فيروس كورونا يجمّد النشاطات الرياضية حول العالم

أدى فيروس كورونا المستجد إلى فوضى في روزنامة الأحداث الرياضية، وطال منافسات مختلفة في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة وأمريكا الجنوبية، وصولا إلى التسبب بشلل شبه كامل في مختلف النشاطات.

في ما يلي أبرز الأحداث الرياضية التي ألغيت أو تأجلت أو باتت إقامتها مهددة بسبب الفيروس، الذي أودى حتى صباح الجمعة 20 مارس/ آذار بأكثر من 10 آلاف شخص، بحسب حصيلة لوكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر رسمية.

أولمبياد طوكيو 2020

* أكدت اللجنة الأولمبية الدولية في 17 مارس/آذار، أنها لا ترى حاجة لاتخاذ قرارات “جذرية” راهنا بشأن الأولمبياد المقرر بين 24 يوليو/تموز والتاسع من أغسطس/آب، و”تبقى ملتزمة بشكل كامل بدورة الألعاب، وأي تكهنات في هذه الفترة ستكون غير منتجة”.

من جهته، قال رئيس اللجنة، الألماني توماس باخ، لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية في 20 مارس/آذار، “بالطبع نحن ندرس سيناريوهات مختلفة، لكن على عكس العديد من الهيئات الرياضية أو البطولات المحترفة، نحن لا نزال على بعد أربعة أشهر ونصف شهر من موعد الألعاب”.

وتابع “بالنسبة إلينا (التأجيل) لن يكون خطوة مسؤولة الآن، وسيكون من السابق لأوانه البدء بالتكهنات أو اتخاذ قرار، في وقت ليست لدينا بعد أي توصية من لجنة العمل” الخاصة التي تم تشكيلها لبحث هذا الأمر.

* أكد رئيس وزراء اليابان، شينزو آبي، أن الدورة ستبقى في موعدها المقرر، وقال في تصريحات في 14 مارس/آذار، “سنقوم بتعاون وثيق مع المسؤولين، ومن بينهم اللجنة الأولمبية الدولية، لم يتغير أي شيء”.

* أثارت مواقف اللجنة الأولمبية والمسؤولين اليابانيين انتقاد العديد من الرياضيين الذين اعتبروا أن الإصرار على المضي قدما في الدورة يضعهم في خطر، وردت اللجنة الأولمبية في 18 مارس/آذار، معتبرة عبر متحدث باسمها أن “هذا وضع استثنائي يتطلب حلولا استثنائية. اللجنة الأولمبية الدولية ملتزمة إيجاد حل يتسبب بأقل تأثير سلبي على الرياضيين، مع الحفاظ على نزاهة الدورة وصحة الرياضيين”.

أضاف “أي حل لن يكون مثاليا في هذا الوضع”.

* أظهر استطلاع لوكالة “كيودو” للأنباء نشر في 16 مارس/آذار شمل عينة من ألف شخص، أن 69,9% منهم يرون أن طوكيو لن تكون قادرة على إقامة الألعاب في موعدها.

كرة القدم 

* أرجأ الاتحاد الأوروبي (ويفا) كأس أوروبا من 12يونيو/حزيران-12 يوليو/تموز 2020، إلى 11 يونيو/حزيران-11 يوليو/تموز 2021، وعلّق مسابقتي الأندية (دوري الأبطال و”يوروبا ليج”) حتى إشعار آخر، وأوقف المباريات القارية الرسمية والودية لمنتخبات الرجال والسيدات.

* أرجأ اتحاد أمريكا الجنوبية بطولة كوبا أمريكا إلى صيف العام 2021.

* صادق الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في 18 مارس/آذار على قرار الاتحادين القاريين، مؤكدا إرجاء النسخة الأولى من كأس العالم للأندية بصيغتها الجديدة، والتي كانت مقررة أيضا في صيف العام 2021.

* أعلنت الكاميرون في 17 مارس/آذار تأجيل بطولة كأس الأمم الأفريقية للمحليين (“شان”) التي كانت مقررة بين الرابع من أبريل/ نيسان و25 منه.

