فيروس كورونا قد يعيد تشكيل النظام العالمي

الصين تناور من أجل قيادة العالم بينما الولايات المتحدة متعثرة

*كورت إم. كامبل – **روش دوشي: ” فورين أفيرز”:

ترجمة خاصة لـ”الغد” – نادر الغول

تميل النظم العالمية إلى التغيير تدريجيًا في البداية ثم تتغير مرة واحدة. في عام 1956، كشف تدخل فاشل في السويس عن الانحطاط في القوة البريطانية وميز نهاية عهد المملكة المتحدة كقوة عالمية. اليوم، يجب على صانعي السياسة الأمريكيين أن يدركوا أنه إذا لم ترتق الولايات المتحدة لمواجهة هذه اللحظة، فإن جائحة الفيروس التاجي كورونا يمكن أن يمثل “لحظة السويس” أخرى في تاريخها.

يأتي ذلك في الوقت الذي بات فيه عزل مئات الملايين من الناس الآن حول العالم، أصبحت جائحة الفيروس التاجي الجديد كورونا حدثًا عالميًا. وبينما ينبغي اعتبار آثارها الجيوسياسية ثانوية في مسائل الصحة والسلامة، فإن هذه الآثار قد تثبت على المدى الطويل، أنها نتائج مترابطة، خاصة عندما يتعلق الأمر بموقع الولايات المتحدة العالمي، وأصبح من الواضح الآن للجميع، باستثناء المحزبين معصوبي الأعين، أن واشنطن أساءت ردها الأولي.

وقوضت أخطاء المؤسسات الرئيسية، من البيت الأبيض ووزارة الأمن الداخلي إلى مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية (CDC)، الثقة في قدرة وكفاءة الحوكمة الأمريكية، فالبيانات العامة التي أدلى بها الرئيس دونالد ترامب، سواء كانت عناوين المكتب البيضاوي أو تغريداته في الصباح الباكر، عملت إلى حد كبير على بث الارتباك ونشر الشكوك، وأثبت كل من القطاعين العام والخاص أنهما غير مستعدين لإنتاج وتوزيع الأدوات اللازمة للاختبار والاستجابة، وعلى الصعيد الدولي، أدى هذا الوباء إلى تضخيم غرائز ترامب للعب وحيدًا وكشف عن مدى عدم استعداد واشنطن لقيادة استجابة عالمية.

لم يتم كسب مكانة الولايات المتحدة كقائد عالمي على مدى العقود السبعة الماضية ليس فقط على الثروة والسلطة ولكن أيضًا، وعلى القدر نفسه من الأهمية، على الشرعية التي تتدفق من الحوكمة المحلية للولايات المتحدة، وتوفير المنافع العامة العالمية والقدرة والاستعداد لحشد وتنسيق استجابة عالمية للأزمات، إذ تختبر جائحة الفيروس التاجي (الكورونا) العناصر الثلاثة للقيادة الأمريكية. وحتى الآن، فشلت واشنطن في الاختبار.

وفي الوقت الذي تتعثر فيه واشنطن، تتحرك بكين بسرعة وببراعة للاستفادة من الثغرة التي خلقتها الأخطاء الأمريكية، ما يملأ الفراغ لوضع نفسها كزعيم عالمي في الاستجابة للوباء. وهي تعمل على الترويج لنظامها الخاص، وتقديم المساعدة العينية للبلدان الأخرى، وحتى تنظيم عمل الحكومات الأخرى. من الصعب المبالغة في الخطى الهائلة لتحركات الصين. بعد كل شيء، كانت أخطاء بكين الخاصة، وخاصة جهودها في البداية للتغطية على شدة وانتشار الوباء، هي التي ساعدت في خلق الأزمة التي أصابت معظم العالم الآن. ومع ذلك، تدرك بكين أنه إذا كان يُنظر إليها على أنها رائدة، ويُنظر إلى واشنطن على أنها غير قادرة أو غير راغبة في القيام بذلك، فإن هذا التصور يمكن أن يغير بشكل أساسي موقف الولايات المتحدة في السياسة العالمية وسباق القيادة في القرن الحادي والعشرين.

