«فيفا» يفرض غرامات على كرواتيا وصربيا.. ما السبب؟

فرض الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، اليوم الأربعاء، غرامات على اتحادي كرة القدم في كرواتيا وصربيا بسبب إبداء تعبيرات سياسية بلقانية في كأس العالم.
وغرم الفيفا الكروات 50 ألف فرنك سويسري (53 ألف دولار) بعدما وجه مشجعو الفريق شتائم لفظية وسخروا من الحارس الكندي ميلان بوريان، الذي لديه روابط عائلية صربية.
كما تم تغريم الاتحاد الصربي لكرة القدم 20 ألف فرنك سويسري (21300 دولار) بسبب لافتة سياسية عن كوسوفو المجاورة عرضت في غرفة خلع الملابس قبل مواجهة البرازيل في المباراة الافتتاحية للفريق.
عرضت اللافتة خريطة لصربيا تتضمن أراضي كوسوفو، إقليمها السابق الذي يعد دولة مستقلة منذ ما يقرب من 15 عاما، ومع الخريطة شعار يقول ”لا استسلام”.
وتقدم اتحاد كرة القدم في كوسوفو بشكوى رسمية إلى الفيفا بشأن اللافتة التي تم تعليقها على غرفة خلع ملابس لاعبي صربيا في الرابع والعشرين من نوفمبر / تشرين ثان.

حارس مرمى كندا

قال الفيفا إن “الغرامة الموجهة ضد كرواتيا تتعلق ”باستخدام تعبيرات وأشياء لنقل رسالة غير مناسبة لحدث رياضي”.
وولد بوريان في منطقة تقطنها عرقية صربية في كرواتيا. وغادر هو وعائلته مسقط رأسهم في عام 1995 عندما احتلتها القوات الكرواتية. ويقال إن الصرب فروا على متن الجرارات.
خلال المباراة التي خسرتها كندا بأربعة أهداف مقابل هدف في السابع والعشرين من نوفمبر / تشرين ثان، استخدمت إحدى اللافتات التي عرضها مشجعو كرواتيا علم شركة ”جون ديري” لتصنيع الجرارات وتم تغيير شعار التسويق لاستهداف بوريان.

إنذارات منتخب السعودية

كما فرض الفيفا غرامة قدرها 30 ألف فرنك سويسري (32 ألف دولار) على السعودية بسبب ”سوء سلوك الفريق” بعد حصوله على ست بطاقات صفراء في مباراتي الأرجنتين والمكسيك.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]