* أعلن نادي يوفنتوس الإيطالي في 17 مارس/ آذار إصابة لاعب وسطه الدولي الفرنسي بليز ماتويدي بفيروس كورونا المستجد، ليصبح ثاني لاعب من بطل “سيري آ” مصاب به بعد دانييلي روغاني.

وفرض نادي السيدة العجوز إجراءات العزل الصحي على لاعبيه.

وعلى النسق نفسه، أعلن نادي سمبدوريا تطبيق إجراءات مماثلة تشمل وضع لاعبيه والمدرب كلاوديو رانييري والطواقم الفنية والطبية في الحجر الصحي الطوعي، بعد فحوص إيجابية لخمسة من لاعبيه وطبيب.

وانضم المهاجم الإيطالي باتريك كوتروني إلى لائحة المصابين مع إعلان ناديه فيورنتينا تسجيل حالتين إضافيتين في صفوفه، تعودان له ولزميله الأرجنتيني جرمان بيسيلا، لينضما إلى الصربي دوشان فلاهوفيتش، قبل أن يترفع العدد في 18 مارس/آذار إلى عشر إصابات.

كما أعلن نادي أتالانتا وضع لاعبيه وأفراد الفريق في الحجر الصحي بعد ثبوت حالات إصابة في صفوف فالنسيا الإسباني، نظرا لأن الفريقين التقيا في إياب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري الأبطال في 10 مارس/ آذار.

وأعلن نادي هيلاس فيرونا إصابة لاعبه ماتيا زاكانيي بالفيروس، ووضع كل أفراد الفريق في العزل المنزلي حتى 25 مارس/ آذار، كما أصيب بالفيروس عضوان من نادي بريشيا من دون تحديد هويتهما.

* أعلن نادي أرسنال الإنجليزي لكرة القدم ليل 12 مارس/آذار إصابة مدربه الإسباني ميكل أرتيتا بفيروس كورونا المستجد. وبعد ساعات، أكد نادي تشلسي إصابة لاعبه الشاب كالوم هادسون-أودوي، وسط شكوك بأن الفيروس طاول أيضا عددا من لاعبي أندية إنكليزية أخرى أبرزها إيفرتون. وأدى ذلك إلى تعليق منافسات دوريات كرة القدم في إنكلترا حتى الرابع من أبريل/ نيسان قبل أن يتم تمديدها حتى 30 منه.

* علّق نشاط الدوري المحلي في إيطاليا ضمن إجراءات واسعة شملت وقف كل النشاطات الرياضية حتى الثالث من أبريل/نيسان المقبل. وفي 18 مارس/آذار، أعرب رئيس الاتحاد الإيطالي للعبة غابرييلي غرافينا عن أمله في استئناف المنافسات في الثاني من أيار/مايو.

* علقت منافسات الدوري الفرنسي لكرة القدم بدرجتيه الأولى والثانية “حتى إشعار آخر”، وأرجئ نهائي مسابقة كأس الرابطة من الرابع من أبريل/ نيسان إلى موعد لاحق لم يحدد بعد، يتوقع أن يكون في مايو/ أيار.

* أعلن مدير رابطة الدوري الألماني لكرة القدم كريستيان سيفرت في 16 مارس/ آذار، أن أندية الدرجتين الأولى والثانية وافقت على اقتراح الرابطة تأجيل مبارياتهما حتى الثاني من نيسان/أبريل المقبل على الأقل.

* أعلنت رابطة الدوري الإسباني في 12 مارس/آذار تعليق المنافسات لمرحلتين على الأقل، بعد وضع لاعبي ريال مدريد في الحجر الصحي إثر اكتشاف إصابة أحد لاعبي فريق كرة السلة في النادي الملكي بالفيروس.

وأكد نادي فالنسيا أن اختبارات 35% من تشكيلته وموظفيه جاءت ايجابية، لكن دون وجود حالات خطيرة. كما أعلن ألافيس في 18 مارس/آذار، تسجيل 15 إصابة في صفوفه.

* أرجأ الاتحاد الإسباني نهائي مسابقة كأس الملك بين ريال سوسييداد وأتلتيك بلباو الذي كان مقررا في 18 أبريل/نيسان.

