فيلايني يقود شاندونغ لإحراز لقب الدوري الصيني

هز مروان فيلايني الشباك ليقود شاندونغ تايشان للفوز 2-صفر على هيبي في قوانغتشو يوم الأحد وإحراز لقبه الأول في الدوري الصيني لكرة القدم منذ ما يزيد على عقد كامل.

وسجل لاعب وسط مانشستر يونايتد السابق من مدى قريب في الدقيقة 21 ليمهد الطريق أمام شاندونغ لتحقيق الانتصار الذي كان بحاجة إليه ليبتعد بفارق لا يمكن تعويضه في الصدارة ويحقق اللقب لأول مرة منذ 2010.

وأضاف شو شين هدفا ثانيا قبل سبع دقائق على النهاية ليرفع شاندونغ رصيده إلى 48 نقطة من 19 مباراة. ومع تبقي ثلاث جولات على النهاية واتساع الفارق إلى عشر نقاط مع قوانغتشو صاحب المركز الثاني، ضمن فريق المدرب هاو وي ألا يلحق به أحد على القمة.

ووضع القائد فيلايني شاندونغ في المقدمة بعد فشل باو ياشيونغ حارس هيبي في إيقاف تسديدة جين جينغداو من اليمين، ليتابع لاعب وسط منتخب بلجيكا السابق الكرة في الشباك.

وقبل سبع دقائق على النهاية سدد فيلايني بالرأس لكن شو أنقذ محاولته لترتد الكرة إلى شو الذي وضعها في الشباك ليحسم انتصار شاندونغ.

وكان انتصار شاندونغ بمثابة نهاية لعصر هيمنة الأندية المدعومة من كبار المطورين العقاريين في الصين.

وفاز قوانغتشو، المملوك لشركة التطوير العقاري المتعثرة إيفرجراند، بثمانية ألقاب من عشرة منذ تتويج شاندونغ لآخر مرة، وكان اللقبان الآخران من نصيب شنغهاي بورت وجيانغسو سونينغ، وهو النادي الذي تم حله حاليا.

وانهار جيانغسو بعد فوزه باللقب العام الماضي بينما رحل عن قوانغتشو العديد من اللاعبين الأجانب والمدرب الإيطالي فابيو كانافارو بسبب الصعوبات المالية التي يمر بها النادي.

وبقيادة لاعب منتخب الصين السابق تشينغ تشي، تغلب قوانغتشو على بكين جوان بقيادة مدربه سلافن بيليتش 1-صفر يوم الأحد بفضل هدف دينغ هانوين في الشوط الأول ليظل في المركز الثاني متقدما بعدد الأهداف المسجلة على شنغهاي بورت.

كما انتصر شنغهاي 3-1 على شنتشن، حيث تقدم عن طريق لي تشورون قبل أن يعادل فرانك أتشيمبونج النتيجة قبل الاستراحة لصالح شنتشن.

وهز لي شينيوان وأوسكار الشباك ليحقق فريق المدرب إيفان ليكو الفوز الذي حافظ به على فرصه في التأهل لدوري أبطال آسيا العام القادم.

وواصل تشانغتشون ياتاي مساعيه لإنهاء الموسم ضمن المراكز الثلاثة الأولى عندما هز الثنائي البرازيلي إيريك وجونيور نيجراو الشباك ليفوز 2-1 على قوانغتشو سيتي.

وتقام مباريات جولة حسم اللقب في مكان مركزي محصن في قوانغتشو من أجل الحد من التنقل في خضم جائحة كوفيد-19.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]