فيفا يتحرك لحماية الأجانب المتضررين من الصراع في أوكرانيا

تحرك الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) للمساعدة في حماية اللاعبين والمدربين الأجانب المتضررين من الصراع في أوكرانيا من خلال السماح لهم بتعليق عقودهم من طرف واحد حتى يونيو حزيران 2023.

في وقت سابق هذا الشهر، كشف أندريه بافيلكو رئيس الاتحاد الأوكراني عن تفاصيل المناقشات مع الفيفا واليويفا حول استئناف مباريات الرجال والسيدات في البلاد بطريقة آمنة في أغسطس آب.

وفر معظم اللاعبين الأجانب المتعاقدين مع الأندية الأوكرانية منذ أن غزت روسيا البلاد في فبراير شباط، مع استمرار الشكوك بشأن عودتهم مع إمكانية انطلاق الدوري مرة أخرى في غضون شهرين.

ونتيجة لذلك، سيسمح فيفا الآن للاعبين والمدربين باتخاذ قرار تأخير عودتهم، وستظل عقودهم سارية. ويمثل تخفيف القواعد محاولة أيضا لفرض المزيد من العقوبات على روسيا.

وقال فيفا في بيان “في حالة عدم توصل الأندية المنتمية إلى الاتحاد الأوكراني أو الاتحاد الروسي إلى اتفاق مع لاعبيها ومدربيها الأجانب قبل أو بحلول 30 يونيو 2022، وما لم يتم الاتفاق على خلاف ذلك كتابةً، سيكون بوسع هؤلاء اللاعبين والمدربين تعليق عقود عملهم مع أنديتهم حتى 30 يونيو 2023”.

وتابع “يتيح هذا الأمر للاعبين والمدربين فرصة التدريب واللعب والحصول على راتب، مع حماية الأندية الأوكرانية وتسهيل رحيل اللاعبين والمدربين الأجانب من روسيا”.

وواصل البيان “سيواصل الفيفا مراقبة الوضع في أوكرانيا عن كثب لضمان ملائمة الإطار التنظيمي لأي تطورات جديدة. يواصل الفيفا أيضًا إدانة الاستخدام المستمر للقوة من روسيا في أوكرانيا ويدعو إلى وقف سريع للحرب والعودة الى السلام”.

وقالت مصادر مقربة من المناقشات لرويترز إن أي لاعب غير أوكراني يرتبط بعقد مع فريق أوكراني علق عقده قبل أو بحلول 30 يونيو حزيران 2022 سيتم اعتباره “خارج العقد” حتى يونيو حزيران 2023، وسيكون بوسعه التوقيع لأي فريق خلال تلك الفترة.

وبدأ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير شباط، وتصفه روسيا بأنه “عملية عسكرية خاصة”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]