* قررت رابطة الدوري الياباني إرجاء كل المباريات بما يشمل مسابقة الكأس، حتى 15 مارس/آذار، في حين أرجئ الدوري الصيني الذي كان من المقرر أن ينطلق في 22 فبراير/شباط الماضي، بالإضافة “إلى جميع المنافسات الرياضية من مختلف الأنواع وعلى جميع الأصعدة”.

وأفادت الهيئات الصحية الصينية في 18 مارس/آذار عن تسجيل إصابة لاعب برازيلي من أحد أندية الدرجة الثانية بالفيروس.

* أرجئ دوري الدرجتين الأولى والثانية في سويسرا حتى 23 مارس/آذار.

* أعلنت الأرجنتين تعليق النشاط الرياضي المقرر في مارس/آذار، كما أعلن الاتحاد البرازيلي لكرة القدم إيقاف جميع المباريات حتى إشعار آخر.

* أرجأ الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة الى مونديال قطر 2022 وكأس آسيا 2023، والتي كانت مقررة في مارس/آذار ويونيو/حزيران. كما أعلن الفيفا تأجيل الجولتين الأولى والثانية من التصفيات الأميركية الجنوبية المؤهلة لمونديال 2022.

* أرجأ الاتحاد الآسيوي مباريات دوري الأبطال وكأس الاتحاد.

* علّق الاتحاد الأمريكي الجنوبي “كونميبول” مسابقة كوبا ليبرتادوريس التي تعادل مسابقة دوري الأبطال الأوروبي إلى مايو/أيار.

* أعلن فيفا تأجيل الكونجرس السبعين الذي كان مقررا في الخامس من يونيو/ حزيران في أديس أبابا، إلى 18 سبتمبر/أيلول، وتأجيل اجتماع مجلسه الذي كان مقررا في 20 مارس/ آذار إلى صيف العام الحالي.

* أعلن الاتحاد الأفريقي (كاف) في 13 مارس/آذار إرجاء مباريات مقررة في مارس/آذار، أبرزها التصفيات المؤهلة الى كأس الأمم 2021.

* علّقت رابطة دوري كرة القدم في الولايات المتحدة منافسات بطولة “أم أل أس” حتى 10 أيار/مايو، وألغيت المباريات الدولية الودية المقررة لمنتخبي الرجال والسيدات في آذار/مارس ونيسان/أبريل.

* أعلنت تركيا في 19 آذار/مارس تعليق بطولات رياضية أبرزها دوري كرة القدم حتى إشعار آخر.

* علّقت بلجيكا دوري كرة القدم حتى الأول من أيار/مايو.

* علقت البرتغال دوري الدرجتين الأولى والثانية حتى إشعار آخر، فيما قررت اليونان عدم المضي قدما في الدور الفاصل لتحديد هوية البطل والفرق الهابطة الى الدرجة الثانية، فيما تم تعليق المباريات في هولندا حتى آخر آذار/مارس.

* أرجئت المباريات في اسكتلندا حتى إشعار آخر.

* أعلن اتحاد “كونكاكاف” (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي) إرجاء بطولة مؤهلة الى دورة الألعاب الأولمبية، كان من المقرر ان تنطلق في 20 آذار/مارس الحالي في المكسيك. وأكد الاتحاد في 13 آذار/مارس، تعليق كل نشاطاته المقررة على مدى الأيام الـ30 المقبلة.

* أعلنت رابطة الدوري المكسيكي ليل 15-16 آذار/مارس، تعليق منافسات الدرجتين الأولى والثانية ومنافسات السيدات “حتى إشعار آخر”.

* أعلنت جنوب أفريقيا في 16 آذار/مارس تعليق الدوري.

* قرر الاتحاد الأسترالي في 16 آذار/مارس مواصلة منافساته لكن خلف أبواب موصدة في وجه المشجعين. وأعلن الاتحاد انه سيعدل من برنامج المباريات مع تبقي ست مراحل على النهاية، لتقام في فترة ما بين ثلاثة وأربعة أسابيع، وإقامة نهائي دوري السيدات كما هو مقرر.

* أعلنت روسيا في 17 آذار/مارس وقف كل النشاطات الرياضية بما فيها دوري كرة القدم، حتى 10 نيسان/أبريل.