الأخطاء ارتكبت

في أعقاب تفشي الفيروس التاجي الجديد مباشرة، والذي يسبب المرض المشار إليه الآن باسم COVID-19، ألقت أخطاء الزعماء الصينيين بظلالها على مكانة بلادهم العالمية. فتم الكشف عن الفيروس لأول مرة في نوفمبر 2019 في مدينة ووهان، لكن المسؤولين لم يكشفوا عنه لأشهر، بل عاقبوا الأطباء الذين أبلغوا عنه لأول مرة، وبددوا وقتًا ثمينًا وأخروا إجراءات لا تقل عن خمسة أسابيع لتثقيف الجمهور، وقف السفر وإجراء الفحوصات على نطاق واسع.

وحتى مع بلوغ الأزمة ذروتها، فإن بكين تتحكم في المعلومات بإحكام، وتتجنب المساعدة من مراكز مكافحة الأمراض والوقاية الامريكي، ومنعت منظمة الصحة العالمية السفر إلى ووهان، ومن المرجح أنها بلغت عن الإصابات والوفيات بشكل دقيق، وغيرت مرارًا وتكرارًا معايير تسجيل حالات COVID-19 الجديدة، ربما في جهد متعمد للتلاعب في العدد الرسمي للحالات.

ومع تفاقم الأزمة خلال شهري يناير وفبراير، تكهن بعض المراقبين بأن الفيروس التاجي قد يقوض حتى قيادة الحزب الشيوعي الصيني. وسميت “تشيرنوبيل” الصينية. تم تشبيه الدكتور لي وين لاينغ، المخبر الشاب الذي أسكتته الحكومة والذي استسلم لاحقًا لمضاعفات COVID-19، بـ “رجل الدبابة” في ميدان تيانامين.

ومع ذلك، بحلول أوائل مارس، كانت الصين تدّعي النصر. يعود الفضل في وقف المد إلى أن المحاجر الجماعية، ووقف السفر، والإغلاق الكامل لمعظم الحياة اليومية على الصعيد الوطني. أفادت الإحصائيات الرسمية، بأن الحالات الجديدة اليومية قد أصبحت في خانة الأرقام الفردية في منتصف مارس من المئات في أوائل فبراير. في مفاجأة لمعظم المراقبين، بدأ الزعيم الصيني شي جين بينغ، الذي كان هادئًا بشكل غير معهود في الأسابيع الأولى، بوضع نفسه في مركز الرد. هذا الشهر، قام شخصياً بزيارة ووهان.

ورغم أن الحياة في الصين لم تعد بعد إلى طبيعتها (ورغم التساؤلات المستمرة حول دقة الإحصاءات الصينية)، فإن بكين تعمل على تحويل علامات النجاح المبكرة هذه إلى رواية أكبر للبث إلى بقية العالم، رواية تجعل الصين هي اللاعب الأساسي في انتعاش عالمي قادم بينما تتخلص من سوء إدارتها السابقة للأزمة.

جزء مهم من هذه الرواية هو النجاح المفترض لبكين في محاربة الفيروس. ويشهد تدفق مستمر من المقالات الدعائية والتغريدات والرسائل العامة، بمجموعة متنوعة من اللغات، على إنجازات الصين ويسلط الضوء على فعالية نموذج الحكم المحلي.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية تشاو ليجيان أن “قوة الصين وكفاءتها وسرعتها في هذه المعركة حظيت بتقدير واسع النطاق”، وأضاف أن الصين وضعت “معياراً جديداً للجهود العالمية لمكافحة الوباء”. ففرضت السلطات المركزية رقابة وانضباطًا إعلاميًا صارمًا على أجهزة الدولة للتخلص من الروايات المتناقضة.

هذه الرسائل يساعدها التناقض الضمني مع الجهود المبذولة لمحاربة الفيروس في الغرب، خاصة في الولايات المتحدة، حيث فشل واشنطن في إنتاج أعداد كافية من أدوات الفحص، ما يعني أن الولايات المتحدة قد اختبرت عددًا قليلًا نسبيًا من الأشخاص للفرد، أو التفكيك المستمر لإدارة ترامب للبنية التحتية للاستجابة للوباء لدى الحكومة الأمريكية.

واغتنمت بكين الفرصة السردية التي وفرتها الفوضى الأمريكية ووسائل الإعلام الحكومية والدبلوماسيون بشكل منتظم لتذكير الجمهور العالمي بتفوق الجهود الصينية وانتقاد “اللا مسؤولية وعدم الكفاءة” لـ”ما يسمى النخبة السياسية في واشنطن” كدولة، كان هذا عنوانا افتتاحيا لوكالة أنباء شينخوا الصينية.

