فيروس كورونا يؤجل كرنفال ريو دى جانيرو

أعلنت رابطة مدارس السامبا في ريو (لييسا)، مساء الخميس، أن انتشار فيروس كورونا جعل من المستحيل إقامة المواكب التقليدية بأمان والتي تعتبر دعامة ثقافية ومصدرًا لكسب العيش بالنسبة للكثيرين.

وقال المؤرخ المتخصص في كرنفال ريو للسامبا لويس أنطونيو سيماس، في مقابلة، إن “الكرنفال حفلة يعتمد عليها الكثير من العمال ذوي الدخول الضئيلة. مدارس السامبا هي مؤسسات مجتمعية، والمواكب هي مجرد تفصيلة واحدة من كل ذلك. تم تعطيل سلسلة ثقافية وإنتاجية كاملة بسبب كوفيد.”

ولم يعلن مجلس مدينة ريو بعد قرارا بشأن حفلات الشوارع الكرنفالية التي تقام أيضًا في جميع أنحاء المدينة. لكن وكالة الترويج السياحي التابعة لها قالت في بيان لوكالة أسوشيتد برس في 17 سبتمبر/أيلول إنه بدون لقاح لفيروس كورونا، لا يمكن قطع موعد لاستئناف الأحداث العامة الكبيرة.

وكانت أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في البرازيل في 26 فبراير/ شباط، بعد يوم واحد من انتهاء الكرنفال هذا العام. ومع تزايد عدد الإصابات، أوقفت مدارس السامبا التي تشارك في الكرنفال السنوي الجذاب الاستعدادات لنسخته المقررة عام 2021.

وترتبط جميع مدارس السامبا في ريو ارتباطًا وثيقًا بمجتمعات الطبقة العاملة. وتشمل مواكبهم مسارح متنقلة يرافقها عازفو طبول لا يكلون، وراقصون يرتدون أزياء خاصة بهذه المناسبة، ويغنون بأعلى أصواتهم لإثارة إعجاب لجنة التحكيم.

ويحتشد عشرات الآلاف من المتفرجين على مدرجات الساحة في المدينة، المعروفة باسم سامبادورم، بينما يشاهد عشرات الملايين الحدث على التلفزيون.

وقال سيماس إنه قبل أن تبدأ المدارس المنافسة في الثلاثينيات من القرن الماضي، كان يتم الاحتفال بالكرنفال في قاعات الرقص وبشكل عشوائي في الشوارع. ودخلت المواكب إلى سامبادورم في الثمانينيات، وأصبحت الكرنفال الشعبي الأهم في المدينة.

وأعاقت القيود على التجمعات والتي فرضها حاكم ريو في مارس/ آذار بالفعل العمل الهائل المطلوب لكل عرض داخل الكرنفال. وحتى مع هذه الإجراءات، سجلت منطقة ريو الكبرى، والتي تضم 13 مليون شخص، حتى الآن أكثر من 15 ألف حالة وفاة بسبب كوفيد-19.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]