في الجمعة الثانية من رمضان.. الاحتلال يحاصر الفلسطينيين ويعيق وصول المصلين للمسجد الأقصى

فرضت قوات الاحتلال حصارا على الفلسطينيين الذين قصدوا الوصول إلى المسجد الأقصى للصلاة في الجمعة الثانية من شهر رمضان، حيث منع أغلبيتهم من المرور عبر الحواجز المؤدية للقدس المحتلة.

وعزّزت قوات الاحتلال من تواجدها على الحواجز العسكرية المؤدية إلى مدينة القدس، حيث دققت في هويات المواطنين ومنعت المئات منهم من الوصول إلى المدينة المقدسة لأداء الصلاة في المسجد الأقصى المبارك، بذريعة عدم حصولهم على التصاريح اللازمة.

وشهد حاجز قلنديا العسكري شمال القدس، وحاجز 300 العسكري جنوب المدينة، حركة خفيفة مقارنة مع السنوات السابقة جراء القيود التي يفرضها الاحتلال.

ورصدت كاميرا الغد معاناة الفلسطينيين أمام الحاجز الذي يفصل بين بيت لحم والقدس لدخول المسجد الأقصى، في الجمعة الثانية من شهر رمضان.

وأفاد مراسلنا بأن أعداد محدودة تمكنت من الوصول إلى مدينة القدس المحتلة من معبر بيت لحم لعدم توفر التصاريح والبطاقات الممغنطة للفلسطينيين ووقفها من قبل الاحتلال بعد أحداث السابع من أكتوبر.

وقال، إن معظم الذين وصلوا قرب الحاجز تم ارجاعهم من قبل قوات الاحتلال، وسط انتشار أمني مكثف، وانتشار لشرطة الاحتلال على أسطح البنايات لمراقبة العابرين إلى مدينة القدس.

وأوضح، أن أعداد قليلة من الفلسطينيين يحملون هذه التصاريح بعد إلغائها من قبل جيش الاحتلال، في ظل عدم إصدار تصاريح سارية المفعول خلال الأيام الجارية.

وشرح مراسلنا «التصاريح تمنح من قبل المنسق، وهو مسؤول الإدارة المدنية، بحيث يسمح للفلسطينيين الذين يمتلكونها بالعبور، أما البطاقات الممغنطة تصدرها مكاتب الإدارة المدنية التابعة لجيش الاحتلال، ويمكن لأي شخص امتلاكها من دون أن يدخل القدس أو الخط الأخضر، وهي عبارة عن تحديثات ومعلومات عن الفلسطيني الذي يحصل عليها ». وقال، إن الحصول على تصريح يستلزم امتلاك بطاقة ممغنطة وليس العكس.

وللمرة الثانية منذ حلول رمضان، يفرض الاحتلال تضييقات وإجراءات مشددة على دخول الفلسطينيين إلى المسجد الأقصى، ويمنع النساء المسنات والرجال كبار السن من الوصول إلى القدس المحتلة.

وأبدى المحتشدون أمام الحاجز يشعرون سخطهم الشديد بسبب منعهم من الصلاة بالمسجد الأقصى مشيرين إلى أنهم خرجوا من بيوتهم في ساعات الصباح الأولى، وانطلقوا من نابلس وجنين وطولكرم وقلقيلية إلى أن منعتهم القوات المحتشدة أمام الحاجز الإسرائيلي من دون أن يسمح لهم بالدخول إلى القدس المحتلة.

ووفق شهادات الممنوعين من المرور إلى القدس فإنهم قرروا أن يعودوا مرات أخرى حتى في حال رفض الاحتلال أن يعبروا إلى القدس المحتلة.

وأشاروا إلى أن بعض الحالات منعت من الدخول الى القدس منذ قرابة 6 أشهر.

ووفق ما ذكره شهود عيان لوكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)  فإن قوات الاحتلال كثفت بشكل كبير من تواجدها العسكري في محيط حواجز قلنديا شمال القدس، والزيتونة شرقها، وبيت لحم جنوبها، وأعادت مئات المصلين ولم تسمح لهم بالدخول بحجة عدم حصولهم على التصاريح اللازمة.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس إن 120 ألف مصل أدوا اليوم صلاة الجمعة الثانية من شهر رمضان في رحاب المسجد الأقصى المبارك.

وأكد خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ خالد أبو جمعة، أن الفلسطينيين متمسكون بأرضهم، وستفشل كل مخططات تهجيره وكسره.

وشدد على أن المسجد الأقصى سيبقى مسجدًا إسلاميًا خالصًا بكافة مصلياته وساحاته، وأن شعبنا بحضوره للصلاة في المسجد يسقط مخططات الاحتلال لتهويده وتهويد مدينة القدس.

 

شاهد| البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]