حتى إن المسؤولين الصينيين ووسائل الإعلام الحكومية أصروا على أن الفيروس التاجي لم يخرج في الواقع من الصين، رغم الأدلة الدامغة على عكس ذلك، من أجل تقليل اللوم الصيني على الوباء العالمي. تتضمن هذه الجهود عناصر من حملة تضليل على الطريقة الروسية، مع المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وأكثر من عشرة دبلوماسيين يشاركون مقالات سيئة المصدر تتهم الجيش الأمريكي بنشر الفيروس التاجي في ووهان. إن هذه الإجراءات، إلى جانب الطرد الجماعي غير المسبوق الذي قامت به الصين للصحفيين من ثلاث صحف أمريكية رائدة، أضرت بحجج الصين للقيادة.

الصين تصنع والعالم يأخذ

يدرك الرئيس الصيني شي أن توفير السلع العالمية يمكن أن يصقل أوراق اعتماده لقيادة القوة الصاعدة. لقد أمضى السنوات العديدة الماضية في دفع جهاز السياسة الخارجية الصيني إلى التفكير بجدية أكبر في قيادة الإصلاحات إلى “الحوكمة العالمية”، ويوفر الفيروس التاجي فرصة لوضع هذه النظرية موضع التنفيذ. لنأخذ في الاعتبار العروض الصينية التي يتم الترويج لها بشكل جيد للمساعدة المادية، بما في ذلك الأقنعة، وأجهزة التنفس، وأجهزة التهوية، والأدوية. في بداية الأزمة، اشترت الصين وأنتجت (وتلقت كمساعدة) كميات هائلة من هذه السلع. وهي الآن في وضع يمكنها من تسليمها للآخرين.

عندما لم تستجب أي دولة أوروبية لنداء إيطاليا العاجل بخصوص المعدات الطبية ومعدات الحماية، التزمت الصين علنًا بإرسال 1000 جهاز تنفس، ومليوني قناع، و100000 جهاز تنفس، و20000 بدلة واقية، و50 ألف مجموعة اختبار.

كما أرسلت الصين فرقًا طبية و250 ألف قناع لإيران وأرسلت إمدادات إلى صربيا، التي وصف رئيسها التضامن الأوروبي بأنه “قصة خيالية” وأعلن أن “الدولة الوحيدة التي يمكنها مساعدتنا هي الصين”. كما تعهد جاك ما مؤسس شركة علي بابا بإرسال كميات كبيرة من مجموعات الاختبار والأقنعة إلى الولايات المتحدة، بالإضافة إلى 20000 مجموعة اختبار و100000 قناع لكل من دول أفريقيا البالغ عددها 54 دولة.

وتتعزز ميزة بكين في المساعدة المادية من خلال حقيقة بسيطة مفادها أن الكثير مما يعتمد عليه العالم لمكافحة الفيروس التاجي يصنع في الصين – كانت بالفعل المنتج الرئيسي للأقنعة الجراحية- الآن، من خلال التعبئة الصناعية الشبيهة بوقت الحرب، عزز إنتاج الأقنعة أكثر من عشرة أضعاف، ما منحها القدرة على توفيرها للعالم.

وتنتج الصين أيضًا ما يقرب من نصف أجهزة التنفس N95 الحاسمة لحماية العاملين الصحيين (أجبرت المصانع الأجنبية في الصين على تصنيعها ثم بيعها مباشرة إلى الحكومة)،مما يمنحها أداة أخرى للسياسة الخارجية في شكل معدات طبية. وفي الوقت نفسه، تعتبر المضادات الحيوية حاسمة في معالجة الالتهابات الثانوية الناشئة من COVID-19، وتنتج الصين الغالبية العظمى من المكونات الصيدلانية النشطة اللازمة لصنعها.

وعلى النقيض من ذلك، تفتقر الولايات المتحدة إلى العرض والقدرة على تلبية العديد من مطالبها، ناهيك عن تقديم المساعدة في مناطق الأزمات في أماكن أخرى، فالصورة قاتمة، إذ يُعتقد أن المخزون الوطني الاستراتيجي الأمريكي، وهو احتياطي البلاد من الإمدادات الطبية الحرجة، يحتوي على 1% فقط من الأقنعة وأجهزة التنفس وربما 10% من أجهزة التهوية اللازمة للتعامل مع الوباء، وسيتعين تعويض الباقي من الواردات من الصين أو زيادة التصنيع المحلي بسرعة.