* أعلنت الأرجنتين في 17 آذار/مارس وقف منافسات كأس كرة القدم، وهي أبرز مسابقة للعبة لا تزال مستمرة بعد نهاية الدوري في 10 منه.

المنطقة العربية

* أعلن الاتحاد العماني لكرة القدم في 18 آذار/مارس إيقاف نشاطاته حتى أيلول/سبتمبر، بعد توصيات وزارة الشؤون الرياضية وقف الأنشطة.

*أعلن السودان في 17 آذار/مارس وقف كل النشاطات الرياضية.

* أعلنت قطر في 14 آذار/مارس وقف النشاطات الرياضية حتى 29 منه على الأقل. كما ألغيت دورة دولية ودية في كرة القدم كان من المقرر أن تشارك فيها البرتغال وبلجيكا وكرواتيا وسويسرا.

* أعلنت وزارة الرياضة السعودية تعليق النشاط حتى إشعار آخر، وألغت دورة ألعاب كانت مقررة بين 23 آذار/مارس والأول من نيسان/أبريل.

*أعلن الاتحاد العربي لكرة القدم تأجيل مباريات الدور نصف النهائي لبطولة الأندية العربية.

* أعلنت وزارة الداخلية المغربية سلسلة إجراءات تشمل تعليق كامل النشاطات الرياضية والثقافية حتى إشعار آخر.

* أعلنت الجزائر منع كل التجمعات بما يشمل الرياضية منها.

* أعلنت مصر في 14 آذار/مارس تعليق النشاطات لأسبوعين على الأقل.

* علقت وزارة الشباب والرياضة اللبنانية الأنشطة حتى نهاية آذار/مارس.

* مددت اللجنة الأولمبية الكويتية تعليق النشاطات حتى إشعار آخر.

* أعلن الاتحاد الرياضي العام في سوريا إيقاف كل النشاطات حتى نهاية شهر رمضان (بحدود أواخر أيار/مايو).

* أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم أن مباريات الدوري سترجأ بدءا من الأربعاء 11 آذار/مارس بسبب الأوضاع، على ان تعاود في 23 منه.

* أعلنت اللجنة الأولمبية الأردنية تعليق كامل النشاط الرياضي.

* أعلن الاتحاد الاماراتي لكرة القدم في 15 آذار/مارس تعليق الدوري والنشاط المتعلق باللعبة لمدة أربعة أسابيع.

كرة السلة

* أعلنت رابطة دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين “ان بي ايه” تعليقاً “حتى إشعار آخر” للمباريات، بعد تلك التي أقيمت الأربعاء 11 آذار/مارس، في أعقاب تأكيد إصابة لاعبين بالفيروس.

* اتسعت رقعة المصابين بالفيروس في صفوف أندية الـ “ان بي ايه”، بعدما شهد ليل 19-20 آذار/مارس إعلان لوس أنجليس ليكرز إصابة اثنين من لاعبيه، ولاعب بوسطن سلتيكس ماركوس سمارت، وثلاثة من أفراد فريق فيلادلفيا سفنتي سيكسرز، وأحد أفراد نادي دنفر ناغتس.

وبذلك، بلغ عدد اللاعبين المصابين 10، بما يشمل أربعة لاعبين من بروكلين نتس أبرزهم كيفن دورانت، والفرنسي رودي غوبير، أول لاعب ثبتت إصابته، وزميله في يوتا جاز دونافان ميتشل، وكريستيان وود من ديترويت بيستونز.

* أعلن الاتحاد الدولي لكرة السلة “فيبا” تعليق النشاطات بدءا من 13 آذار/مارس. واتخذت رابطة دوري كرة السلة الأوروبي (“يورو ليغ”) قرارا بتعليق المنافسات القارية حتى إشعار آخر.

كرة المضرب

* أعلنت رابطتا المحترفين والمحترفات في 18 آذار/مارس تمديد تعليق المنافسات حتى السابع من حزيران/يونيو.

* أعلن الاتحاد الفرنسي لكرة المضرب في 17 آذار/مارس إرجاء بطولة فرنسا المفتوحة (رولان غاروس)، ثانية البطولات الأربع الكبرى، الى 20 أيلول/سبتمبر بعد أن كانت بين 24 أيار/مايو و7 حزيران/يونيو.

