«فيلم كلينك» على طريق الأوسكار بثلاثة أعمال عربية

سعاد من مصر وأميرة من الأردن وكوستا برافا من لبنان

تأهلت 3 أفلام عربية من إنتاج أو توزيع شركة فيلم كلينك لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم دولي روائي طويل لعام 2022، باختيار اللجان الوطنية الرسمية المسؤولة عن إرسال أفضل الأفلام المعروضة محلياً خلال العام السابق إلى أكاديمية فنون وعلوم السينما.

وتتمتع هذه الأفلام بعناصر نسائية مميزة في القصة والإخراج والتأليف، وتبرز أدوار وتحديات المرأة العربية في قضايا الهوية والبيئة والحرية الشخصية.

ففي الأردن، أوصت لجنة مستقلة تتألف من خبراء مهنيين باختيار فيلم أميرة لتمثيل الأردن في سباق الأوسكار، وهو إنتاج مشترك بين الأردن ومصر وفلسطين والإمارات والسعودية، وتم تصويره بالكامل في الأردن، وإخراج المصري محمد دياب عضو أكاديمية فنون وعلوم السينما.

وجاء في بيان اللجنة “يغوص فيلم أميرة بقوة في قضية الهوية والإنسانية من خلال عيون فتاة تبحث عن نفسها. أسلوب محمد دياب البارع في صناعة الفيلم يشد المشاهد من خلال دقة تفاصيل الصراع الداخلي الذي يجسده الممثلون بجمالية وخاصة تارا عبود وصبا مبارك وعلي سليمان. إنها لجرأة عظيمة في صناعة الأفلام بأبهى حالاتها”.

وفي مصر، قررت لجنة من النقاد والمتخصصين تابعة لنقابة المهن السينمائية اختيار فيلم سعاد للمخرجة أيتن أمين لتمثيل مصر، وجاء هذا بعد منافسة مع الفيلم الوثائقي كباتن الزعتري للمخرج علي العربي، وهو أيضاً من توزيع فيلم كلينك لتوزيع الأفلام المستقلة (FCID) في العالم العربي.

وخاض سعاد رحلة الجوائز منذ عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي 2020، وفاز بجوائز من مهرجانات فالنسيا، تريبيكا وفيسباكو.

ويمثل لبنان في سباق الأوسكار كوستا برافا لبنان للمخرجة مُنيه عقل، وهو من بطولة المخرجة والممثلة نادين لبكي مع النجم الفلسطيني صالح بكري. العرض العالمي الأول للفيلم كان في مهرجان فينيسيا السينمائي، ثم نال 4 جوائز من مهرجانات تورنتو، لندن، أشبيلية والجونة.

وسجل فيلم كلينك في الأفلام المؤهلة للأوسكار يضم أيضاً أفلام: بركة يقابل بركة (السعودية | 2017)، اشتباك (مصر | 2017)، شيخ جاكسون (مصر | 2018)، يوم الدين (مصر | 2019)، ورد مسموم (مصر | 2020)، لما بنتولد (مصر | 2021)، 200 متر (الأردن | 2021)، وستموت في العشرين (السودان | 2021).

ومؤخراً حصدت فيلم كلينك 6 جوائز من مهرجان أيام قرطاج السينمائية في دورته الـ32 عبر أفلام شاركت في إنتاجهم أو توزيعهم، ومنها الجائزة الأهم بالمهرجان، وهي التانيت الذهبي التي ذهبت إلى الفيلم المصري ريش للمخرج عمر الزهيري، إضافة لثلاث جوائز أخرى نالها الفيلم ليرفع رصيده إلى 9 جوائز دولية حتى الآن منذ عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي 2021.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]