وبالمثل، تبلغ حصة الصين في سوق المضادات الحيوية الأمريكية أكثر من 95 %، ولا يمكن تصنيع معظم المكونات محليًا. ورغم أن واشنطن عرضت المساعدة على الصين وغيرها في بداية الأزمة، فإنها أقل قدرة على القيام بذلك الآن، مع نمو احتياجاتها الخاصة. وفي المقابل، تقدم بكين المساعدة على وجه التحديد عندما تكون الحاجة العالمية أكبر.

ومع ذلك فإن الاستجابة للأزمات لا تتعلق فقط بالسلع المادية. خلال أزمة إيبولا 2014-2015، جمعت الولايات المتحدة وقادت تحالفًا من عشرات الدول لمواجهة انتشار المرض. فيما تجنبت إدارة ترامب حتى الآن جهدًا قياديًا مماثلاً للرد على الفيروس التاجي. حتى التنسيق مع الحلفاء كان غير موجود. واشنطن، على سبيل المثال، لم تعط حلفاءها الأوروبيين أي إشعار مسبق قبل فرض حظر على السفر من أوروبا.

وعلى النقيض من ذلك، قامت الصين بحملة دبلوماسية قوية من خلال حشد عشرات البلدان ومئات المسؤولين، للتداول عبر الفيديوكونفرانس، لتبادل المعلومات حول الوباء والدروس المستفادة من تجربة الصين الخاصة في مكافحة المرض. كما هو عهد الدبلوماسية الصينية، يتم بذل هذه الجهود إلى حد كبير على المستوى الإقليمي أو من خلال الهيئات الإقليمية. وهي تشمل مكالمات مع دول وسط وشرق أوروبا من خلال آلية “17 + 1″، ومع أمانة منظمة شنغهاي للتعاون، ومع عشر دول في جزر المحيط الهادئ، ومع مجموعات أخرى عبر إفريقيا وأوروبا وآسيا. وتعمل الصين بجد لنشر والتعريف بمثل هذه المبادرات. عمليًا كل قصة على الصفحة الأولى من أجهزتها الدعائية التي توجهها للخارج تعلن عن جهود الصين لمساعدة مختلف البلدان من السلع والمعلومات مع التأكيد على تفوق نهج بكين.

كيف تقود

وتعد الأصول الرئيسية للصين في سعيها إلى القيادة العالمية، في مواجهة الفيروس التاجي وعلى نطاق أوسع، هي القصور المتصور والتركيز المعمق لسياسة الولايات المتحدة. وبالتالي، فإن النجاح النهائي لمسعى الصين سيعتمد بقدر كبير على ما يحدث في واشنطن كما يعتمد على ما يحدث في بكين. في الأزمة الحالية، ما زالت واشنطن قادرة على تغيير مسارها إذا أثبتت أنها قادرة على القيام بما هو متوقع من القائد، إدارة المشكلة في الداخل، وتوفير الاحتياجات العالمية، وتنسيق الاستجابة العالمية.

أولى هذه المهام، وقف انتشار المرض وحماية السكان الضعفاء في الولايات المتحدة، هي الأكثر إلحاحًا وتتعلق إلى حد كبير بالحكم المحلي بدلاً من الجغرافيا السياسية. لكن الطريقة التي تتبعها واشنطن في ذلك ستكون لها آثار جيوسياسية، وليس فقط بقدر إعادة أو عدم إعادة الثقة في رد فعل الولايات المتحدة. على سبيل المثال، إذا كانت الحكومة الفيدرالية تدعم على الفور التوسع في الإنتاج المحلي للأقنعة وأجهزة التنفس الصناعي والتهوية، وهي استجابة تلائم إلحاح هذا الوباء كما في زمن الحرب، فإنها ستنقذ حياة الأمريكيين وتساعد الآخرين في جميع أنحاء العالم عن طريق الحد من ندرة الإمدادات العالمية.

