فيلتمان لـ”الغد”: أمريكا تدعم بشدة التحول الديمقراطي في السودان

تناول المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الإفريقي، جيفري فيلتمان، في حوار مهم  مع قناة “الغد”، تطورات الأوضاع بشأن عدد من القضايا في المنطقة، ومن أبرزها الحرب في إثيوبيا وأزمة الانتقال الديمقراطي في السودان، وقضية سد النهضة.

الأوضاع في السودان

بداية، قال جيفري فيلتمان، إن الولايات المتحدة  الأمريكية تدعم بشدة التحول الديمقراطي في السودان، كما تؤمن أن استقرار البلاد يعتمد على الحل السياسي، مشددا على ضرورة اتخاذ خطوات جادة لضمان السيادة السودانية.

وأكد فيلتمان أنه يجب إطلاق سراح المعتقلين وسرعة العمل على وضع بعض الهيئات المهمة مثل المجلس التشريعي الانتقالي”.

وقال: “من المهم جدا أيضا أن تساعد السلطات الشعب السوداني في تحقيق طموحاته الديمقراطية والشرعية وذلك من خلال الانتخابات 2022-2023”.

أوضح فيلتمان أن دور الولايات المتحدة الأمريكية هو دعم طموحات الشعب السوداني، ولا بد أيضا للحكومة أن تتخذ قرارات بتشكيل الهيئات الانتخابية، مشيرا إلى أن واشنطن تلعب دوراً بارزاً في التحول الديمقراطي في البلاد.

وعن الاحتجاجات أمام القصر الجمهوري، قال فيلتمان إن الشعب السوداني يعبر عن آماله وحقوقه من خلال هذه التظاهرات، ولدينا دور في الاستقرار السياسي والاقتصادي لدعم المرحلة الانتقالية.

الأوضاع في إثيوبيا

وعن الاضطرابات والأوضاع في إثيوبيا، قال جيفري فيلتمان، إن الولايات المتحدة الأمريكية تطالب بإنهاء الحرب بين الجيش الإثيوبي وقوات إقليم تيجراي لأن هناك حاجة لاستقرار الأوضاع بالبلاد.

وأشار فيلتمان إلى أن الآلاف من الإثيوبيين يتأثرون بشكل سلبي بسبب هذه الحرب المستمرة، وأن الحرب أدت إلى فظائع إنسانية وخسائر بشرية.

وتابع فيلتمان: “الحل الوحيد هو إيقاف الحرب، وأن يجلس الإثيوبيون على طاولة الحوار ويناقشوا مشاكلهم في حوار شامل، لذلك تشجع واشنطن دائما على الحوار لنتمكن من مواجهة المشكلات التي حدثت على مدار الـ 14 شهرا الماضية”.

وعن أولويات السياسة الخارجية الأمريكية في إثيوبيا، أوضح فيلتمان أن “واشنطن قلقة” بالفعل بشأن استقرار إثيوبيا ووحدتها، هذا بالإضافة إلى أن هناك مخاطر عديدة في البلاد وفي المناطق المحيطة بها.

كما أكد فيلتمان أن الولايات المتحدة الأمريكية طالبت قادة قوات تيجراي بالانسحاب من المناطق التي سيطروا عليها، مشيراً إلى توجيه نفس الطلب إلى الحكومة الفيدرالية للسماح بدخول المساعدات الإنسانية.

وأضاف أن هناك فرصة للتفاوض ووقف إطلاق النار والتوصل إلى حوار وطني.

أزمة سد النهضة

وفيما يتعلق بأزمة سد النهضة، قال جيفري فيلتمان إنه يجب انتهاء الحرب في شمال وشرق إثيوبيا حتى تتمكن الحكومة الإثيوبية من التعاون مع الطرف المصري والسوداني لحل هذه الأزمة.

كما أكد فيلتمان، أنه يجب على الحكومة الإثيوبية التعاون مع الحكومة المصرية والسودانية للتوصل إلى حل شامل واتفاق كامل بشأن عملية ملء السد وإدارته.

وأوضح فيلتمان أنه تحدث مع المسؤوليين في البلدان الثلاث، وأنه مقتنع أنه يوجد طريق لتطوير حل يفيد كل الأطراف، ولكن ذلك لن يتم إلا بتوافر الإرادة السياسية للتوصل إلى حل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]