشرة ملايين برميل يوميا في المتوسط في الربع الثاني.

جهود دبلوماسية خاصة بسوق النفط

وفي مواجهة انهيار أسعار النفط، والبحث عن خيارات للخروج من حالة «الكارثة النفطية».. يؤكد  وزير الطاقة الأمريكي، دان برويليت، أن واشنطن  تنظر إلى إقامة تحالف نفطي مع السعودية بمثابة أحد الخيارات المطروحة، مشيرا إلى أن إقامة تحالف مع السعودية هي «فكرة من بين الأفكار الكثيرة» التي تناقشها الأوساط السياسية في واشنطن.. وقال وزير الطاقة الأمريكي: إن الإدارة الأمريكية ستنضم في لحظة معينة إلى الجهود الدبلوماسية الخاصة بسوق النفط، وأنه سيعمل مع وزير الخارجية مايك بومبيو ومسؤولين آخرين بشأن هذا الموضوع.

 

  • وكانت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية، قد أفادت ـ قبل ثلاثة أيام ـ  بأن مسؤولين في وزارة الطاقة الأمريكية يحاولون إقناع إدارة الرئيس دونالد ترامب بأن تدفع بالسعودية إلى الانسحاب من منظمة أوبك والعمل مع الولايات المتحدة من أجل إحلال الاستقرار في السوق النفطية..وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت أنها سترسل مبعوثا خاصا إلى السعودية لتفعيل المباحثات بين البلدين بشأن أسواق النفط.

 

وأوضح الخبير الروسي « أنبيلوغوف»، أن  سعر النفط عالميا، يعكس صحة (واعتلال) الاقتصاد العالمي، حيث يتوزع النفط على النحو التالي:

يُستهلك حوالي ربع إنتاجه من قبل الصناعات الكيميائية وغيرها من الصناعات، وكذلك البناء. وهنا، على الأرجح، لن يحدث تغيير مهم.. ويستهلك الطيران العالمي اليوم حوالي 9% من النفط، والسيارات الخاصة 27%. وفي حال حدوث انكماش مزدوج في الطلب، في هذه القطاعات، فذلك سيعني أن حوالي 18% من النفط المستهلك اليوم سيغادر السوق، أي ما يقرب من الخمس.. وإذا حدث انخفاض في هذه القطاعات بمقدار الثلث فقط، وهو أمر لا مفر منه تقريبا، فإن خسائر النفط ستصل إلى 12%، أو أكثر قليلاً.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]