في حين أن الولايات المتحدة غير قادرة حاليًا على تلبية الموارد الملحة لمكافحة الوباء، فإن ميزتها العالمية وتفوقها في علوم الحياة والتكنولوجيا الحيوية يمكن أن تكون مفيدة في إيجاد حل حقيقي للأزمة: لقاح. يمكن للحكومة الأمريكية المساعدة من خلال توفير حوافز للمختبرات والشركات الأمريكية لإعادة انتاج “مشروع مانهاتن” (كان مشروع مانهاتن مشروع بحث وتطوير خلال الحرب العالمية الثانية أنتج أول أسلحة نووية. إضافة من المترجم) الطبي لابتكار لقاح واختباره بسرعة في التجارب السريرية وإنتاج لقاح جماعي. لأن هذه الجهود مكلفة وتتطلب استثمارات عالية بشكل مرعب مقدمًا، يمكن للتمويل الحكومي السخي والحوافز لإنتاج اللقاحات الناجحة أن يحدث فرقا.

وتجدر الإشارة إلى أنه رغم سوء إدارة واشنطن، فإن حكومات الولايات المحلية، والمنظمات غير الربحية والدينية، والجامعات، والشركات لا تنتظر الحكومة الفيدرالية لتوحيد عملها وتبادر لوحدها. وتحرز الشركات والباحثون الذين تمولهم الولايات المتحدة تقدمًا بالفعل نحو إيجاد لقاح، رغ أنه في أفضل سيناريو، سيحتاج الموضوع بعض الوقت قبل أن يصبح اللقاح جاهزًا للاستخدام على نطاق واسع.

ولكن حتى مع تركيزها على الجهود في الداخل، لا تستطيع واشنطن ببساطة تجاهل الحاجة إلى استجابة عالمية منسقة. يمكن فقط للقيادة القوية حل مشاكل التنسيق العالمية المتعلقة بقيود السفر وتبادل المعلومات وتدفق السلع الحرجة. لقد نجحت الولايات المتحدة في توفير مثل هذه القيادة لعقود، وعليها أن تفعل ذلك مرة أخرى.

وستتطلب تلك القيادة أيضًا التعاون الفعال مع الصين، بدلاً من أن تستهلكها حرب السرد حول من استجاب بشكل أفضل. لا يتم كسب الكثير من خلال التأكيد مرارًا وتكرارًا على أصول الفيروس التاجي، المعروفة بالفعل على نطاق واسع رغم الدعاية الصينية، أو الانخراط في الخطابات والخطابات المضادة مع بكين.

في الوقت الذي يتهم فيه المسؤولون الصينيون الجيش الأمريكي بنشر الفيروس ولامبالاة جهود الولايات المتحدة، يجب على واشنطن الرد عند الضرورة ولكن بشكل عام عليها مقاومة إغراء الرد وعدم وضع الصين في مركز أزمة الفيروس التاجي. تفضل معظم البلدان التي تتعامل مع التحدي رسالة عامة تؤكد على جدية التحدي العالمي المشترك والمسارات المحتملة إلى الأمام (بما في ذلك الأمثلة الناجحة على الاستجابة للفيروس التاجي في المجتمعات الديمقراطية مثل تايوان وكوريا الجنوبية).

وهناك الكثير مما يمكن أن تفعله واشنطن وبكين معًا لمنفعة العالم: تنسيق أبحاث اللقاحات والتجارب السريرية، بالإضافة إلى التحفيز المالي، ومشاركة المعلومات؛ والتعاون في التعبئة الصناعية (في آلات إنتاج مكونات أجهزة التنفس الحرجة أو أجزاء جهاز التنفس الصناعي، على سبيل المثال)؛ وتقديم المساعدة المشتركة للآخرين.

في نهاية المطاف، قد يكون فيروس التاجي بمثابة نداء تنبيه، ما يحفز التقدم في التحديات العالمية الأخرى التي تتطلب التعاون بين الولايات المتحدة والصين، مثل تغير المناخ. ينبغي ألا يُنظر إلى مثل هذه الخطوة، ولن يراها بقية العالم، على أنها تنازل للقوة الصينية. وبدلاً من ذلك، سيكون هذا التعاون مساهمة بشكل ما نحو استعادة الثقة بمستقبل قيادة أمريكا. في الأزمة الحالية، كما هي الحال في الجغرافيا السياسية اليوم بشكل عام، يمكن للولايات المتحدة أن تقوم بعمل جيد من خلال فعل الخير.

*الرئيس المدير التنفيذي لمجموعة آسيا، وكان مساعدًا لوزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادئ من 2009 إلى 2013.

**مدير مبادرة إستراتيجية الصين في معهد بروكينغز وزميل في مركز بول تساي الصيني بكلية الحقوق بجامعة ييل.

للاطلاع على الأصل اضغط هنا

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]