* أعلن الاتحاد الدولي للعبة إرجاء نهائيات كأس الاتحاد لمنتخبات السيدات التي كانت مقررة في بودابست في نيسان/أبريل المقبل.

الرياضات الميكانيكية 

* تأجل انطلاق موسم بطولة العالم للفورمولا واحد حتى حزيران/يونيو على أقل تقدير بعدما اتخذ في 19 آذار/مارس قرار إرجاء سباقي إضافيين مقررين في أيار/مايو هما هولندا وإسبانيا، وإلغاء سباق موناكو.

وكان من المقرر أن ينطلق الموسم من حلبة ألبرت بارك الأسترالية في ملبورن (13-15 آذار/مارس)، لكن السباق ألغي كما أرجئت جائزتا البحرين وفيتنام. وانضمت الأخيرتان بذلك إلى المرحلة الرابعة، جائزة الصين الكبرى المؤجلة سابقا، بعد ظهور الفيروس في مدينة ووهان.

* تم الإعلان عن إرجاء أو إلغاء أو تعديل المراحل الأربعة الأولى من بطولة العالم للدراجات النارية. ولم تقم سوى المرحلة الأولى في قطر، واقتصرت على منافستي موتو 2 وموتو 3. وبذلك، بات الانطلاق الرسمي لمنافسات الفئة الأولى “موتو جي بي” مقررا في الثالث من أيار/مايو في جائزة إسبانيا الكبرى، بتأخير نحو شهرين عن موعده.

* ألغيت المراحل الأربعة الأولى من منافسات “اندي كار” الأميركية.

* أعلن منظمو سباق لومان 24 ساعة الشهير، أحد أبرز الأحداث التقليدية في سباقات التحمّل للسيارات، تأجيله من 13-14 حزيران/يونيو المقبل إلى 19-20 أيلول/سبتمبر.

الماراثون وألعاب القوى

* أعلن منظمو الدوري الماسي لألعاب القوى إرجاء اللقاءات الثلاثة الأولى لموسمه الذي كان من المقرر أن ينطلق في نيسان/أبريل المقبل.

* أرجئ ماراتون باريس المقرر في 5 نيسان/أبريل المقبل بمشاركة نحو 60 ألف عداء وعداءة، إلى 18 تشرين الأول/أكتوبر، فيما تم إلغاء مشاركة نحو 38 ألف هاوٍ في ماراثون طوكيو الذي أقيم في الأول من آذار/مارس، وماراثون بيونجيانج الذي يقام عادة في نيسان/أبريل.

وطال الإرجاء ماراتون بوسطن الأميركية (من 20 نيسان/أبريل إلى 14 أيلول/سبتمبر) ولندن (من 26 نيسان/أبريل إلى 4 تشرين الأول/أكتوبر)، وبرشلونة الإسبانية (من 15 آذار/مارس الى تشرين الأول/أكتوبر).

* تم ترحيل بطولة العالم لألعاب القوى داخل قاعة المقررة في مدينة نانكين الصينية من 13 الى 15 آذار/مارس، حتى العام 2021.

كرة الطاولة

* أرجئت بطولة العالم لكرة الطاولة التي كان من المقرر ان تقام في آذار/مارس في مدينة بوسان الكورية الجنوبية.

ملاكمة 

* علقت في لندن في 16 آذار/مارس، منافسات دورة ملاكمة لرياضيي أوروبا مؤهلة الى دورة الألعاب الأولمبية. كما تم تعليق إقامة التصفيات الأميركية والعالمية الى موعد غير محدد.

* نقلت اللجنة الأولمبية الدولية الى الأردن، تصفيات آسيا وأوقيانوسيا المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو، بعدما كانت مقررة في مدينة ووهان الصينية.

واختتمت التصفيات في 11 آذار/مارس.

جولف

أعلن منظمو بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، إحدى أبرز دورات رياضة الجولف، إرجاءها في 17 آذار/مارس، بعدما كان من المقرر إقامتها بين 14 أيار/مايو و17 منه. وانضمت الدورة بذلك الى دورة الماسترز التي كانت مقررة بين التاسع من نيسان/أبريل و12 منه، وتم إرجاؤها أيضا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]